وجه النائب ماجد المطيري سؤالاً إلى وزير الصحة جاء فيه: وفقاً للإحصائيات الرسمية بدولة الكويت تتصدر إحصائيات مرضى السكر والحوادث المرورية التقارير الرسمية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد مرضى الأطراف الصناعية بسبب حالات البتر الأطرافهم وحاجتهم للأطراف الصناعية التي من شأنها تأهيلهم مرة أخرى للانخراط بالمجتمع ومزاولة مهام حياتهم اليومية بكل يسر وسهوله، هذا وقد وردت إلينا العديد من شكاوى من مرضى الأطراف الصناعية تخص مركز الأطراف الصناعية بوزارة الصحة والذي يعد المركز الوحيد المسؤول عن هذه الشريحة الكبيرة من المرضى.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما أسباب عدم توفير اللوازم الطبية والمستهلكات الخاصة بمرضى الأطراف الصناعية مند عام 2020 حتى تاريخه مما أدى إلى وجود قوائم إنتظار طويلة لتسليم المرضى من مستحقي أطرافهم الصناعية؟
2 - ما أسباب تعطل أغلب معدات وأجهزة مركز الأطراف الصناعية وعدم تجديدها أو صيانتها لخدمة المرضى؟
3 - متى بني مركز الأطراف الصناعية بالوزارة وبدء العمل به؟ و ما خطط الوزارة لتطويره وتوسعة مبانيه لخدمة الأعداد المتزايدة من مرضى الأطراف الصناعية كل عام؟
كما وجه سؤالاً إلى وزيرة الأشغال :يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي مشفوعاً بالمستندات: 1 - ما مدى رقابة الإدارة العامة للطيران المدني على شركات الطيران المحلية منخفضة التكاليف وتحديداً شركة طيران الجزيرة بالنسبة لأسعار تذاكر السفر؟ وهل تتحكم هذه الشركات منخفضة التكاليف بمعدل أسعار التذاكر؟
2 -تستأجر شركة طيران الجزيرة مبنى (t5) نظير مبالغ زهيدة بالنظر لحجم تشغيل طائراتها، يرجى إفادتي عن قيمة ما تدفعه الشركة من مبالغ للإدارة العامة للطيران المدني، وهل توجد مبالغ لم تحصل حتى الآن ؟ مع إفادتي بالأسباب والمستندات الدالة على الإجابة.
3 -هل صحيح أن الإدارة العامة للطيران المدني خاطبت إدارة الفتوى والتشريع لخفض قيمة الانتفاع والذي يُعد مالاً عاماً لمصلحة شركة طيران الجزيرة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسباب ذلك، وبصورة ضوئية من المخاطبات وموافقات الإدارة المشار إليها في السؤال.
4 - صدر حكم قضائي ضد شركة طيران الجزيرة على إثر حادثة الاصطدام بمنطاد وزارة الدفاع قبل سنوات، فهل سجلت الإدارة العامة للطيران المدني مخالفة على الشركة في شأن هذه الحادثة؟ وهل رفعت تقاريرها للوزير المختص آنذاك؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية من المستندات الدالة على الإجابة.
5 -هل خاطبت الإدارة العامة للطيران المدني مجلس الوزراء أو وزارة المالية في شأن طلب استثناء شركة طيران الجزيرة لأي من الخدمات المقدمة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى إفادتي بالأسباب، مع تزويدي بصورة ضوئية من هذه المخاطبات.
6- هل سددت شركة طيران الجزيرة المبالغ غير المحصلة منها نظير استغلالها لمساحات في مطار الكويت الدولي غير مدرجة في عقودها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بقيمة هذه المبالغ وغذغ كانت بالنفي فما أسباب عدم تحصيلها؟ وهل رفعت الإدارة العامة للطيران المدني دعاوى قضائية على الشركة فيما يتعلق بتلك المبالغ؟
 5 -كشف بعدد العاملين في شركة طيران الجزيرة ممن كانوا يعملون في الإدارة العامة للطيران المدني سابقاً مع ذكر وظائفهم السابقة في الإدارة ووظائفهم الحالية أو السابقة في شركة طيران الجزيرة وذلك خلال الثلاث السنوات الماضية موضحاً فيه أسماءهم ومؤهلاتهم العلمية.
