تُعد جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية واحدة من كبريات الجمعيات الخيرية الكويتية العاملة داخل وخارج الكويت، ونموذجًا متميزًا ليس في العمل الخيري فقط؛ بل أيضًا في العمل التنموي وتطبيق سياسات البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للتنمية المستدامة الذي اعتمدته الأمم المتحدة في عام 2015 لإنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030م.

- الجمعية تسعى إلى أن تصبح ضمن أفضل 5 جمعيات عالمية إنسانية خيرية تنموية تأهيلية
- مشروع «حملات شاحنات الإنسانية» نفذت 9 حملات وجمعت 1535 شاحنة تكلفتها نحو 55 مليون دولار استفاد منها 35 مليون مستفيد من عام 2016 إلى 2023
- الجمعية جهَّزت مشاريع متنوعة لشهر رمضان منها توفير وجبات إفطار الصائم والسلال الغذائية

 
الفكرة والتأسيس والإشهار
 
 
انطلقت فكرة تأسيس جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية لدى القائمين عليها خلال زيارة جمهورية قرغيزيا في عام 2010م، أسَّسوا عقبها (مؤسسة السلام الخيرية) كمنظمة إنسانية للعمل في جمهورية قرغيزيا، وتم اعتمادها كجهة إنسانية محلية رسمية معتمدة من قبل الحكومة القرغيزية.
وأُشهرت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية رسميًا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالقرار الوزاري رقم (37/أ) لسنة 2016م في 22/3/2016م،وتمارس أعمالها في مجال البر والنفع العام.
ومن أهم الأغراض الرئيسية للجمعية: تقديم الدعم والعون والمساندة للفقراء وأصحاب الحاجات في الدول الفقيرة والمنكوبة، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع خيرية وإغاثية في مختلف دول العالم.
 
 
الأهداف العامة
 
 
•  السعي نحو مساعدة ذوي الحاجة ومنهم المنكوبين الذين تصيبهم الكوارث.
• السعي نحو تنفيذ المشاريع الإنسانية والخيرية في جميع المناطق داخل دولة المقر وخارجها.
• بذل الجهود للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة من تعليم وصحة وتأهيل وغيرها.
• رعاية الأسر المحتاجة لضمان قيامها بدورها في بناء الأجيال.
• كسب ثقة المتبرعين والجهات الداعمة للجمعية.
• تأصيل روح التطوع وحب العمل الإنساني والخيري.
 
 
الرؤية
 
 
أن تكون جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية ضمن أفضل 5 جمعيات عالمية إنسانية خيرية تنموية تأهيلية.
 
 
الرسالة
 
 
جمعية إنسانية خيرية تنموية تأهيلية عالمية متميزة تساهم في رفع وتمكين معاناة المجتمعات المستهدفة من خلال مشاريع وبرامج إنسانية خيرية تنموية تأهيلية وشراكات استراتيجية عالمية وكفاءات بشرية متخصصة.
 
 
الدول التي تعمل بها
 
 
الكويت، سوريا، اليمن، قرغيزيا، بورما، الفلبين، طاجكستان، ألبانيا، إندونيسيا، تركيا.
 
 
أعضاء مجلس الإدارة
 
 
1 - د. نبيل حمد العون  (رئيس مجلس الإدارة)
2 - د. خالد ناصر الفريج (نائباًللرئيس)
3 - عبدالله صالح الشايجي (أمين السر)
4 - طارق العسكر   (أمين الصندوق)
5 - مشعل عبدالغفور تيفوني (عضوًا)
6 - ضاري حمد البعيجان (عضوًا- المدير العام)
7 - هشام حمد العون  (عضوًا)
8 - براك عبدالرحمن العبيد (عضوًا)
9 - فهد بدر المشعان  (عضوًا)
 
 
الخدمات 
 
 
توفر جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية مجموعة كبيرة من الخدمات للمتبرعين والداعمين الكرام للتبرع للمشاريع التي تنفذها الجمعية، وتشمل مجموعة كبيرة من الخدمات والمشاريع والأنشطة للمستفيدين منها داخل وخارج الكويت؛ ومن هذه الخدمات الآتي:
 
 
خدمات المتبرعين
 
 
• خدمة التبرع أون لاين عبر موقع الجمعية الإلكتروني.
• خدمة التبرع بواسطة أجهزة (الكي نت).
• خدمة التبرع بواسطة الشيكات البنكية. 
 
