أعلن وكيل وزارة الاقتصاد الاماراتي عبدالله آل صالح اليوم الثلاثاء ان حجم التبادل التجاري غير النفطي مع الصين بلغ 284 مليار درهم اماراتي (77 مليار دولار) عام 2022 بنسبة نمو بلغت 27 في المئة.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ذلك جاء خلال مباحثات آل صالح مع وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو في دبي لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين لا سيما في مجالات الاستثمار والعقارات والطاقة والتصنيع والتكنولوجيا والطاقة المتجددة وغيرها.
وقال آل صالح إن الإمارات تعد الشريك التجاري الأول للصين عربيا بنسبة مساهمة وصلت إلى 30 في المئة من إجمالي تجارتها غير النفطية مع الدول العربية كما جاءت الصين كأكبر شريك تجاري للامارات عالميا خلال العام 2022.
وأضاف أن الصين أيضا تأتي في المرتبة الثالثة كأكبر مستثمر أجنبي للامارات عالميا حيث بلغ رصيد استثماراتها المباشرة في الدولة نحو 3ر23 مليار درهم (3ر6 مليارات دولار) بنهاية عام 2020 وبنسبة مساهمة 5 في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إليها.
من جانبه أكد وانغ تاو العمل على تعزيز الشراكة بين البلدين بما يؤدي الى توفير فرص جديدة أمام الشركات الإماراتية للتوسع والنمو في السوق الصيني قائلا "سنوفر كل ما يلزم لضمان استمرار وتطور واستقرار أنشطة الشركات الإماراتية في الصين على المدى الطويل".
كما ناقش الجانبان مجموعة من الآليات الجديدة لتعزيز آفاق التعاون التجاري المشترك وبناء المزيد من الشراكات التجارية وتوفير كافة سبل الدعم للمصدرين والمستوردين لتسهيل زيادة تبادل السلع والخدمات إضافة إلى العمل على تنويعها بما يدعم النمو المتزايد للمبادلات التجارية بين البلدين.