وجه النائب ثامر السويط سؤالين الى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح  الاول عن  صحة ما نشر عن وجود علاقة وثيقة بين حالات السرطان وحالات الجهاز العصبي وإستخدام اليورانيوم المخضب الذي تم استخدامه في حرب تحرير الكويت ، والثاني عن حقيقة قيام المستشفيات بالخارج برفع قضايا على المكاتب الصحية لتعثرها في دفع الفواتير الامر الذي يضر بسمعة الكويت الخارجية
ونص السؤال  الاول كالتالي :  تداولت مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد الرسمية علاقة وثيقة بين حالات السرطان وحالات الجهاز العصبي وإستخدام اليورانيوم المخضب الذي تم استخدامه في حرب تحرير الكويت. ونظراً لإرتفاع معدلات الإصابة بمرض السرطان بشكل لافت في السنوات الأخيرة.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل توجد جهة معنية «registry agency» في وزارة الصحة قائمة على تسجيل وإحصاء الحالات السرطانية لجميع المستشفيات بالكويت في السنوات العشر الأخيرة؟
2 - هل هناك إدارة من وزارة الصحة تقوم على تقييم هذه الجهة المعنية «registry agency» الرجاء تزويدي بمحاضر اجتماعاتهم وتقاريرهم السنوية للعشر سنوات الماضية؟
3 - ما هو عدد الحالات المصابة في السرطان في السنوات الماضية وعدد الذكور منهم والإناث والفئات العمرية وعدد الحالات المتقدمة لجميع مستشفيات الكويت وكذلك مركز الكويت لمكافحة السرطان؟
4 - عدد الحالات المصابة بتصلب الأعصاب ms وعدد الحالات المصابة في تصلب الضمور الجانبي als لجميع مستشفيات الكويت على حدا وعدد الحالات في مستشفى بن سيناء للعشر سنوات الماضية؟ وهل هذه الحالات ضمن النسبة العالمية الطبيعية؟
5 - ما هو رد الوزارة على تصريح الدكتور خالد الصالح رئيس الطب الاشعاعي العلاجي في مركز الكويت لمكافحة السرطان؟ كما هو منشور في جريدة القبس، وهل صحيح بأن حالات السرطان في تزايد مستمر كما ذكر الدكتور خالد الصالح؟ وهل صحيح أن عدد الحالات هي 120 حالة لكل 100 ألف نسمة أي بمعدل 2000 حالة سنوية؟
6 - كما هو معلوم بأنه يتم إستخدام الأدوية البديلة the generic ugs في بعض مجالات الطب لكن هل تم إستخدام هذه الأدوية في حالات مرضى السرطان؟
7- هل إدخال الأدوية البديلة المستخدمة the generic ugs يخضع للرقابة من إدارة الرقابة الدوائية؟ ومن هم القائمين على لجنة إدخال الأدوية في الرقابة الدوائية؟ وماهي مؤهلاتهم العلمية؟ وكيف يتم اختيارهم والمعايير المتبعة لإختيارهم؟
8 - هل تم إدخال أدوية بديلة the generic ugs لمرضي السرطان بالكويت؟ وماهي الجدوى غير الاقتصادية من إدخالها؟ وهل جميع هذه الأدوية معتمدة من المنظمات العالمية المعتمدة كمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية fda ومنظمة الدواء الأوروبية ema؟ الرجاء تزويدي بجميع الأدوية البديلة the generic ugs لمرضي السرطان والتي تم ادخالها لوزارة الصحة في السنوات الخمس الماضية والتي لم يتم إعتمادها من المنظمات العالمية المعتمدة كمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية fda ومنظمة الدواء الأوروبية ema.
9 - عدد مناقصات الشراء للأدوية البديلة أو الجنيسة the generic ugsلمرضي السرطان؟ الرجاء تزويدي بالمناقصات والترسيات التي تمت في الخمس سنوات الماضية تحديداً لمرضي السرطان؟
10 - هل صحيح أن لا يوجد دراسة من قبل وزارة الصحة لدراسة مدي تأثير اليورانيوم المخضب المستخدم على التربة والهواء في الكويت؟ إذا كانت هناك دراسة الرجاء تزويدي بهذه الدراسة وتقريرها؟ وإذا كانت الاجابة لا توجد دراسة، ماهي الموانع لعمل مثل هذه الدراسة؟ وهل يوجد حظر خارجي أو داخلي لعمل مثل هذه الدراسة؟
11 - ما مدى قيمة الدراسة العلمية التي قام بها مركز الكويت للأبحاث العلمية على التربة والهواء لمدينة المطلاع السكنية؟ وهل تم التنسيق مع وزارة الصحة في هذه الدراسة؟ وما هو دور وزارة الصحة في هذه الدراسة؟ الرجاء تزويدي بتلك الدراسة ومدي قيمتها ودقتها العلمية.
ونص  نص السؤال الثاني :  إنَ حقوق المرضى وحمايتهم من أهم الأولويات والحقوق الأساسية التي ينص عليها ويحميها الدستور والقانون، فالحق في العلاج والإهتمام بالصحة العامة يتصدر أولويات الدستور الكويتي، حيث تنص المادة (11) من الدستور على أن:» تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل. كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية»، وكما نصت المادة (15) من الدستور على أن:» تعتني الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة».
ولوحظ في الآونة الأخيرة بعض القرارات والتعاميم الإدارية العشوائية، كالتعميم الاداري رقم 94 لعام 2018 الصادر في 29/7/2018 في تقنين إرسال المرضي لجمهورية ألمانيا، وبعض التعاميم الغير رسمية أيضاً في إرسال المرضي الي الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تأخير مواعيد المرضى بشكل واضح وجليً للملكة المتحدة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل صحيح إنه يوجد قضايا قائمة من بعض المستشفيات بالخارج على المكاتب الصحية التابعة لوزارة الصحة لتعثرهم في دفع الفواتير الأمر الذي يضر بسمعة الكويت الخارجية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب الرجاء تزويدي بكافة القضايا المرفوعة على دولة الكويت لتعثر المكاتب الصحية بالخارج في دفع رسوم العلاج للمرضى المبتعثين؟
2 - ما هو حجم الفواتير المستحقة على المكاتب الصحية بالخارج؟ وماهي الخطوات العملية الجادة من قبل الوزارة لدفع تلك الفواتير العالقة؟
3 - هل تم مناقشة سداد الفواتير للمكاتب الصحية بالخارج في جلسات مجلس الوزراء وما هو موقف مجلس الوزراء ووزارة المالية تحديداً من دفع تلك الفواتير في خلال السنة الأخيرة؟
4 - ماهي الإجراءات التنفيذية والسياسية التي قمت بها كوزير للصحة بخصوص حلحلة تلك القضية المتفاقمة وهي تراكم الفواتير المستحقة على المكاتب الصحية بالخارج؟ إذا كانت الاجابة «بالإيجاب» الرجاء تزويدي بجميع الكتب والمخاطبات الرسمية بهذا الشأن؟ وإذا كانت الاجابة «بالنفي» الرجاء بيان تلك الموانع التي حالت دون حل لتلك الأزمة المتفاقمة منذ السنوات الماضية؟