- ومتى يتم الانتهاء من الأعمال الخدمية الأساسية في مشروع مدينة المطلاع السكنية ومنطقة جنوب عبد الله المبارك؟
- لماذا لا تتأجل أقساط قرض بنك الائتمان حتى الانتهاء من استكمال الخدمات وتسليم البيوت إلى المواطنين؟

 
وجه النائب د. فلاح الهاجري 10 أسئلة إلى كل من وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير العدل وزير الدولة لشؤون الإسكان.
ونصت الأسئلة على ما يلي: 8 أسئلة إلى وزير الشؤون الاجتماعية
السؤال الأول: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الإجراءات والتدابير التي أصدرتها لجنة تشغيل المعاقين في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لضمان تشغيل المعاقين في القطاع الحكومي والخاص والقطاع النفطي؟
2 - ما نسبة تشغيل المعاقين في كل من القطاع الحكومي والخاص والنفطي؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لضمان تهيئة البنية التحتية وبيئة العمل للأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق النسب المطلوبة في تشغيلهم؟
3 - ما الحوافز المادية التي قدمتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للقطاعات الخاصة التي تجاوزت تشغيل النسب المطلوبة؟ مع تزويدي بأسماء تلك الشركات والحوافز.
4 - ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لضمان عدم استغلال الشخص ذي الإعاقة سواء في العمل أو في المجتمع؟
5 -ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة لضمان تمتع الأشخاص ذوي الاعاقة في الترقيات والامتيازات الوظيفية والمكافآت في القطاعات الحكومية والأهلية والنفطية وتقلدهم الوظائف الإشرافية والقيادية دون تمييز على أساس الإعاقة
السؤال الثاني
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -كم عدد مراكز التدخل المبكر التي أنشأتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في محافظات الكويت منذ صدور القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟
2 - من أعضاء لجنة تشغيل المعاقين؟ وما تخصصاتهم ومكافآتهم والجهات التي يعملون بها؟ وما القرارات واللوائح والنظم التي أصدرتها خلال الخمس السنوات الماضية؟
3 - ما خطط ومشاريع الهيئة خلال الخمس السنوات القادمة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.
السؤال الثالث
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل يوجد فرق متخصصة في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية والعلاج الطبيعي للمعاقين في المنزل؟ مع تزويدي بكشف القرارات التنظيمية لهم خلال الخمس السنوات الماضية.
2 - ما السياسات والإجراءات والتدابير التي اتخذتها الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة لضمان توفير الكوادر التربوية والمهنية المتخصصة ورفع كفاءة المعلمين؟
3 -ما الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية والتأهيلية التي قدمتها الهيئة خلال الخمس السنوات الماضية مع تزويدي بكشف كامل مفصل عن تلك الخدمات؟
4 - ما مراكز التأهيل المهني والورش التدريبية التي أنشئت بعد صدور قانون (8) لسنة 2010؟
السؤال الرابع
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لضمان توفير مترجم للصم في كل من الدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة والمستشفيات؟
2 - ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان سهولة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمباني والخدمات وإزالة العوائق باستخدام وسائل التكنولوجيا ووسائل النقل؟
3 -ما الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بالحقوق السياسية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من مراسلات الهيئة مع الجهات ذات العلاقة خلال السنوات الخمس الماضية.
السؤال الخامس : يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: - ما القضايا التي رفعت على الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة خلال الخمس السنوات الماضية بخصوص تعليم المعاقين؟ مع تزويدي بكشف بكل القضايا التي كسبتها الهيئة والقضايا التي خسرتها.
السؤال السادس
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -ما اللوائح والنظم التي أصدرتها لجنة التعليم في تنظيم عملية قبول الطلبة المعاقين ودفع الرسوم التعليمية واحتياجاتهم في التعليم ؟ مع تزويدي بتلك اللوائح من عام 2017 حتى الآن.
2 -هل تضع لجنة التعليم خططًا تعليمية نموذجية وأهدافاً تربوية للطلبة المعاقين ومتابعة تنفيذها مع المدارس المعتمدة ومتابعة تحقيق تلك الخطط والأهداف؟ مع تزويدي بعينات عشوائية للاطلاع.
3 - ما الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لتشجيع البحث العلمي والدراسات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة؟
السؤال السابع
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - من أعضاء لجنة تعليم المعاقين؟ وما تخصصاتهم والجهات التي يعملون بها؟ وما معايير اختيارهم؟ وما مخصصاتهم المالية؟
2 - ما السياسات التي أصدرتها لجنة التعليم التي ترمي إلى دمج المعاقين في التعليم العام؟
3 - كشف تفصيلي برئيس وأعضاء اللجنة الطبية وتخصصاتهم ومكافآتهم ومخصصاتهم المالية ومقر عمل كل على حدة.
1 - من أعضاء لجنة أصدقاء المعاقين؟ وما تخصصاتهم ومراكز عملهم؟ وما معايير اختيارهم؟ وما مخصصاتهم المالية والأعمال الموكلة لهم؟ يرجى تزويدي بصور ضوئية من محاضر اجتماعات اللجنة خلال السنوات الماضية.