- نعمل على رفع جودة الدورات لتحقيق رؤية الأمانة لتكون مثالا يحتذى به والوصول الى تقديم أفضل خدمة
- رصد الاحتياجات التدريبية لكافة القطاعات بالتنسيق مع الأمناء العامين المساعدين والمدراء والمسؤولين وتحديد أوقات التنفيذ المناسبة
- استبيانات توزع على المسؤولين لمعرفة مدى استفادة الموظفين لديهم من البرامج التدريبية ومدى تطور أدائهم
- وجود شاشات في بعض مرافق مجلس الأمة يمكن من خلالها الاطلاع على البرامج التدريبية الشهرية 

كشفت رئيسة قسم متابعة وتقييم البرامج التدريبية في الأمانة العامة لمجلس الأمة شهد القاشم عن وجود خطة تدريبية للسنة المالية الجديدة 2017 / 2018 في إطار اهتمام الأمانة بتطوير مهارات موظفيها والارتقاء بأدائهم ضمن رؤيتها لتكون مثالا يحتذى به.
وقالت القاشم في تقرير نشره موقع مجلس الأمة وتعيد نشره « الوسط « أنه تم رصد الاحتياجات التدريبية لكافة القطاعات بالتنسيق مع الأمناء العامين المساعدين والمدراء والمسؤولين وتحديد أوقات التنفيذ المناسبة.
وأبدت ارتياحها لتجاوب الموظفين مع الدورات التي تم تنظيمها والثقة الكبيرة التي تحققت بعد النقلة الكبيرة في مجلس الأمة والتغييرات التي شهدها الهيكل التنظيمي والقطاعات معربة عن سعادتها بالإقبال الكبير الذي تحقق في عدد المشاركين في البرامج التدريبية.
وأكدت على اهتمام رئيس المجلس وكبار المسؤولين في الامانة بتطوير المهارات العملية للعاملين في المؤسسة التشريعية مبينة أن إنشاء هذا القسم جاء ليحقق هذا الهدف الذي سينعكس على العمل التشريعي بشكل عام.
وأوضحت ان من أولى مهام قسم متابعة وتقييم البرامج التدريبية متابعة عملية سير تنفيذ البرامج التدريبية وجودتها وتقييمها وقياس العائد من التدريب. 
وقالت القاشم أن القسم بصدد التطور أكثر من خلال وضع الأسس العلمية في كيفية تقييم البرامج التدريبية لموظفي الأمانة العامة وجودة المحتوى العلمي ورصد آراء المشاركين فيها.
وأضافت أن التطوير يشمل النظر في الجهات التي يتم التعامل معها لتقديم هذه البرامج والهيئة التدريبية مشيرة إلى أن اختيار المدربين يعتمد على السيرة الذاتية للمدرب وخبرته في مجاله.
وحول تقييم البرامج قالت القاشم ان القسم يستخدم أدوات متنوعة لقياس وتقييم البرامج وأن الاستبانات والمقابلات أكثر أداة فعالة تستخدم حاليا لهذا الغرض مضيفة أن الإستبانات تستهدف المشاركين في البرامج التدريبية والمنسقين والمشرفين على هذه البرامج وكذلك المدربين.
ودعت القاشم المشاركين في الدورات الى التعامل بجدية مع الاستبانات الخاصة بعملية تقييم البرامج وذلك من اجل تطوير البرامج التدريبية بما يعود بالنفع على الجميع.
وذكرت أن هناك استبيانات توزع على المسؤولين لمعرفة مدى استفادة الموظفين لديهم من البرامج التدريبية ومدى تطور أدائهم وتطبيق ما اكتسبوه من مهارات في عمله وذلك من أجل تغطية كل الجوانب التي تساهم في تطوير العمل.
وأكدت حرص القسم على نقل آخر ما توصل إليه عالم التدريب من خلال الإطلاع على تجارب أهم المؤسسات العالمية في مجال التدريب سواء القطاع الخاص او شركات البترول أو من خلال المؤتمر السنوي (ATD) وهو مؤتمر مهم يستعرض آخر التطورات التي تم التوصل لها في هذا المجال.
وأعلنت عن وجود شاشات في بعض مرافق مجلس الأمة يمكن من خلالها الاطلاع على البرامج التدريبية الشهرية وذلك من اجل تسهيل التعرف على البرامج والدورات
وأكدت القاشم السعي إلى تحقيق وتعزيز رؤية الأمانة العامة لمجلس الأمة على أن تكون مثال يحتذى به والوصول الى تقديم أفضل خدمة للزملاء والزميلات في الأمانة في مجال تطوير مهاراتهم الوظيفية والكفاءات العملية.