مسجد الستين قبة يعرف باسم Sha&s789; Gombuj Moshjid هو أقدم مسجد في بنغلادش و يقع في مدينة باجرهات في جنوب البلاد , وقد وصف المسجد بأنه يمثل أروع الفنون المعمارية الإسلامية في شبه القارة الهندية [1]، بناه في القرن الخامس عشر الميلادي خان جاهان علي الإمام و الحاكم لمدينة باجرهات في ذلك الزمان. وقد بدأ بناء المسجد في 1442 وتم الانتهاء من البناء عام 1959 . وكان في ذلك الوقت يستخدم أيضا كمدرسة وجامعة0 . المسجد تم اضافته إلى موقع التراث العالمي اليونسكو.
 
يقع المسجد في منطقة باجرهات في جنوب بنغلاديش وهي في تقسيم خولنا. وهو يقع على بعد 3 أميال عن البلدة الرئيسية في باجرهات. وتبعد باجرهات ما يقرب من 200 ميلا من دكا عاصمة بنغلاديش . 
 
مسجد الستون قبة له جدران سميكة بشكل غير عادي وطوب مدبب وخط السقف على شكل كوخ . ويبلغ طول المسجد 160 قدم وعرضه 108 قدم. سطحه مكون من 77 قبة صغيرة تشبه شكل القبعات موزعة في سبع صفوف كل صف يحتوي 11 قبة، بالاضافة إلى أربع قبب كبيرة على الأربع زوايا للمسجد ويبلغ العدد الإجمالي لقبب المسجد 81 قبه. وينقسم من الداخل إلى العديد من الممرات على أعمدة رفيعة، التي تبلغ ذروتها في العديد من الأقواس التي تدعم السقف. قاعة الصلاة واسعة، المظهر من الداخل مظلم وقاتم رغم وجود فتحات اضاءة وتهوية .
 
المسجد هو معروف محليا باسم <Sha&s789; Gombuj Moshjid>، والذي يعني باللغة البنغالية مسجد الستون قبة . ولكن عدد القبب 77 . اما الاعمدة فعددها بالضبط 60 .. وهذا يؤدي إلى الاختلاف بالترجمة هل هي تعني قبة ام عمود . والبعض يؤكد انه حصل تحريف للكلمة الاصلية التي تعني عمود لتصبح تعني قبة