تستعرض الوسط النشاط البرلماني لمجلس الامة الاسبوع الماضي  على مستوى توجيه الأسئلة والمقترحات البرلمانية ، حيث تم توجيه 102 سؤال، تتعلق بعدد من الموضوعات منها الصعوبات التي يواجهها خريجو تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في التوظيف، وصدور أوامر شفهية بالموافقة على النقل والندب والإعارة، وودائع مؤسسة الموانئ في البنوك، والإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لتفعيل حماية المنظومة التعليمية من أساليب الغش التي ينتهجها بعض الطلبة، وعدم صرف الأعمال الممتازة لموظفي الوزارة المعفيين من العمل أثناء جائحة كورونا.
وكان وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة خلال الأسبوع الماضي بـ 13 سؤالا، ثم وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بـ 12 سؤالا، يليه وزيرا التجارة والصناعة والدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، والصحة د. أحمد العوضي ولكل منهما 11 سؤالا، ثم وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري بـ 8 أسئلة.
وفيما يلي تفاصيل الأسئلة النيابية الموجهة إلى الوزراء خلال الأسبوع الماضي:
الشاهين.. 15 سؤالا
وجه النائب أسامة الشاهين 15 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى جميع الوزراء ((15 وزيرا)) بشأن الصعوبات التي يواجهها خريجو تخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية في التوظيف.
الحويلة.. 14 سؤالا
وجه النائب د. محمد الحويلة 14 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى 10 وزراء بشأن الأراضي المخصصة لوزاراتكم والجهات التابعة لهم ولم تُستغل، كما وجه سؤالين إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي، عن استراتيجية سد النقص في الهيئة التمريضية، ومشروع النظام الطبي الالكتروني، وسؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب عدم صرف جميع البدلات للمعلمين بمدارس الوفرة، وسؤالا آخر إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن إجراءات وقف تهريب المواد التموينية المدعومة.
الزيد.. 13 سؤالا
وجه النائب أسامة الزيد 13 سؤالا إلى 6 وزراء، منها 4 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن ودائع مؤسسة الموانئ في البنوك والختم الجديد للذهب، وتطبيق تقنية البلوكتشين، وشركة برامج أمن تكنولوجيا المعلومات وأمن البيانات، ووجه 3 أسئلة إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي، عن خطة التطعيمات الوقائية ومستشفى الرازي وعدد الأطباء الكويتيين العاملين في وزارة الصحة، ووجه سؤالين إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد عن العملات الرقمية والعقود التي أبرمتها الوزارة مع الشركات الاستشارية، والعملات الرقمية، وسؤالين إلى وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، عن إنجازات مطبعة وزارة الإعلام، و تأخير شركة الشرق الأوسط للاتصالات السلكية واللاسلكية في تنفيذ عقد وتوريد وتمديد كوابل ألياف ضوئية وسؤالا إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد عن مصادر إيرادات بيت الزكاة.
الطشه.. 12 سؤالا
وجه النائب د. مبارك الطشه 12 سؤالا، منها سؤال مشترك إلى 9 وزراء بشأن ما تردد عن صدور أوامر شفهية بالموافقة على النقل والندب والإعارة، كما وجه سؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن عدد حالات الحرمان من الاختبارات بسبب الغش خلال السنوات الخمس الأخيرة، وسؤالا آخر إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي، عن سبب تأخر توزيع بطاقات التخصيص والاحتياط لقسائم جنوب سعد العبد الله، وسؤالا إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بشأن شروط ترشح محامي الفتوى والتشريع لتمثيل الإدارة في مهمات خارجية.
المهّان.. 9 أسئلة
وجه النائب د. محمد المهّان 9 أسئلة منها سؤال مشترك إلى 9 وزراء، بشأن إجراءات وزاراتهم والجهات التابعة لهم لتعيين غير الكويتيين من أم كويتية.
المضف.. 4 أسئلة
وجه النائب مهلهل المضف 4 أسئلة، منها سؤالان إلى وزير المالية والدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد بشأن جميع القرارات التي أصدرها الوزير منذ 2022/10/10 وعدد العاملين من غير الكويتيين في الهيئة العامة للاستثمار، وسؤال إلى وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي بشأن عدد المستحقين لصرف مكافأة الصفوف الأمامية، وسؤال آخر إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي في شأن الإدارة العامة للطيران المدني.
