2 - الإمام مسلم (206 هـ - 261 هـ/ 822 م - 875 م )

الإمام مسلم بن الحجاج، أحد أبرز تلاميذ الإمام البخاري وصاحب كتاب صحيح مسلم، ثاني أصح الكتب المصنّفة بعد صحيح البخاري .. وهو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري ، (206 هـ - 261 هـ) و( 822 م - 875 م)، من أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة، وهو مصنف كتاب صحيح مسلم الذي يعتبر ثاني أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري ، أخذ عن أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وتتلمذ على الإمام البخاري، كان أحد أئمة الحديث وحفاظه، اعترف علماء عصره ومن بعدهم له بالتقدم والإتقان في هذا العلم، توفي بنصر أباد قرب نيسابور سنة 261 هجرية. وكان إماماً جليلاً مهاباً، غيوراً على السنة، تتلمذ على البخاري واستفاد منه ولازمه، وهجر من أجله من خالفه، وكان في غاية الأدب مع إمامه البخاري حتى قال له يوماً: دعني أقبل رجلك يا إمام المحدثين وطبيب الحديث وعلله. أثنى أئمة العلم على الإمام مسلم، وقدمه أبو زرعة وأبو حاتم على أئمة عصره. 

رحلته في طلب الحديث

كانت رحلات الإمام مسلم في طلب الحديث واسعة جداً، طاف خلالها البلاد الإسلامية عدة مرات، فابتدأ الإمام مسلم رحلته في طلب العلم والحديث وهو صغير في الرابعة عشر، حيث رحل أولا إلى البصرة ومنها إلى الحجاز لأداء فريضة الحج والسماع من أئمة الحديث وكبار الشيوخ، حيث زار المدينة النبوية ومكة المكرمة ومنها رحل إلى مصر، ثم زار بلاد الشام فالعراق، ومنها رجع إلى الري، فخراسان. ومكث قرابة الخمسة عشرة عاما في طلب الحديث لقي فيها عددا كبيرا من الشيوخ وجمع ما يزيد على ثلاثمائة ألف حديث. 

منهجه في الحديث

جاء الإمام مسلم بن الحجاج القشيري (رحمه الله)، فألَّف مسنده الصحيح، حذا فيه حذو البخاري في نقل المجمع عليه، وحذف المتكرر منها، وجمع الطرق والأسانيد، وبوَّبه على أبواب الفقه وتراجمه، ومع ذلك فلم يستوعب الصحيح كله، وقد استدرك الناس عليه وعلى البخاري في ذلك. وقد استغرقت مدة تأليفه لهذا الكتاب خمسة عشر عامًا .

مؤلفاته

للإمام مسلم رحمه الله مؤلفات كثيرة، منها ما وُجد، ومنها ما فُقد؛ ومن هذه المؤلفات:- كتابه الصحيح، وهو أشهر كتبه. - كتاب التمييز. - كتاب العلل. - كتاب الوُحْدَان. - كتاب الأفراد. - كتاب الأَقْران. - كتاب سؤالاته أحمد بن حنبل. - كتاب عمرو بن شعيب. - كتاب الانتفاع بأُهُبِ السِّباع. - كتاب مشايخ مالك. - كتاب مشايخ الثوري. - كتاب مشايخ شعبة. - كتاب من ليس له إلا راوٍ واحد. - كتاب المخضرمين. - كتاب أولاد الصحابة. - كتاب أوهام المحدثين. - كتاب الطبقات. - كتاب أفراد الشاميين.

وفاته 

توفي الإمام مسلم بن الحجاج عشية يوم الأحد الخامس والعشرين من رجب سنة 261 هـ (875 م) وعمره خمس وخمسون سنة ، ومقبرته في رأس ميدان زياد بنصر أباد بظاهر نيسابور .وعن سبب وفاته قال الذهبي: «عقد لأبى الحسين مسلم بن الحجاج، مجلس للمذاكرة، فذكر له حديث لم يعرفه، فانصرف إلى منزله وأوقد السراج، وقال لمن في الدار: لا يدخل أحد منكم هذا البيت، فقيل له: أهديت لنا سلة فيها تمر. فقال: قدموها إلي فقدموها إليه فكان يطلب الحديث ويأخذ تمرة تمرة فيمضغها فأصبح وقد فني التمر ووجد الحديث. وقال الحاكم: زادنى الثقة من أصحابنا أنه منها مات.

*المراجع :

- الذهبي: سير أعلام النبلاء. - ابن حجر: تهذيب التهذيب. - القنوجي: أبجد العلوم. - عبد الرحمن السديس: التعريف بالإمام مسلم وكتابه الصحيح. - ترجمة الإمام مسلم في صحيح مسلم - ترجمة الإمام مسلم في المنهاج شرح صحيح مسلم للإمام النووي . تهذيب الكمال في أسماء الرجال - جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي. الإمام مسلم ومنهجه في صحيحه - د. محمد عبد الرحمن الطوالبة  - موقع صيد الفوائد – موقع قصة الاسلام – موقع موسوعة ويكيبيديا .