سؤال إلى وزير المالية
تُعد الشركة الكويتية لخدمات الطيران ( كاسكو) من الشركات المملوكة للدولة بالكامل وتخضع للرقابة من السلطة التشريعية كحال باقي الشركات الحكومية، كما تخضع لقانون التجارة الكويتي وقانون حماية الأموال العامة، وقد نمى إلى علمي وجود عدة مخالفات جسيمة قامت بها الإدارة العليا في الشركة الكويتية لخدمات الطيران ومخالفات أخرى من الإدارة التنفيذية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي مشفوعاً بالمستندات:
1 - هل بلغت تكلفة النظام الآلي erp الذي جرى تشغيله في سنة 2020 مبلغ (1000000 د.ك) (مليون دينار كويتي) ولم يعمل هذا النظام؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجي تزويدي بصورة ضوئية من العقد المبرم في ذلك الشأن.
 2 - لماذا تم تطوير النظام الآلي erp سنة 2022 بمبلغ ( 920000,000 د.ك) تسعمائة وعشرين ألف دينار كويتي) مع العلم بأنه لم يمض على إبرام العقد الأول سنتان؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقد الثاني المبرم في ذلك الشأن.
3-هل صحيح أن سبب إبرام العقد الثاني الخاص بالتطوير التغطية على أخطاء العقد الأول الذي لم يعمل فيه النظام بالشكل الصحيح؟ وإذا كان صحيح أن النظام الآلي erp لم يعمل بالشكل الصحيح، فكيف قُدمت البيانات المالية للجهات المعنية واعتمدت القوائم المالية لها؟
 4 - هل جرى تزويد المدقق الخارجي بميزات المراجعة المستخرجة من نظام erp أم جرى إعداده من خلال نظام exei؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من ميزانية المراجعة.
5 - هل القوائم المالية المعتمدة لها مرجع في نظام erp بحيث يمكن استخراجها من ذلك النظام يرجى تزويدي بصورة ضوئية من القوائم المالية المستخرجة من نظام erp.
6 - إذا كان نظام erp لا يعمل بالشكل الصحيح أي أنه لا يمكن استخراج القوائم المالية منه، فكيف لتلك الجهات أن تقدم البيانات المالية للجهات الحكومية ممثلة في (شركة الخطوط الجوية الكويتية والهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة والصناعة) وليس معها ما يدعمها من النظام الآلي؟
7 -كيف تُثبت أسعار المخزون من تلك الشركة مع العلم أنه لا يوجد معيار محاسبي ينص على تثبيت أسعار المخزون بحيث يعد ذلك الإجراء تلاعبا كبيرا في تكلفة المخزون والمواد الأولية المستخدمة مما يؤثر على مجمل الربح وصافي الريع وأسعار الوجبات المستخدمة؟ وعليه لماذا لم تُجرد الأصول والمخزون للسنوات المالية من 2017 حت&<740; 2022؟
 8 -هل تحفظ المدقق الخارجي على ما ذكر من ملاحظات مالية جسيمة في العقود موضوع السؤال؟ يرجى تزويدي بالحسابات الختامية المعتمدة من المدقق الخارجي للسنوات المالية 2020 و 2021 ، و 2022 وما ورد فيها من ملاحظات وتحفظات.
9 -هل بالفعل تم توريد عمال نظافة بمبلغ 3&<781;0 دينارًا للعامل الواحد لسنة 2021، و 2022؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من عقد توريد عمال النظافة والقيمة التعاقدية الإجمالية لرواتبهم والمصروف للشركة المتعاقد معها من تلك الرواتب وذلك من تاريخ التوقيع حتى تاريخ ورود السؤال.
سؤال إلى وزير التعليم العالي
بما يتعلق بانتخابات الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة جامعة الكويت.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
(1) هل حددت جامعة الكويت موعد انتخابات الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة جامعة الكويت بناءً على مراسلات من الهيئة التنفيذية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية من إعلان انتخابات الهيئة الإدارية والجهة المناطة بنشر هذا الإعلان وصفتها لاتخاذ هذا الإجراء.
2 -ما السند القانوني لقيام الهيئة التنفيذية لدى جامعة الكويت باعتماد المراسلات والقرارات الصادرة بشأن تحديد مواعيد الانتخابات؟
3 -المركز القانوني للجنة المشرفة على هذه الانتخابات.
4 - بما أن الهيئة الإدارية الحالية لاتحاد طلبة جامعة الكويت هي الجهة المنتخبة صاحبة الاختصاص الوحيد بالإعلان عن موعد الانتخابات وفتح باب الترشيح وتحديد أماكن الاقتراع بحسب دستور الإتحاد الوطني ولائحة تنظيم الانتخابات، كما أنها هي المختصة بإرسال المخاطبات لجامعة الكويت في هذا الشأن حسبما هو معتاد في كل عام، وبما أن الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة جامعة الكويت لم تقم بالإعلان عن موعد الانتخابات، فعلى أي أساس سيتحدد موعد الانتخابات؟