صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين يوم الثلاثاء بعد أن توصلت الولايات المتحدة والمكسيك إلى اتفاق تجاري، لكنها تخلت عن مكاسبها خلال الجلسة لتغلق مستقرة، بينما شهدت أسهم شركات السيارات موجة صعود.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي لأعلى مستوى في أسبوعين بدعم من هذه الأنباء قبل أن ينهي يوم الثلاثاء مستقرا، بينما نزل المؤشر داكس الألماني الزاخر بأسهم شركات التصدير 0.1 بالمئة.
وزاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة إثر عطلة يوم الاثنين مستفيدا من أداء ضعيف للجنيه الاسترليني.
وقاد قطاع السيارات الأوروبي السوق إذ ارتفع مؤشره 0.8 بالمئة بعد أن اتفقت الولايات المتحدة والمكسيك يوم الاثنين على تعديل اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا). ويضغط ذلك على كندا كي توافق على شروط جديدة في تجارة السيارات وتسوية النزاعات.
وكانت أسهم قطاع التعدين أيضا من أكبر الرابحين، حيث ارتفع مؤشر القطاع 1.7 بالمئة مع صعود أسعار النحاس بدعم من تراجع الدولار الذي يقلل من تكلفة المعادن المقومة بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.
ولم تجد أسهم شركات السيارات دعما في اتفاق نافتا فحسب، بل كذلك في مذكرة من محللي كريدي سويس قالوا فيها إن من الممكن إعادة تصنيف القطاع من مستويات ”متدنية“ ورفعوا تصنيف سهم رينو.