- لافي السبيعي: تم سحب الهويات الخاصة لوسيلة إعلامية مع منعها من الدخول بسبب إجراء لقاء خارج المركز الاعلامي و لا تهاون في تطبيق القانون على المخالف
- عيسى الكندري : دستورنا صمام الأمان لنا جميعا
- السعدون: نأمل بأن نكون مقدمين على قضايا إصلاحية… والتغيير بأيدي الناس
- علي الدقباسي: الوضع يتطلب خارطة طريق لتوفير فرص العمل ووقف حالة الصراع بين التيارات التي عطلت البلد كثيرا
- عمر الطبطبائي : الشعب متمسك بالأمل
- بدر الداهوم :  «سنواصل محاربة الفساد، والاستمرار في تنفيذ الخارطة التشريعية
- فهد العيد: حرمت من الترشح مرتين ونحن ضد فرض الضرائب على المواطنين لتأثيره على أصحاب ذوي الدخول المتوسطة
- سعدون حماد : لم يكن هناك دور للنواب في القضية الاسكانية أهالي المطلاع اكتشفوا عدم وجود خدمات والأمر ينسحب على جنوب خيطان
- أحمد لاري: طالما الحل والدعوة للانتخابات ضمن إطار الدستور فعلى الجميع القيام بمسؤولياته

 
 
 
 تقدم 42 مرشحا ومرشحة امس الاثنين إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشيح في أول أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2024 المقرر عقدها في الرابع من أبريل المقبل.
وبلغ إجمالي عدد المرشحين الذكور 40 مرشحا فيما بلغ اجمالي عدد المرشحات الإناث مرشحتين فقط.
وكان إدارة الانتخابات قد انطلق منها رسمياً أمس، السباق إلى انتخابات مجلس الأمة 2024 مع فتح باب الترشيح للانتخابات المقررة يوم 4 أبريل المقبل.
وبدأت إدارة شؤون الانتخابات استقبال طلبات المرشحين للانتخابات، حيث يستمر باب الترشح مفتوحاً لمدة 10 أيام.
وكان رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون أول الحاضرين لتقديم أوراق ترشحه إلى مجلس الأمة 2024، فيما كان النائب السابق مرزوق الخليفة ثاني الواصلين لتقديم أوراق ترشحه لخوض الانتخابات.
وتقدم كل من مهند الساير وعبد الكريم الكندري وخالد المونس وحمد المطر وعيسى الكندري وأحمد لاري بأوراق ترشحهم لانتخابات مجلس الأمة 2024 في بداية اليوم ثم تلاهم باقي المرشحين 
أحمد السعدون 
بدوره قال رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون عقب تقديم أوراق ترشحه لانتخابات أمة 2024 عن الدائرة الثالثة «إنه يوم جديد من الانتخابات، والشعب الكويتي يشعر بشيء من الملل من كثرة الانتخابات، ولكن الإيجابي في الأمر، هو قدرة الناس على حسن الاختيار».
وأضاف السعدون: «أرى أن الإصلاحات بدأت مع مجلس 2022 عبر مجموعة من الأشخاص القادرين على التغيير، وجاءت 2023 في سابقة تاريخية شهدت توافقا نيابيا - حكوميا عبر الخارطة التشريعية التي كانت تتعلق بمعيشة الناس والجوانب التنموية والمستقبلية»
.وبين أنه «عندما وضعت الخارطة التشريعية لأول مرة كان هناك جدول أعمال لدور انعقاد كامل يتضمن مجموعة من المقترحات والموضوعات التي تهم الناس مقدمة من الأعضاء والحكومة. وكان هناك توافق نيابي حكومي على مناقشة القضايا، والنتيجة خرجنا بقوانين نوعية منها القانون المتعلق بالمفوضية الذي طال أنظاره رغم أنه علق لامور تنظيمية وكذلك قانون غرفة التجارة وكسر احتكار الاراضي وغيرها».
وأشار السعدون إلى أن «في المرحلة القادمة نأمل بأن نكون مقدمين على قضايا إصلاحية لم تسبق في الكويت، ويمكن أن تستنفر بعض العناصر لشعورها بأنها مستهدفة، لأن ما شهدته الكويت لم تسبقه خاصة فيما يتعلق بصدور أحكام تتعلق بالاستيلاء على المال العام».