 
خدمات المستفيدين
 
 
مشاريع خيرية تنموية: مساعدة الأسر المتعففة والمعسرة، بناء مساجد ومراكز تحفيظ قرآن، بناء مراكز طبية، بناء قرى وبيوت، مشاريع كفالة الأيتام، مشاريع كفالة طالب العلم، مشاريع توفير مصدر رزق، مشاريع تحفيظ قرآن.
مشاريع إغاثية: حملة شاحنات سوريا واليمن، توزيع كسوة الشتاء وبطانيات، توزيع السلال الغذائية والصحية، توزيع فحم وخشب التدفئة، بيوت مأوى وإيواء المنكوبين.
 
 
مشاريع المياه
 
 
مشاريع سقيا الماء، آبار ارتوازية وسطحية، شبكات مياه وصرف صحي، محطات تحلية مياه.
• مشاريع موسمية: توزيع كسوة الأعياد والمواسم، وجبات إفطار صائم، لحوم الأضاحي.
 
 
التنمية المستدامة
 
 
اعتمدت الأمم المتحدة في عام 2015م أهداف التنمية المستدامة(sdgs) ، والتي تُعرف أيضًا باسم الأهداف العالمية، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030م.
ومنذ تأسيس جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية في عام 2010م وحتى إشهارها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية في عام 2016م؛ وهي تسعى لأن تكون ضمن أفضل 5 منظمات خيرية وإنسانية عالمية تقدم مشروعات وأنشطة إنسانية تتوافق مع شروط وأهداف البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للتنمية المستدامة في دول العالم.
ولذلك فإن الجمعية تنفذ المشروعات المتنوعة التي تتبنى برامج التنمية المستدامة، وتعُد جزءًا رئيسًا منها، فعملت على تنفيذ مشروعاتها ذات الطابع الإنساني والخيري، لتحقيق التنمية المستدامة داخل دولة الكويت وفي دول العالم الأخرى التي تعمل بها الجمعية، سعيًا منها لتحقيق التنمية المستدامة، والتعدد بين مشاريعها الإنسانية والتنموية. وفي 26/8/2021م انضمت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية إلى عضوية سوق الأمم المتحدة العالمي(united nation global market place- ungm)؛ كأول جمعية خيرية كويتية تحصل على هذه العضوية الدولية التي تتبع منظمة الأمم المتحدة،كما انضمت إلى التحالف الدولي لمكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي(unossc)؛ كأول جمعية خليجية تنضم إلى هذا التحالف. وستساهم هذه العضويات في ربط تواصلها بـ29 منظمة ووكالة وبرنامج من برامج منظمة الأمم المتحدة الموجودة في بوابة سوق الأمم المتحدة العالمي وتحت مظلة أممية واحدة، حيث تُعد هذه العضويات الدولية للجمعية تجسيدًا وترسيخًا لحصول الكويت على لقبها الأممي في عام 2014 كمركز للعمل الإنساني، وتعزيزًا لهذه المكانة من خلال التعاون مع المنظمات العالمية المهتمة بالأعمال الإنسانية والخيرية.
شاحنات الإنسانية: تُعد جمعية السلام صاحبة مبادرة حملات شاحنات الإنسانية لإغاثة سوريا واليمن، التي تم تدشينها بالتزامن مع تاريخ تأسيس وإشهار الجمعية، والتي تم تقسيمها إلى 4 مراحل؛ كل مرحلة تحمل اسم الكويت ورموزها السياسية، وهي كالتالي:
1 - المرحلة الأولى: حملة شاحنات الإنسانية لإغاثة سوريا واليمن (2016-2017).
2 - المرحلة الثانية: حملة شاحنات صباح الأحمد الإنسانية لإغاثة سوريا واليمن (2018-2020).
3 - المرحلة الثالثة: حملة شاحنات نواف الخير والعطاء (2021).
4 - المرحلة الرابعة: حملة شاحنات الكويت لإغاثة سوريا واليمن (2022-2023).
ونجحت حملات الشاحنات الإنسانية منذ تدشين أول حملة في عام 2016 وحتى 2023 في تنفيذ 9 حملات، وجمعت 1535 شاحنة قيمتها الإجمالية نحو 16,5 مليون دينار (أكثر من 55 مليون دولار)، واستفاد منها نحو40 مليون مستفيد.
 
