وجه النائب د. خليل أبل سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى في شأن الاستفسار عن المحاضرين وأساتذة كلية الطب بجامعة الكويت.
وقال: أرجو إفادتي وتزويدي 1) كشف بأسماء المحاضرين من مختلف التخصصات الطبية التي تستضيفهم كلية الطب بجامعة الكويت عن الثلاث السنوات الدراسية الماضية وحتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ وكم محاضرة يقدمها الأساتذة في كلية الطب تحت لقب بروفيسور بالسنة الدراسية لطلبة الكلية وللأطباء في مختلف التخصصات الطبية؟ وكم قيمة مخصصاتهم عن كل محاضرة وخلال السنة الدراسية؟ وما هي مهامهم الوظيفية وأماكن عملهم باقي السنة سواء كانوا داخل الكويت أو المدعوين من خارج البلد؟
2) كشف بعدد وأسماء الملتحقين بالإجازات الدراسية العلمية الممنوحة للأساتذة بكلية الطب بجامعة الكويت عن السنوات الثلاث الماضية وحتى تاريخ طرح هذا السؤال، وهل يقوم عمادة كلية الطب بجامعة الكويت أو أحد من قياديي وزارة التعليم العالي بمتابعة ومراجعة والتدقيق على الإجازات الدراسية العلمية التي تمنح للأساتذة في كلية الطب والتي تمتد لسنة وسنتين أو أكثر؟ وهل يقوم متخصصين بمراجعة ما تم إنجازه من قبل الاساتذة المجازين علميا؟ وكم تبلغ قيمة المبالغ التي تصرف عليهم سنويا من مخصصات ميزانية وزارة التعليم العالي، ومن أي باب من الميزانية؟ مع تزويدي باللوائح الخاصة بتلك الاجازات (العلمية) مع بيان إذا كان أي منهم يقوم بالعمل بمكاتب استشارية أو عيادات خاصة خلال فترة التفرغ العلمي مع تزويدي باللوائح والنظم التي تجيز العمل بالعيادات الخاصة أثناء الاجازات العلمية الممنوحة لعضو هيئة التدريس؟
3) ما هي الأسس التي اعتمدتها كلية الطب بجامعة الكويت للموافقة على اختيار الأستاذة المنتدبين للتدريس وإلقاء المحاضرات خلال عملهم كأطباء في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة؟ مع تزويدي بالعبء الدراسي لهؤلاء الأستاذة وأماكن عملهم بمستشفيات وزارة الصحة وساعات عملهم بتلك المستشفيات؟ وما إذا كانوا يعملون في عيادات خاصة من عدمه؟ مع تزويدي بكشف بالأيام والساعات والتخصصات بتلك العيادات الخاصة – إن وجدت، إضافة إلى أسماء أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب الذين يتمتعون بتفرغ علمي خلال الخمس سنوات الماضية وحتى تاريخ طرح هذا السؤال.
4) كم أستاذ في كلية الطب بجامعة الكويت يحمل دبلوم (mrcp) أو mrcs)) تمت معادلة شهادته للدكتوراة، والآن يحمل لقب أستاذ دكتور؟ وهل يوجد لائحة بهذا الخصوص لمنح شهادات لمستوى أستاذ دكتور؟ إذا كانت الإجابة بنعم – يرجى تزويدي بهذه اللائحة، وأما إذا كانت الإجابة بالنفي – فما هو السند القانوني الذي يتم بموجبه منح لقب أستاذ دكتور لحامل شهادة دبلوم (mrcp) أو mrcs))؟