وتابع: «أنا واثق أنه على الرغم من الملل أن التغيير سيكون بأيدي الناس والتركيبة الجديدة لن تتغير كثيرا عن المجلس الأخير
عمر الطبطبائي
من جانبه، تقدم النائب السابق عمر الطبطبائي بعد أن قدم أوراق ترشحه لانتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الثانية.
وقال الطبطبائي «انطلاق من مبدأ أن الأمة مصدر السلطات وصاحبة الكلمة العليا في الماضي والحاضر والمستقبل اليوم تقدمت لخوضي الانتخابات المقبلة».
وأضاف بأن الدعوة مفتوحة لكل وطني صادق لتحويل الانتخابات إلى رسالة صادقة بأن الشعب متمسك بالأمل.
ولفت إلى أن مشروع المرحلة المقبلة يجب تكون الكلمة العليا فيه للصوت الأول صوت الكويت وليس للأصوات المتصارعة، مبينا أن «الشعب الكويتي دائما يثبت بأنه واع لمن يحاول تكفيره بالديمقراطية».
وردا على الإشاعات التي تثار ضده، قال «رجعت من الدراسة قبل سنتين، وفي حال ربي وفقني فإن الرئاسة واضحة للعم أبي عبد العزيز، والإشاعات واردة طالما أننا في انتخابات».
طلال الشريدة 
وترشح عن الدائرة الثانية طلال الشريدة، وقال إن هناك «العديد من الإنجازات الكبيرة التي تحققت في عهد الشيخ مشعل الأحمد والتي تعطينا أملا بأننا مقبلون على التطور».
وأضاف «تطبيق القانون على الكل الكبير قبل الصغير تحقق في عهد الشيخ مشعل الأحمد، وهذا يعطينا دافعا للعمل».
ووجه الشريدة رسالة إلى رئيس الوزراء قائلا «الشعب لديه أحلام كثيرة، أبرزها حصول كل رب أسرة على سكن ملائم خلال 5 سنوات، لا سيما أن لدينا قدرات مالية لهذا الشيء، كما يجب تحقيق حلم الشباب بتوفير الوظيفة الملاءمة لكل شاب كويتي».
وتقدم النائب السابق عبد الوهاب العيسى بأوراقه مرشحاً عن الدائرة الثانية.
بدر الداهوم
من جانبه قال مرشح الدائرة الخامسة النائب السابق بدر الداهوم «سنواصل محاربة الفساد، والاستمرار في تنفيذ الخارطة التشريعية، مستعينين بالله ثم بالمخلصين من أبناء الوطن».
وأضاف الداهوم «لعل هذه الانتخابات لأول مرة تمر علينا دون شطب أو محاكم، وذلك من خلال القوانين التي تعمد من وضعها ليعذلنا سياسياً، ولكن بفضل الله جاء هذا القانون الذي رفع عنا الظلم ونشكر سمو الأمير وسمو رئيس الوزراء الذي كان لهما الدور في إقرار القانون رغم محاولات من كان يريد السيطرة على مؤسسات الدولة، فشكراً سمو الأمير وسمو رئيس الوزراء».
وتلا الداهوم بياناً قال فيه «إخواني وأخواتي الكرام أبناء وطني لقد تقدمت اليوم بأوراق تشرحي عن الدائرة الخامسة، بعد أن منعت لأسباب تعرفونها، وكنتم خير ناصراً بعد الله في مواجهة الفاسدين».
وتابع «نحن اليوم نعود بعد أن طهر الشعب الكويتي قاعة عبدالله السالم من قوى الفساد».
واختتم «نسال الله أن يحفظ بلادنا الغالية، ونعاهدكم بأننا سنواصل محاربة الفساد، والاستمرار في تنفيذ الخارطة التشريعية، مستعينين بالله ثم بالمخلصين من أبناء الوطن».
فهيد فهاد المويزري
وترشح عضو المجلس البلدي فهيد فهاد المويزري لانتخابات مجلس 2024 عن الدائرة الرابعة، وقال ردا على سؤال في شأن سقوط عضويته في «البلدي» بعد خوض انتخابات لمجلس الأمة: «لا شك أن مكاني في المجلس البلدي ما هو إلا مكان أؤدي فيه واجبي وهذه وظيفة نبر فيها بقسمنا ونخدم ديرتنا، وسيأتي بعدي من يكمل المشوار ويقدم أفضل».
