يشارك خزافون كويتيون وخليجيون وعرب في احتفالية (الخزف العربي المعاصر) التي يقيمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في قاعتي الفنون وأحمد العدواني وتستمر فعالياتها حتى يوم الجمعة المقبل.
وانطلقت أول أمس، الاحتفالية بورشة عمل مشتركة استعرض خلالها الخزافون مهاراتهم وسط أجواء من التلاقح الفكري وتبادل الخبرات.
وقالت الخزافة الدكتورة جميلة السالم لـ (كونا): إن الاحتفالية تشهد مشاركة نحو 26 خزافاً من أمهر الخزافين الخليجيين والعرب إلى جانب خزافي بيت الخزف الكويتي.
وأضافت السالم أنه تمت دعوة الخزافين إلى المشاركة في الاحتفالية من قبل (الوطني للثقافة) الذي وفر المواد اللازمة للاحتفالية والورشة ليصنع المشاركون أعمالهم باستخدام أنواع مختلفة من الطين وليقدموها بأساليبها وأشكالها.
بدوره وصف الناقد الأكاديمي والخزاف العراقي الدكتور تراث عباس في تصريح مماثل لـ (كونا)، المشاركة في هذه الاحتفالية بـ»المهمة جداً»، إذ تلفت الانتباه إلى فن الخزف العربي الذي غيب لفترة طويلة، مشيداً بدور دولة الكويت في احتضان وتنظيم الاحتفالية التي شهدت في يومها الأول تلاقحاً فكرياً وثقافياً مهماً وتبادلاً للأفكار والآراء.
 وأوضح أن لكل خزاف فلسفته الخاصة في العمل، مبيناً أن يقدم من خلال مشاركته «مفردة مهمة وهي الحمامة أو الطير لما لها من جذور وتأريخ مهم في الحضارة العربية منذ العصر الجاهلي حتى اليوم إذا ترمز تلك المفردة إلى عدة معان منها الساعي والعاشق والمعشوق والرسالة والسلام والأم والأخت وغيرها». 
من جانبه قال الخزاف السعودي عمار سعيد لـ(كونا): إن مشاركته هذه تعد الثانية له في دولة الكويت، مشيداً بدورها الداعم للفنانين والفن وإقامة الملتقيات المتخصصة.
وأوضح أنه يصور فن السدو (حياكة النسيج البدوي التقليدي) من خلال عمله الخزفي لارتباط السدو بشكل كبير بدول الخليج، إذ يقدم فكرته ونقشاته على قطعة خزفية وتلوينها بألوان الخزف الخاصة.
من جهته قال الخزاف القطري طلال القاسمي لـ(كونا) إنه يحرص على المشاركة في الفعاليات المتخصصة التي تحتضنها دولة الكويت مضيفا أن الاحتفالية الحالية تتضمن فعاليات «مهمة ودسمة على مستوى كبير»، موضحاً أنه سيقوم بتقديم عمل حديث به نوعاً من التجريد بحيث يطلق المتلقي العنان لمخيلته في تفسير العمل.
بدوره قال الخزاف الكويتي فواز الدويش لـ(كونا): إن الاحتفالية كانت بمثابة الحلم للخزافين وتم العمل منذ فترة لإقامتها، مبيناً أنه سيقدم عمل خزفي من التراث الكويتي عبارة عن نجمة إيكاروس في جزيرة فيلكا.
وتستمر فعاليات الاحتفالية يوم الجمعة المقبل وتضم العديد من الأنشطة منها ورش عمل جماعية وورشة حريق الراكو ومحاضرات وزيارات ميدانية إلى جانب معرض خاص وحفل توقيع كتاب الخزف العربي المعاصر للخزاف الأردني يعقوب العتوم.