-هل أشرفت وزارة الداخلية على حملات توعوية لمكافحة عمليات القرصنة بالتعاون مع جهات حكومية أو غير حكومية؟
- هل توجد شريحة لغير الكويتيين ضمن المستفيدين من المعاشات التقاعدية لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟

 
أعلن النائب مهند الساير عن توجيهه 9 أسئلة الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ووزير المالية، ووزير الخارجية، ووزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات، ووزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، ووزيرة الأشغال العامة ووزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
سؤالان الى وزير الداخلية 
السؤال الاول 
انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة الإلكترونية على الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت عبر استخدام وسائل الاتصالات، وقد نتج عن هذه العمليات المئات من الشكاوى المقدمة إلى إدارة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية بسبب استيلاء هؤلاء القراصنة على المدخرات النقدية وأموال المستهدفين عبر قرصنة حساباتهم البنكية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
1 - ما الآلية المتبعة في إدارة الجرائم الإلكترونية لاستقبال هذا النوع من الشكاوى؟ يرجى تزويدي بإحصائية عن عدد عمليات القرصنة الإلكترونية المسجلة لديكم التي تمت من يناير 2020 على الأفراد أو المؤسسات أو الشركات. 
2 - ما الاحترازات أو القرارات التنظيمية التي صدرت من إدارة الجرائم الإلكترونية في تلك الفترة للحد من هذا النوع من عمليات القرصنة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه القرارات إن وجدت. 
3 - هل أشرفت وزارة الداخلية على حملات توعوية لمكافحة عمليات القرصنة بالتعاون مع جهات حكومية أو غير حكومية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بها. 
4 - هل خاطبت وزارة الداخلية أي جهات حكومية أو غير حكومية داخلية أو خارجية في سبيل التعاون لمكافحة القرصنة الإلكترونية على الحسابات البنكية للمواطنين والمقيمين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بهذه المخاطبات. 
السؤال الثاني: 
لما كان قرار وزارة الشؤون الاجتماعية في شأن لائحة العمل التعاوني نص على إلزام الجمعيات التعاونية بتقديم 5 % من أرباح الجمعيات لدعم المحافظات، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -كشف تفصيلي موضحاً فيه قيمة المبالغ المحصلة وفق النسبة المشار إليها بقرار وزارة الشؤون الاجتماعية من الجمعيات التعاونية لصالح كل محافظة على حدة لعامي 2021 و2022.
2 -كشف تفصيلي بمصروفات المحافظات من المبالغ المحصلة من الجمعيات التعاونية خلال السنتين 2021 و2022 والجهات أو الشركات التي أودع المبالغ لها، مع إيضاح ما إذا كان الصرف عبر حوالات بنكية أو شيكات أو الدفع نقداً أو غيرها.
3 - آلية اعتماد الصرف والمسؤول عن الاعتمادات المالية إن وجد، وهل وجدت مصروفات دون سندات صرف؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بالإجراءات المتخذة في هذا الشأن، وفي حال تشكيل لجان تحقيق فيرجى تزويدي بنتائجها إن وجدت. 
4 - هل شكلت المبالغ المحولة من الجمعيات للمحافظات فائض خلال السنوات الخمس الأخيرة؟ إذا الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بقيمتها وآلية ترحيلها.
سؤالان الى وزير المالية 
السؤال الاول 
انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة الإلكترونية على الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت عبر استخدام وسائل الاتصالات، وقد نتج عن هذه العمليات المئات من الشكاوى المقدمة إدارة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية بسبب استيلاء هؤلاء القراصنة على المدخرات النقدية وأموال المستهدفين عبر قرصنة حساباتهم البنكية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -ما الآلية المتبعة في بنك الكويت المركزي لاستقبال هذا النوع من الشكاوى؟ يرجى تزويدي بإحصائية عن عدد عمليات القرصنة الإلكترونية المسجلة لديكم التي تمت من يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال على الأفراد أو المؤسسات أو الشركات.
2 - ما الاحترازات أو القرارات التنظيمية التي صدرت عن بنك الكويت المركزي في تلك الفترة للحد من هذا النوع من عمليات القرصنة ؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه القرارات إن وجدت.
