كشفت شركة دانفوس، المجموعة الهندسية الدنماركية متعددة الجنسيات، عن تزويد مسجد أستانا الكبير، أكبر مسجد في منطقة آسيا الوسطى، بحل التسخين الحراري الجديد من دانفوس، والذي يساعد على خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق مستقبل أكثر استدامة وتقليل الاستهلاك الحراري بنسبة 17.5%.
ويضمن حل التسخين الفعال راحة المصلين خلال فصل الشتاء القاسي في كازاخستان، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى -50 درجة مئوية.
ويتميز نظام التسخين الجديد بانبعاثات كربونية منخفضة، مما يساهم في تحقيق مستقبل أكثر استدامة، مع توقعات بوصول وفورات التدفئة السنوية إلى 55 ألف دولار أمريكي، والتي تضمن تسديد تكاليف الحل الجديد بعد 8 سنوات.
وقال الرئيس الإقليمي لشركة دانفوس في تركيا ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا زياد البواليز: يواجه مسجد أستانا الكبير تحديات في التدفئة خلال فصل الشتاء القاسي بسبب مساحته الضخمة. وقد استطعنا توفير حل يوزع الحرارة بشكل فعال في جميع أنحاء البناء الواسع للمسجد مع تقليل استهلاك الطاقة.
ويُعد مسجد أستانا الكبير أكبر مسجد في منطقة آسيا الوسطى وأحد أكبر المساجد في العالم، وتتميز القبة الرئيسية بأنها الأضخم من نوعها في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83.2 متراً وقطرها 62 متراً. كما يبلغ طول المآذن الأربع المحيطة بالمسجد 130 متراً مقسمة إلى خمسة أجزاء ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، وهي الشهادتان والصلاة والصيام والزكاة والحج.
ويتيح حل التدفئة من دانفوس خفض استهلاك الحرارة حتى عندما يكون المسجد خالياً من خلال التحكم الدقيق بدرجات الحرارة الداخلية، مما يعزز كفاءة الطاقة مع الحفاظ على الظروف المثالية داخل المسجد في الوقت ذاته.
وأضاف البواليز: تشكل المباني ثاني أكبر مصدر للانبعاثات الكربونية في العالم والمناطق الحضرية، مع مساهمتها في كثير من الأحيان بإنتاج حوالي 50% من إجمالي الانبعاثات، مما يؤكد أهمية خفض الانبعاثات الصادرة عن المباني لتحقيق أهداف المناخ. وفي هذا السياق، يثبت هذا المشروع إمكانية تعزيز الاستدامة بدون زيادة التكاليف. ومن جهته، قال مدير سترويميب، الشركة الهندسية التي كلفت دانفوس بإنجاز المشروع الجديد ألتون كوكسال: شكّل استخدام التكنولوجيا الموفرة للطاقة أمراً بالغ الأهمية في هذا المشروع، ولا سيما مع إصدار قوانين جديدة في جمهورية كازاخستان تشترط تلبية المباني لمعايير توفير الطاقة. وساهم التطبيق العملي لتكنولوجيا دانفوس في جعل المسجد أكثر راحة للزوار مع تقليل تكاليف التدفئة وتحسين موثوقية وأمان نظام الإمداد بالحرارة.