المطيري.. 4 أسئلة
وجه النائب ماجد المطيري 4 أسئلة، منها سؤال إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن مركز الأطراف الصناعية، وسؤال آخر إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله بشأن آلية تعديل الوضع الوظيفي للموظفين، إضافة إلى سؤال آخر إلى وزير التجارة والصناعة وشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن الشركة الكويتية الأوكرانية لاستيراد الصلبوخ، وسؤال إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، بشأن عقد الدورات اللازمة لشغل وظائف معاوني القضاء لمدة لا تزيد على 3 سنوات.
الدمخي.. 4 أسئلة
وجه النائب د. عادل الدمخي4 أسئلة، منها سؤال مشترك إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، ووزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي بشأن المرسوم رقم (95) لسنة 2017 بتشكيل لجان مشتريات المواد العسكرية ومقاولات المنشآت العسكرية وآلية وإجراءات عملها والرقابة عليها والمادة رقم (9) منه، كما وجه سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد بشأن اجراءات توظيف المضيفات في الخطوط الجوية الكويتية، وسؤالا آخر إلى وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي بشأن صفقة طائرات الكاراكال.
العبيد.. 3 أسئلة
وجه النائب حمد العبيد 3 أسئلة، منها سؤال إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، في شأن لجان امتحانات الفترة الدراسية الأولى للصف الثاني عشر 2023/2022، وسؤال آخر إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد بشأن مشروع مدينة الحرير، وسؤال إلى وزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن قرار منع التصوير في المرافق الطبية.
شعبان.. 3 أسئلة
وجه النائب شعيب شعبان 3 أسئلة، منها سؤالان إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن قرارات أصدرتها مديرة جامعة الكويت بالإنابة، كما وجه سؤالا إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، عن أسباب تأخر صرف مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في الخطوط الكويتية.
الصيفي.. سؤالان
وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالين، منهما سؤال إلى وزير الصحة، د. احمد العوضي، بشأن عدد المقبولين في البورد الكويتي لكل تخصص، وسؤال آخر إلى وزير الدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل، بشأن مشروع تطوير وتحديث شاطئ الفنطاس.
الخالد.. سؤالان
وجهت النائبة عالية الخالد سؤالين، منهما سؤال إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، بشأن مركز إيواء المعنفات، وسؤال آخر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا بشأن تطبيق قانون حماية البيئة.
أبل.. سؤالان
وجه النائب د. خليل أبل سؤالين، منهما سؤال إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتفعيل حماية المنظومة التعليمية من أساليب الغش التي ينتهجها بعض الطلبة، وسؤال آخر إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله، بشأن الإعلانات الداخلية للنقل من الوظائف المدنية إلى السلك الدبلوماسي والقنصلي.
المطر.. سؤالان
وجه النائب د. حمد المطر سؤالين، منهما سؤال إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، بشأن مناقصة أعمال صيانة وتركيبات إضافية لأنظمة مكافحة الحريق، وسؤال آخر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بشأن الترقيات العلمية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
السويط.. سؤال
قدم النائب ثامر السويط سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن وجود بعض الملاحظات على عمل وزارة التربية والتعليم العالي.
الساير.. سؤال
وجه النائب مهند الساير سؤلا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مازن الناهض، بشأن السند القانوني لفرض رسوم على القادمين إلى دولة الكويت عبر منفذ العبدلي الحدودي.
العتيبي.. سؤال
قدم النائب فارس العتيبي سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة مي البغلي، بشأن صرف مبالغ لمدارس خاصة غير معتمدة للإعاقة الذهنية.
شمس.. سؤال
وجه النائب هاني شمس سؤالا إلى وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي، بشأن أسباب عدم صرف الأعمال الممتازة لموظفي الوزارة المعفيين من العمل أثناء جائحة كورونا.
عاشور.. سؤال
قدم النائب صالح عاشور سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن المبلغ المدفوع للبنوك المحلية مقابل قرار تأجيل أقساط القروض عن المواطنين أثناء جائحة كورونا.