3 -هل أشرف بنك الكويت المركزي على حملات توعوية لمكافحة عمليات القرصنة بالتعاون مع جهات حكومية أو غير حكومية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بهذه الإجراءات.
4  - هل خاطب بنك الكويت المركزي الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات أو وزارة الخارجية أو وزارة الداخلية في سبيل التعاون لمكافحة القرصنة الإلكترونية على الحسابات البنكية للمواطنين والمقيمين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بهذه المخاطبات.
السؤال الثاني 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:  -
1 - هل توجد شريحة لغير الكويتيين ضمن المستفيدين من المعاشات التقاعدية لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالعدد الإجمالي والمسميات الوظيفية لهم.
2 - احصائية تفصيلية لكل من المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم غير الكويتيين من أبناء الكويتيات.
3 -إحصائية تفصيلية موضحاً بها عدد غير الكويتيين لكل من المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من غير أبناء الكويتيات.
4 - الفئات التي تمنح معاشات تقاعدية من غير الكويتيين والقوانين التي يمنحون بموجبها تلك المعاشات.
5 -عدد العسكريين غير الكويتيين المستفيدين من المعاشات التقاعدية.
سؤال الى وزير الخارجية 
انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة الإلكترونية على الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت عبر استخدام وسائل الاتصالات، وقد نتج عن هذه العمليات المئات من الشكاوى المقدمة الى الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وإدارة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية وبنك الكويت المركزي بسبب استيلاء هؤلاء القراصنة على المدخرات النقدية وأموال المستهدفين عبر قرصنة حساباتهم البنكية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل وردت إليكم أي شكاوى متعلقة بهذه العمليات من جهات رسمية أو غير رسمية من يناير 2020 حتى تاريخ هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية عنها.
2 -هل ورد إليكم أي طلب من الجهات الرسمية لتحرك دبلوماسي أو أمني عبر سفارات دولة الكويت في الخارج لمكافحة ما يتعرض له المواطنون والمقيمون في دولة الكويت من عمليات قرصنة لحساباتهم البنكية من الخارج؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه الطلبات.
3 - هل خاطبت وزارة الخارجية في سبيل التعاون لمكافحة القرصنة الإلكترونية على الحسابات البنكية للمواطنين والمقيمين أيا من الدول التي ترد منها هذه العمليات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بهذه المخاطبات.
سؤال الى وزير الدولة لشؤون الاتصالات 
انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات القرصنة الإلكترونية على الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت عبر استخدام وسائل الاتصالات من خلال خطوط هاتفية صادرة من مزودي الخدمة المرخص لهم من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد نتج عن هذه العمليات المئات من الشكاوى المقدمة إلى الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وإدارة الجرائم الإلكترونية في وزارة الداخلية وبنك الكويت المركزي بسبب استيلاء هؤلاء القراصنة على المدخرات النقدية وأموال المستهدفين عبر قرصنة حساباتهم البنكية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
ما الآلية المتبعة لاستقبال هذا النوع من الشكاوى ؟ يرجى تزويدي بإحصائية عن عدد عمليات القرصنة الإلكترونية المسجلة لدى الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات التي تمت من يناير 2020 على الأفراد أو المؤسسات أو الشركات. 
2 -هل خاطبت الهيئة مزودي الخدمة لوقف أو تتبع هذه الخطوط؟ وما الاحترازات أو القرارات التنظيمية التي أصدرتها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في تلك الفترة للحد من هذا النوع من عمليات القرصنة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه القرارات والمخاطبات إن وجدت. 
3 - هل أشرفت الهيئة بصفتها المختصة بمتابعة عمليات القرصنة بالتعاون مع جهات حكومية أو غير حكومية على حملات توعوية لمكافحة انتشار هذه العمليات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بهذه الإجراءات. 
4 - هل خاطبت الهيئة وزارة الخارجية أو وزارة الداخلية أو البنك المركزي في سبيل التعاون لمكافحة القرصنة الإلكترونية على الحسابات البنكية للمواطنين والمقيمين؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى تزويدي بهذه المخاطبات.