كشفت وزارة النفط عن فوز وتزكية دولة الكويت وللمرة الأولى بأربع مقاعد مجتمعة في اللجان التنفيذية والتابعة لمؤتمر البترول العالمي للفترة بين 2023 و2026 في الانتخابات التي عقدت خلال الفترة من 16- 21 سبتمبر 2023 في مدينة كالجري الكندية على هامش اجتماعات الدورة الـ24 لمؤتمر البترول العالمي المنعقد تحت مظلة مجلس البترول العالمي (wpc)، وذلك في إنجاز مرموق ورائد على مستوى العالم يثبت بكل فخر واعتزاز إمكانيات وزارة النفط وكوادرها الوطنية الفنية بالمشاركة في كبرى المحافل والمنظمات البترولية العالمية.
 
وقالت وزارة النفط في بيان صحافي، ان الفائزين بالمناصب الأربعة في اللجان التنفيذية لمؤتمر البترول العالمي هم: وكيل وزارة النفط المساعد للشئون الفنية السيد/ م. خالد وليد الديين لمنصب لجنة البرنامج العلمي، وفي لجنة الشباب تم الفوز بمقعدين لكلا من مهندس بترول- إدارة الحفر والإنتاج السيدة / م. دلال العوهلي، ومهندس بترول مبتدئ - إدارة الاستكشاف والتطوير السيد/ م. محمد الراشد، وفي اللجنة التنفيذية فاز بالمنصب الأستاذ الدكتور في جامعة الكويت السيد/ د. طلال البذالي بمنصب نائب الرئيس لشئون التسويق.
 
وبهذه المناسبة، قال سعادة وكيل وزارة النفط الشيخ نمر فهد المالك الصباح، ان الفوز بالمقاعد الأربعة يعتبر تتويج لجهود حثيثة ودؤوبة من وزارة النفط في دعم الكوادر الفنية الوطنية لإبراز مكانة دولة الكويت في المحافل والمنظمات البترولية الدولية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح ورفع اسم دولة الكويت عالياً في الأوساط النفطية العالمية.
 
وشدد على ان وزارة النفط حريصة على إعداد الكفاءات الوطنية وصقل مهاراتها باعتبارها رأس المال الحقيقي لدولة الكويت.
 
وقالت وزارة النفط إن قطاع الشئون الفنية في الوزارة يقع ضمن أهدافه الاستراتيجية تعزيز دور دولة الكويت الفاعل في المحافل الدولية والمنظمات الدولية وبالأخص المجالس البترولية، وحيث أن الأهداف المنشودة من ذلك هو إبراز إسهامات دولة الكويت ومرئياتها الفنية والاستراتيجية في مجال الصناعة البترولية.
 
مقعد اللجنة الفنية
وحول المقعد الذي فازت فيه وزارة النفط في لجنة البرنامج العلمي في مؤتمر البترول العالمي أشارت وزارة النفط الى ان دولة الكويت حازت على ثقة المجلس التنفيذي وذلك في دورته القادمة 2023-2026 من خلال نيلها مقعداً في اللجنة التي تعد من أهم لجان المؤتمر الفنية، والتي ضمت اختيار 17 دولة من ضمنها دولة الكويت من أصل 58 دولة، وذلك للعمل على دراسة وتقييم واعتماد المواد البحثية الفنية المقدمة من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى استعراض المواد العلمية للأوراق الفنية والبحوث المقدمة من قبل مختصي الجهات البترولية والبيئية والبحثية في الدولة، حيث أن فوز دولة الكويت بهذا المنصب الهام سيدعم الموقف الكويتي لها خلال عملية تقييم البحوث وزيادة اعتماد إعداد البحوث المعتمدة للكويت من قبل المجلس بالإضافة إلى ترشيح ممثلين لإدارة الجلسات الحوارية للمؤتمر في دورته القادمة.
 
وذكرت وزارة النفط انها نالت مقعدين في لجنة الشباب، وهذه اللجنة تعتبر من أهم لجان المؤتمر في تمكين واعداد الكوادر الشابة والتي ضمت اختيار 20 دولة من ضمنها مقعدين لدولة الكويت من أصل 58 دولة نحو خلق بيئة نقل معرفة بترولية للكوادر الشابة.
 
وقالت وزارة النفط ان دولة الكويت نالت ثقة المجلس التنفيذي في دورته القادمة 2023-2026 من خلال اختيارها عضواً في المجلس التنفيذي – شئون التسويق، حيث تعد من أهم مناصب المؤتمر القيادية في تسويق المؤتمر وتقريب وجهات النظر بين الدول، حيث ضم اختيار 9 دول من ضمنها دولة الكويت من أصل 58 دولة.
 
وأشارت وزارة النفط إلى أن دولة الكويت تعد عضواً في مجلس البترول العالمي ضمن 58 دولة عضو يمثلون مختلف دول العالم، والذي يعقد مؤتمره السنوي كل 3 سنوات مع بداية كل دورة بمجلس ولجان جديدة له، والتي يصاحبها خلال كل دورة اجتماعات المجلس التنفيذي واللجان المنبثقة لكل من لجنة الشباب ولجنة البرنامج العلمي الفنية ، حيث يمثل المجلس منصة للحوار المشترك بين القياديين و المختصين ممثلين الدول الأعضاء ، والتي تهدف إلى تبادل أبرز الممارسات التكنولوجية و استعراض المرئيات و إسهامات الدول الأعضاء في المجال البترولي وصولا للأهداف المنشودة.
 
تجدر الإشارة إلى ان مجلس البترول العالمي (wpc) يعد أحد المنظمات غير الحكومية وذلك وفقاً لاعتماد الأمم المتحدة، ويهدف المجلس لتعزيز الإدارة المستدامة واستخدام الموارد البترولية في العالم لصالح الجميع.