 
الجوائز والعضويات
 
 
نتيجة لجهودها الحثيثة في مجال العمل الإنساني والتنموي التي بذلتها في مجال العمل الخيري والإنساني داخل الكويت وخارجها؛ حصدت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية العديد من الجوائز وشهادات التقدير على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ونالت عضويات في جهات ومنظمات أممية ودولية وإقليمية؛ نستعرض أهمها فيما يلي:
1 - منح رئيس مجلس إدارة الجمعية د. نبيل العون لقب «مبعوث دولي خاص للدبلوماسية الإنسانية» من المركز الدولي للدبلوماسية الإنسانية في الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في عام 2021م.
2 - عضوية سوق الأمم المتحدة العالميunited nation global marketplace- ungm)، كأول جمعية خيرية كويتية تحصل على هذه العضوية الدولية في عام 2021م.
3 - عضوية الجمعية في التحالف الدولي لمكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي(unossc)؛ كأول جمعية خليجية تنضم إلى هذا التحالف، وذلك في عام 2021م.
4 - جائزة خالد العيسى الصالح للتميز في العمل الخيري من اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية- فئة أفضل تقرير لمشروع خيري متميز في عام 2021م.
5 - جائزة المؤسسة المحترفة لتطبيقات التكنولوجيا في مجال العمل الإنساني 2021،من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية خلال فعاليات التجمع الدولي الافتراضي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في مجال المسؤولية الاجتماعية في 23/12/2021م.
6 - جائزة مانح 2020 في تحقيق الاستجابة العاجلة، ومتطلبات التنمية لعام 2020م من الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية.
7 - جائزة التميزفي مجال رعاية الأيتام لعام 2020 من الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية.
8 - جائزة المركز الأول عربيًا في مسابقة الاتحاد العربي للعمل التطوعي كأفضل مبادرة عن مشاريعها المتميزة بتاريخ 17/9/2020م.
9 - جائزة الدبلوماسية الإنسانية من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية عام 2020م.
10 - جائزة المسؤولية المجتمعية من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية عام 2018م.
11 - جائزة البصمة الإنسانية في دولة الكويت عام 2019م لرئيس مجلس إدارة الجمعية د. نبيل العون.
12 - منح شهادة الدكتوراه الفخرية لعضو مجلس الإدارة د. خالد الفريج من جامعة قرغيزيا.
13 - منح شهادة الدكتوراه الفخرية لرئيس مجلس إدارة الجمعية د. نبيل العون من جامعة قرغيزيا.
14 - تكريم وزارة الخارجية الأوزباكستانية لجمعية السلام عام 2019م.
15- جائزة أفضل جمعية خيرية في جمهورية قرغيزيا للأعوام (2015, 2016, 2017, 2018).
 
 
توثيق أعمال الجمعية
 
 
حرصت جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية على توثيق جهودها الخيرية بصفة دورية من خلال التقرير السنوي الصادر عن الجمعية، بالإضافة إلى حرصها على تزويد المحسنين والمتبرعين الكرام بتقارير دورية (مطبوعة ومرئية) عن مشروعاتهم التي تبرعوا لها وساهموا فيها، من باب حرص الجمعية على الشفافية المطلقة حول مشروعاتها ودعما للثقة المتبادلة بينها وبين متبرعيها.
وكذلك حرصت الجمعية على دعمها للإصدارات الإعلامية والنشرات التعريفية وأوراق العمل والبحوث المتعلقة بإنجازات وأعمال الجمعية ودورها في التنمية المجتمعية، من خلال التعاون مع مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني (فنار)وهو أول مركز بحثي متخصص في العمل الإنساني في الكويت، وقد صدر عن الجمعية مجموعة من الإصدارات كالآتي:
1 - كتاب (جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية.. 10 أعوام من العطاء).
2 - كتاب (شاحنات نواف الخير والعطاء.. حملة جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية لإغاثة سوريا واليمن 2021م).
3 - تقرير(المشروع التنموي للإنتاج الزراعي والحيواني والأسماك في قرغيزيا)، والحاصل على جائزة خالد العيسى الصالح للتميز في العمل الخيري عام 2021م ضمن فئة أفضل تقرير لمشروع خيري متميز. 
4 - كتاب (بحوث ودراسات ومؤتمرات في العمل الإنساني والخيري).
5 - كتاب (جهود جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية في مكافحة فيروس كورونا).
6 - كتاب (حملة شاحنات الكويت 2022 لإغاثة سوريا واليمن).
7- إصدار 4 نشرات دورية لمشاريع جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية خلال عام 2022م.
8- إصدار 1 نشرة دورية ضمن 4 نشرات دورية لمشاريع جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية خلال عام 2023.