يعتقد علماء من جامعة شيكاغو الأمريكية، اليوم، أن القمر أقدم بنحو 40 مليون عام مما كان يعتقد في السابق؛ إذ تشكل منذ أكثر من 4.46 مليار سنة، أي في غضون 110 ملايين سنة من تشكل النظام الشمسي.
ووفقاً للعلماء، الفرضية الرئيسية لتشكل القمر هي أنه خلال المراحل المبكرة للنظام الشمسي، اصطدم جسم بحجم المريخ يسمى “ثيا” بالأرض، وشكلت الرواسب في الفضاء قرصا من الحطام يدور حول الأرض مكونا القمر، لكن التوقيت الدقيق لتشكل القمر من الصعب تحديده.
وقال العلماء: تشكلت البلورات المعدنية بعد أن بردت الرواسب وتصلبت.
واستخدم الباحثون طريقة تسمى التصوير المقطعي بمسبار ذري للتأكد من عمر أقدم المواد الصلبة المعروفة التي تشكلت بعد الاصطدام العملاق، وللتأكد من عدم وجود التباس يتعلق بذرات الرصاص ويؤكد عمر البلورات.
وقال فيليب هيك عالم الكيمياء وكبير مديري الأبحاث في المتحف الميداني والأستاذ بالجامعة: أجريت الدراسة على عينة تم جمعها وإحضارها إلى الأرض قبل 51 عاما، وفي ذلك الوقت لم يكن التصوير المقطعي بالمسبار الذري قد تم تطويره بعد.
وأضاف هيك: اكتشفنا أن أقدم المعادن الموجودة على الأرض والمريخ والقمر هي بلورات الزركون وليس الماس، والزركون قاس وقوي للغاية وينجو من تفكك الصخور نتيجة عوامل التعرية الجوية.
وأوضح العلماء أن الاصطدام العملاق الذي شكل القمر كان حدثاً كارثياً للأرض وغير سرعة دورانها، وبعد ذلك كان للقمر تأثير على استقرار محور دوران الأرض وإبطاء سرعة الدوران.