أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح حرص دولة الكويت على توفير الضمانات المنظمة لسوق العمل والسبل الآمنة لاستقدام العمالة بعيدا عن الوسطاء لحماية حقوق أصحاب العمل والعمال وفق المعايير الدولية.
وقالت الصبيح في بيان صحافي أمس الأربعاء عقب استقبالها المقررة الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر في منظمة الأمم المتحدة الدكتورة ماريا غراتسيا والوفد المرافق لها إن حكومة الكويت تولي اهتماما بتوقيع بروتوكولات التعاون مع الدول المصدرة للعمالة.
وأضافت أن الحكومة الكويتية تحرص أيضا على استحداث الربط الآلي مع تلك البلدان في مجال استقدام العمالة بما يوفر عمالة ماهرة ويحد من أي استغلال لها.
وأوضحت أن من أمثلة اهتمامات دولة الكويت بشؤون العمل والعمال إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة لتكون هيئة مستقلة ومعنية بشؤون العمل والعمال وفقا للقانون الذي أقره مجلس الأمة في عام 2010.
وأشارت إلى أن إنشاء هذه الهيئة ساهم كثيرا في تنظيم سوق العمل من خلال قرارات تنظيمية ومتابعة حثيثة لتطبيق تلك القرارات ودراسة سوق العمل واحتياجاته والحد من العمالة الهامشية.
ولفتت إلى أنه تم أيضا إنشاء مركز إيواء العمالة الوافدة الذي يستقبل المئات من العمالة المنزلية النسائية لتعديل أوضاعها وتقديم أفضل الخدمات لها طوال فترة بقائها في المركز مبينة أن هناك توجه لإنشاء مركز إيواء جديد خاص بالرجال.
من جهته أكد المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة عبدالله المطوطح في تصريح مماثل اهتمام الهيئة بضمان حقوق العمالة ومكتسباتها وحقوقها القانونية.
وقال المطوطح إن الهيئة تتخذ جميع الإجراءات اللازمة والحاسمة بشأن ضمان حقوق العمالة من خلال فتح قنوات التعاون مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى للاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في تلك المنظمات.
وقامت الدكتورة ماريا غراتسيا بحسب البيان بزيارة الهيئة العامة للقوى العاملة والاطلاع على مشروع الأمم المتحدة الخاص بدعم الهيئة حيث أطلع المطوطح الوفد الزائر على مشروعات الهيئة في مجال حقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر وعلى آخر القوانين الصادرة والمتعلقة بحماية العمالة الوافدة.
وتم خلال الزيارة تقديم عرض تعريفي عن الهيئة وشرح لتطور تشريعات سوق العمل في الكويت واختصاصات الهيئة والخدمات التي تقدمها من خلال إداراتها المختلفة إضافة إلى تعاونها مع المنظمات الدولية والخطط المستقبلية لها.
وقامت الدكتورة غراسيا والوفد المرافق لها بزيارة ميدانية الى مركز إيواء العمالة الوافدة للاطلاع على المركز والخدمات التي يقدمها.