نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية خالد الفالح أن الشركة المملوكة للدولة، لا تنوي خفض إنتاج النفط وأنه يتوقع عودة التوازن إلى السوق في 2016.

وقال الفالح في مقابلة مع فايننشال تايمز: "الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به الآن، ترك السوق تؤدي وظيفتها، لا مناقشات هنا تقول إنه ينبغي أن نخفض الإنتاج بعد الألم الذي رأيناه".

الحل في السوق
وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي، أبدى وجهة نظر مماثلة الشهر الماضي بتأكيده ملاحظة "بوادر تحسن الطلب العالمي على النفط، رغم التباطؤ الاقتصادي في الصين" وأن ميزان العرض والطلب في السوق سيتماشى مع ذلك بدرجة أكبر.

ووصف رئيس أرامكو السعودية سعر100 دولار لبرميل النفط بوثيقة التأمين المجانية التي قدمتها السعودية، وسمحت بازدهار منتجي النفط الصخري، ونفط المياه العميقة لأنه "كان ضمانا بانعدام مخاطر الاستثمار" حسب ما نقلت الصحيفة.

لكنه أضاف أن ذلك "لم يعد قائماً" الآن.

ردة فعل
وقال: "بالغت السوق في ردة الفعل، كما تفعل عادة في مثل الدورات النزولية، الآن يهرع الجميع إلى بوابة الخروج، ويجري إلغاء المشاريع، هذا ضروري لكن ماذا سيحدث بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن؟ الاستثمار ضروري. على أمل أن تكفي الاستثمارات لتلبية المتطلبات بعد 2017".