وأضاف «اتجاهي لمجلس الأمة كان واضحا منذ البداية حيث أبحث عن صلاحيات أكبر ورقابة وتشريع أكثر، كي أحقق طموحا في داخلي وداخل الناس لنقدم للبلد ما نراه ونتمناه لأنفسنا».
وأشار المويزري إلى أن «هناك مشاكل كبيرة ومعنا حلول لها، ففي الحقيبة الاقتصادية فيها غلاء المعيشة وجيب المواطن وسلم الرواتب وكذلك قضايا نعمل عليها في المجلس البلدي وهي القضايا الإسكانية ولدينا حلولا لها، وفي قبة عبد الله السالم ستجدون الحلول المناسبة».
الدقباسي 
بدوره قال النائب السابق على الدقباسي «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان» ابدأ حملتي الانتخابية اليوم بعد أن قدمت رسميا أوراق ترشحي للانتخابات المقبلة عن الدائرة الثانية.
وأكد الدقباسي «تطلعه إلى غد مشرق داعيا كل الأطراف في ظل مرحلة جديدة إلى التعاون، ونتمنى أن نخرج من حالة عدم الاستقرار».
وأضاف «مجلس الأمة والحكومة الجهتان المناط بهما تحسن أوضاع البلد، والوضع يتطلب خارطة طريق لتوفير فرص العمل ووقف حالة الصراع بين التيارات التي عطلت البلد كثيرا».
وتابع «كل كلمة ذكرتها أقصدها والجميع يعلم المطبات الهوائية، وإذا رجعنا للمربع الأول فالخاسر الأكبر الكويت.»
وشدد على أن «الكويت مقبلة على مرحلة من الإصلاحات التي بدأنا نتلمسها، وحريص على المشاركة في وقف حالة التراشق».
وبين الدقباسي  أن سبب خوضه الانتخابات المقبلة بعد أن أعتذر عن السابقة أنه «في كل مرحلة يتخذ الإنسان القرار الذي يراه صحيحا، وأعتقد أن حظوظي في الدائرة الثانية جيدة، وسأنحاز لله والوطن والأمير». للخروج من حالة التراشق التي تعيشها الكويت».
فهد العبد 
بدوره قال مرشح الدائرة الثانية فهد برجس العيد : حرمت من الترشح مرتين والآن سمح لنا مؤكدا أنني نحن ضد فرض الضرائب على المواطنين لتأثيره على أصحاب ذوي الدخول المتوسطة مطالبا برفع الدعوم على من ليس له حاجة فيه 
وقال : في ديوان الخدمة يتم تسوية الغني بالفقير متسائلا كيف يتم توظيف أبناء الأغنياء وأبناء الفقراء من يوظفهم ؟ هناك أغنياء يستلمون دعم عمالة ، وهناك 10 أندية تستلم 4 ملايين سنويا علما بأن الكويت ليس بحاجة إلى كل هذه الأندية
سعدون حماد العتيبي 
مرشح الدائرة الثالثة سعدون حماد : ترشحت لخوض انتخابات 2024 وكلمة صاحب السمو كانت واضحة في موضوع حل مجلس الأمة وتحديدا التعيينات فقد كانت لأعضاء مجلس الأمة واقربائهم ، وكان النواب يصوتون عكس مصلحة المواطن ، وأجلوا لمدة شهر زيادة غلاء المعيشة والقرض الحسن.
ولاحظ سعدون حماد  : أنه لم يكن هناك دور للنواب في القضية الاسكانية فعندما سكن أهالي المطلاع اكتشفوا عدم وجود خدمات والأمر ينسحب على جنوب خيطان والمفارقة أنهم قطعوا بدل الايجار عن سكان جنوب خيطان،
وأكد حماد : أن جميع النواب نواب الخدمات ، وهناك من يخدم المقربين فقط ، وسعدون حماد يستقبل جميع تظلمات المواطنين ، هناك نواب احتكروا جميع الوظائف
حسن القطان 
وقال مرشح الدائرة الأولى حسن القطان بعد تقديمه أوراق ترشحه : علينا جميعا أن نتمسك بالتفاول وننظر إلى الجانب المضيء مطالبا بالبحث عن الشخص الذي يجد الحلول للمشكلات .
