أوضح النائب خليل الصالح أن هناك ضوابط لتجنيس غير الكويتية المتزوجة من كويتي مؤكدا أنه مع الضوابط التي تنظم منح الجنسية وفق المادة 8 وإن كنا مع تجنيس زوجة الكويتي الأرملة أو المطلقة في حال لم تحصل على الجنسية اثناء الحياة الزوجية ولكن وفق ضوابط .
وقال الصالح في مؤتمر صحافي عقده في مجلس الأمة إن اقتراح تقديم أبناء الكويتية طلب حصول الأم على الجنسية كان مشروطا مبينا اذ اقترن بضرورة أن يكون الأبناء في سن الرشد وأن تكون الأم قد تجاوزت الخمسين عاما ، وإذا تزوجت بعد حصولها على الجنسية الكويتية تسحب منها الجنسية فورا لافتا إلى أننا نحترم جميع الأراء بخصوص تجنيس زوجات الكويتيين وأبناء الكويتيات سواء كانوا من فئة البدون أو لديهم جنسية معلومة ويبقى التجنيس قضية سيادية.
وفي شأن آخر أيد الصالح اعتماد أي ميزانية تعزيزية لتوظيف الكويتيين في وزارة العدل وغيرها من الجهات الحكومية فالطريق السريع مفتوح لها. وأضاف الصالح “  فذلك أفضل مليون مرة من ميزانيات الأوامر التغييرية وتوظيف الوافدين ودعمنا لا محدود لكل ما يسهل توظيف ابناء الكويت .”
و قال  الصالح : اقتراحي بتجنيس الزوجة غير الكويتية ولها اولاد كويتيين اثار جدلا على مواقع التواصل ، وأوضح ان هناك ضوابط في الاقتراح ومنها أن تكون غير متزوجة بعد وفاة زوجها الكويتي وان يكون عمرها فوق الخمسين عاما وان تكون مقيمة بالكويت وان الابن الكويتي يكون بلغ سن الرشد هو الذي يطلب تجنيس أمه غير الكويتية وأنها مقيمة معه بالكويت .
واضاف الصالح : تتضمن اقتراحي ان الزوجة غير الكويتية ولها أبناء كويتيين  اذا حصلت على الجنسية الكويتية ثم تزوجت من غير كويتي فتسقط جنسيتها الكويتية فورا.  وتابع الصالح : النواب يقدمون مقترحات بالتجنيس للمستحقين والمذكرة الإيضاحية تضع الضوابط، وقد يوافق المجلس على المقترح او يرفضه،  اما قرار التجنيس فيصدر بمرسوم موقع من سمو الامير .
و قال الصالح إن أي ميزانية تعزيزية لتوظيف الكويتيين في وزارة العدل وغيرها من الجهات الحكومية فالطريق السريع مفتوح لها. 
وأضاف الصالح “  فذلك أفضل مليون مرة من ميزانيات الأوامر التغيرية وتوظيف الوافدين ودعمنا لا محدود لكل ما يسهل توظيف ابناءنا.”