دعا رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الاثنين إلى عقد اجتماع مشترك بين لجنة فلسطين بالبرلمان العربي ولجنة فلسطين بالجمعية البرلمانية الآسيوية ولجنة فلسطين التابعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أقرب وقت ممكن.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها العسومي أمام الجلسة العامة ال14 للجمعية البرلمانية الآسيوية في أذربيجان والتي تم تخصيص موضوعها الرئيسي حول "تعزيز التعاون الإقليمي من أجل التنمية المستدامة في آسيا".
وقال العسومي أن الاجتماع سيكون الخطوة الأولى من نوعها من أجل تنسيق الجهود البرلمانية العربية والآسيوية والإسلامية لنصرة الشعب الفلسطيني في محنته والتي تتطلب تنسيق وتوحيد الجهود أكثر من أي وقت مضى.
وطالب ببذل المزيد من الجهود من أجل حشد الضغط الدولي اللازم لوقف المجازر التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء معظمهم من الأطفال والنساء.
وثمن قرار الجمعية البرلمانية الآسيوية بإنشاء لجنة خاصة بفلسطين لنصرة الشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة.
وخلال كلمته ذكر العسومي أن أهداف التنمية المستدامة لن تأتي بجهود الحكومات الوطنية وحدها وإنما تزداد الحاجة الملحة لدور البرلمانات من أجل تحديث البنى التشريعية القائمة وتطويرها باستمرار لكي تتماشى مع متطلبات وأهداف التنمية المستدامة التي تعد المدخل الصحيح لمعالجة الكثير من التحديات المشتركة التي تواجهها البشرية جمعاء في الوقت الحالي.
وشدد على أن ما يجمع بين الشعبين العربي والآسيوي ليس فقط مصالح متبادلة وإنما روابط تاريخية وثقافية وحضارية وتلاحم جغرافي تؤكده حقيقة أن نحو نصف الدول العربية تنتمي إلى القارة الآسيوية فضلا عن المصير المشترك الذي يفرض تكاتف الجهود من أجل التصدي لما يواجه العالمين العربي والآسيوي من تحديات مشتركة.
وأكد أهمية الارتقاء بمستوى التكامل الاقتصادي بين الجانبين على نحو يحقق الأهداف التنموية التي تخدم مصالح الشعبين العربي والآسيوي.