وقال : الإعلام عليه أن يخدم المرشح الأفضل لافتا إلى أن الأداء يخضع للعمل الجماعي وليس الفردي مطالبا بمنح الفرصة لمن يفوز بمقعد مجلس الأمة
حمد المطر 
وكتب النائب السابق حمد المطر عبر حسابه استشعاراً لِعِظمِ المسؤولية الوطنية التي انقسمت ما بين التحديات و الاستحقاقات الاستثنائية غير المسبوقة التي تعيشها الكويت ، و ما بين مطالب و حقوق و طموحات شعبٍ بمختلف أجياله ، و في مختلف الملفات ذات الاولوية القصوى من تحسين المعيشة و القوانين الإصلاحية و التنموية و الخدمية ، أعلن ترشحي لانتخابات مجلس الأمة 2024 عن الدائرة الثانية
‏متوكلاً على اللهِ الموفقِ و بكم مستعيناً و مُنطلِقاً نحو الاستقرار الذي يبني و لا يُفرط بحق ، و يوحد الصفوف و الجهود من أجل بناء كويت الغد
عيسى الكندري 
وقال النائب السابق عيسى الكندري بعد تقديمه أوراق ترشحه تقدمت اليوم بالترشح لخوض انتخابات مجلس ٢٠٢٤ ، بعد حل مجلس ٢٠٢٣  ، وأدعو الله عز وجل  أن يمكننا من تجديد وصولنا لقاعة عبدالله السالم لاستكمال نشاطنا البرلماني والسياسي الذي نذرناه لخدمة شعبنا الكويتي الاصيل وأبناء الدائره الانتخابيه الاولى الاوفياء وسأكون باذن الله كما عهدوني عند حسن ظنهم، واذا كانت لي كلمه في بداية العرس الديمقراطي أن يوفق الله الجميع في هذا التنافس الديمقراطي الشريف رائدنا في ذلك احترام دستورنا الذي هو صمام الامان لنا جميعا
احمد لاري 
أحمد لاري: طالما الحل والدعوة للانتخابات ضمن إطار الدستور فعلى الجميع القيام بمسؤولياته
‏• لم نتعود أن يكون الشعب الكويتي سلبيا
‏• ضرورة الالتزام بالقانون والدستور عند تنظيم الاعتصامات والوقفات التضامنية
‏• الرواتب لم تتغير منذ سنوات وهذه ليست دغدغة مشاعر ومكاسب انتخابية
 

- الدائرة الأولى 11 مرشحا

: (أحمد حاجي لاري - حسن جعفر القطان - حمد محمد المدلج - حمزه عباس العريان - عبدالله جاسم المضف - عبدالله مرزوق الرومي - عيسى أحمد الكندري - عيسى حجي موسى - محمد مبارك العازمي - وليد احمد القبندي - وليد محمد الناصر). 
الدائرة الثانية 10 مرشحين 
: (حمد محمد المطر - سعود اكعيد الخصيلي - شعيب علي قاسم - طلال عجيل الشمري - عبد الوهاب عارف العيسى - علي سالم الدقباسي - عمر عبدالمحسن الطبطبائي - فهد برجس العيد - مثنى علي البذالي - نواف بهيش العازمي). 
 الدائرة الثالثة 9 مرشحين (7 ذكور - 2 إناث) 
وهم: (ابراهيم محمد دشتي - أحمد عبدالعزيز السعدون - سعدون حماد العتيبي - عبدالكريم عبدالله الكندري - فارس سعد العتيبي - فاطمة هاشم علي - محمد سالم المري - مريم محسن المطيري - مهند طلال الساير). –
 الدائرة الرابعة 7 مرشحين 
: (ابراهيم عادل كمال - حسن محسن العازمي - فهيد فهاد الرشيدي - محمد سعد الحربي - مرزوق خليفة الخليفة - مساعد وليد الزعابي - نواف ضحوي المطيري). 
 الدائرة الخامسة 5 مرشحين
 (أحمد محمد العتيبي - بدر زايد العازمي - خالد محمد العتيبي - ماجد مساعد المطيري - محمد حسين العجمي).