انخفضت أسعار الذهب إلى 1914 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي مستقرة قرب أدنى مستوى شهري لها دون 1920 دولارا للأونصة بتأثير من قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد سندات الخزينة في الولايات المتحدة.
وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن قوة الدولار الأميركي نتيجة حالة الشك التي تنتاب الأسواق العالمية بشأن مسار المجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة بعد البيانات الاقتصادية الصادرة أخيرا عن الاقتصاد الأمريكي.
وأوضح أن أرقام مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في الولايات المتحدة كانت أقل من التوقعات في شهر يوليو الماضي علاوة على ارتفاع طفيف في أسعار المنتجين الذي تجاوز بدوره التوقعات مما يدعم إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.
وذكر أن العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أكدوا أن السيطرة على التضخم تتطلب المزيد من العمل مما انعكس بالضغوط على أسعار المعادن الثمينة فتراجعت أسعار الذهب والفضة للعقود الآجلة وانخفض الذهب لشهر ديسمبر 80ر0 دولار إلى 1948 دولارا فيما انخفضت الفضة لسبتمبر 086ر0 دولار إلى 73ر22 دولار.
وبين التقرير أن إيقاف الفيدرالي الأمريكي دورة رفع أسعار الفائدة يعطي دعما للذهب مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود حالة من القلق مع إعلان وجود قيود أمريكية على بعض الاستثمارات الجديدة في الصين.
وعن السوق المحلي أشار إلى أن سعر الذهب عيار 24 أغلق عند 085ر19 دولار للغرام (حوالي 9ر62 دولار) فيما سجل عيار 22 سعر 5ر17 دولار للغرام (حوالي 7ر57 دولار) أما الفضة فأغلقت عند 270 دينارا للكيلوغرام (حوالي 891 دولارا).