الهاجري.. سؤال
قدم النائب د. فلاح الهاجري سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، بشأن المكافأة المالية للخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين عند انتهاء الاشتراك.
جوهر.. سؤال
وجه النائب د. حسن جوهر سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، بشأن التعديل على اللائحة الإدارية لمؤسسة البترول.
هايف.. سؤال
قدم النائب محمد هايف سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن السند القانوني لاندماج شركة الملاحة العربية المتحدة مع شركة ألمانية.
الحجرف.. سؤال
وجه النائب مبارك الحجرف سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، بشأن نقل خدمات موظفين إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
الأنبعي.. سؤال
قدم النائب عبد الله تركي الأنبعي سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، بشأن الطاقة الإنتاجية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي.
فهاد.. سؤال
وجه النائب عبد الله فهاد سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن الشراكة بين الحكومة وشركة «غوغل كلاود العالمية».
العصفور.. سؤال
قدم النائب سعود العصفور سؤالا إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، عبد الرحمن المطيري، بشأن عدد المكتبات العامة في كل محافظة وعدد العاملين بها.
الصقعبي.. سؤال
وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، عن الطرق الرئيسة والسريعة والطرق الداخلية التي تجددت وأُجري لها صيانة.(
مقترحات نيابية 
من جهة أخرى شهد الأسبوع الماضي، نشاطا نيابيا على مستوى تقديم الاقتراحات التي استعرضت عددا من القضايا منها اقتراحات بقوانين في شأن تأسيس شركة مساهمة متخصصة لصيانة المباني والمنشآت العامة، ومكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات وغيرها.
وفيما يخص الاقتراحات برغبة فقد تضمنت عددا من القضايا من بينها زيادة كادر بعض العاملين الكويتيين في وزارة التربية، واستعجال زيادة مخصصات الطلبة المبتعثين بالخارج، وتعديل اللوائح والقرارات الخاصة ببدلات الأطباء البشريين والأسنان الكويتيين وغيرها.
الاقتراحات بقوانين
قدم النائب د. عادل الدمخي اقتراحا بقانون في شأن تأسيس شركة مساهمة متخصصة لصيانة المباني والمنشآت العامة وتشغيلها وفق الشروط والأوضاع والإجراءات التي يصدر بها قرار مجلس الوزراء.
وقدم النائب د. عبدالكريم الكندري اقتراحا بقانون بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات والاختبارات، يقضي بالحبس والغرامة لكل من ساهم في الإخلال بالنظام العام للامتحانات في المدارس والجامعات، ورسوب الطالب مرتكب الغش في جميع المواد.
وتقدم 5 نواب باقتراح بقانون بشأن إدارة البيانات الرقمية، ووضع قواعد قانونية حاكمة في الحفاظ على أمن تلك البيانات من حيث التداول ونطاقه.
ويقضي القانون الذي تقدم به كل من النواب عالية الخالد ود. جنان بوشهري ومهلهل المضف وماجد المطيري وعبد الوهاب العيسى، بتنظيم حفظ البيانات الرقمية وتخزينها واسترجاعها والعمل بها وتحديد الاختصاصات للجهة المختصة والجهات العاملة عليها
الاقتراحات برغبة
قدم النائب أسامة الشاهين اقتراحا برغبة بشمول باحثي شؤون الطلبة ومسجلي شؤون الطلبة الكويتيين العاملين في وزارة التربية بالكادر الذي تم إقراره لزملائهم في الوظائف التربوية المساندة.
وقدم الشاهين اقتراحا آخر برغبة بشمول الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وأمناء المكتبات والتقنيات التربوية العاملين في مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة بالكادر الذي تم إقراره لنظرائهم العاملين بوزارة التربية.
وقدم النائب أحمد لاري اقتراحا برغبة بتعديل اللوائح والقرارات الخاصة ببدلات الأطباء البشريين والأسنان الكويتيين.
وقدم لاري اقتراحا آخر برغبة باستعجال الزيادة المقررة في مخصصات الطلبة المبتعثين للدراسة بالخارج بنسبة (50 %) بأثر رجعي من بداية شهر ديسمبر 2022