كشفت بيانات تتبع السفن، تغيير سفينتين على الأقل تنقلان النفط أو المنتجات النفطية بين ساحل الخليج الأمريكي والهند، مسارهما في البحر الأحمر، في الوقت الذي يستعد فيه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للمساعدة في حماية السفن من هجمات الحوثيين في اليمن.
وهاجم الحوثيون المدعومين من إيران، والذين يقولون إنهم يدعمون الفلسطينيين الذين تحاصرهم إسرائيل في قطاع غزة، السفن التجارية بطائرات دون طيار، وصواريخ، ما أجبر شركات الشحن على تغيير مسارها حول الطرف الجنوبي لإفريقيا.
ووفقاً لبيانات تتبع السفن من شركة "إل.إس.إي.جي" فإن، الناقلة "إيغورغيس"، التي تستأجرتها شركة "بي.بي" البريطانية لنقل زيت الغاز الفراغي من جامناجار الهندية إلى تكساس الجمعة، كان تبحر على طول الساحل الشرقي لإفريقيا نحو رأس الرجاء الصالح.
وكانت "بي.بي" تنقل الشحنات في العادة عبر البحر الأحمر. ويضيف المسار الجديد 9 أيام إلى الرحلة بين الهند وساحل الخليج الأمريكي. وزيت الغاز الفراغي هو مادة خام مكررة تستخدم لإنتاج البنزين والديزل.
وامتنع متحدث باسم "بي.بي" عن التعقيب. لكنه أشار إلى بيان سابق عن قرار إعادة توجيه السفن. وقالت الشركة يوم الثلاثاء، إنها ستتجنب البحر الأحمر وستوجه السفن حول رأس الرجاء الصالح.