قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في سان فرانسيسكو جون وليامز إنه الآن في الوقت الذي أوشكت فيه الولايات المتحدة على تحقيق الحد الأقصى لمعدل التوظيف واحتمال ارتفاع التضخم إلى المستويات المستهدفة فإن الخطوة التالية يجب أن تكون بدء زيادة أسعار الفائدة تدريجيا.
وقال وليامز في تصريحات معدة كي يلقيها أمام مجلس اريزونا بشأن التثقيف الاقتصادي «توقعي هو أننا سنصل للحد الأقصى من تفويضنا فيما يتعلق بالتوظيف في المستقبل القريب كما انني على ثقة متزايدة من أن التضخم سيعود تدريجيا إلى المستوى الذي نستهدفه وهو اثنين في المئة.
«ومن ثم فمن المنطقي أن نبدأ تدريجيا في التخلي عن إجراءات التحفيز الاستثنائية التي استخدمت بشأن ذلك.»
وتشير هذه التصريحات إلى أن وليامز يميل نحو تأييد رفع سعر الفائدة في ديسمبر كانون الأول . وأبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة عند مستوى صفر تقريبا نحو سبع سنوات وقال البنك المركزي الشهر الماضي إنه سيفكر في زيادة سعر الفائدة خلال اجتماعه يومي 15 و16 ديسمبر كانول الأول وهو الأخير خلال العام.
وعزز المتعاملون رهانهم على مثل هذه الخطوة بعد أن أظهر تقرير للحكومة ان الاقتصاد أضاف وظائف أكثر بكثير مما كان متوقعا في أكتوبر تشرين الأول مما جعل معدل البطالة يهبط إلى خمسة في المئة أي قرب أو عند التوظيف الكامل.