أعلن النائب فارس العتيبي عن توجيهه 6 أسئة إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، عن عدد القضايا المرفوعة ضد الإدارة العامة للجمارك، وحالات الفروق الضريبية المكتشفة، وسبب إلغاء لجنة التحقيق الخاصة بالمخالفات المالية الواردة في تقرير ديوان المحاسبة، وعن السند القانوني لإبرام عقد بتخصيص قسمة خارج المنطقة الصناعية في منطقة ميناء عبدالله. ونص السؤال الأول على ما يلي:يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - أسباب استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 81 لسنة 2020 بشأن تفويض المدير العام للإدارة العامة للجمارك ببعض اختصاصات وزير المالية على الرغم من نقل تبعية الإدارة إلى وزارة التجارة والصناعة.
2 - كشف بعدد القضايا المرفوعة ضد الإدارة العامة للجمارك لآخر ثلاث سنوات مع بيان نوعها وموضوعها وآخر مستجداتها.
3 - بيان بالأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد الإدارة العامة للجمارك لآخر ثلاث سنوات ونوعها وموضوعها وقيمتها والإجراءات المتخذة بشأنها.
4 - كشف بعدد المستودعات الجمركية العامة والخاصة في الإدارة، وبيان اسم الشركة المستثمرة مع إرفاق صورة ضوئية من التراخيص ومذكرات الاتفاق أو التفاهم، وبيان بمخالفات الشركات ومدى التزامها بالشروط.
السؤإل الثاني: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 1 - حالات الفروق الضريبية المكتشفة خلال آخر خمس سنوات مع بيان اسم الشركة وقيمة المبالغ والإجراءات المتخذة بهذا الشأن مع صورة ضوئية من جميع المخاطبات الداخلية والخارجية في الإدارة العامة للجمارك.
2 - قيمة المبالغ غير المستحقة التي صُرفت في عقد المناقصة (أج/ش/م/2018/2017/1) في الإدارة العامة للجمارك، مع بيان تاريخ الصرف وتاريخ استرداد الأموال والإجراءات المتخذة بشأنها مع تزويدي بجميع المخاطبات الداخلية بهذا الشأن.
3 - كشف مفصّل بالمبالغ المستحقة والمحصّلة من شركة جلوبال كليرينج هاوس والإجراءات المتخذة بشأنها من الإدارة العامة للجمارك.
4 - الإجراءات المتخذة ضد المختصين في إدارة الشؤون المالية في الإدارة العامة للجمارك الذين لم يتعاونوا مع لجنة التحقيق لعقد المناقصة اج/ش.م/2018/2017/1.
السؤال الثالث:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما أسباب إلغاء لجنة التحقيق الخاصة بالمخالفات المالية الواردة في تقرير ديوان المحاسبة 2017/2016 وفقا للقرار الإداري رقم (135) لسنة 2022 في الإدارة العامة للجمارك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع التقارير والمخاطبات الداخلية والخارجية في شأن هذه المخالفات.
2 - صورة ضوئية من تقارير مكتب التفتيش والتدقيق في الإدارة العامة للجمارك منذ بداية عام 2022 حتى تاريخه والخاصة بالمنافذ الحدودية والموانئ والمطارات.
3 - صورة ضوئية من جميع تقارير لجان التحقيق في الإدارة العامة للجمارك عن آخر (3) سنوات والإجراءات المتخذة في شأن التوصيات الواردة فيها.
السؤال الرابع:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - جميع قرارات التكليف الداخلي للوظائف الإشرافية خلال عام 2022 في الإدارة العامة للجمارك.
2 - قائمة بأسماء المكلفين بالمهام الرسمية في الإدارة العامة للجمارك خلال عام 2022 ونوع التذاكر المحجوزة لهم من حيث الدرجة ودرجاتهم الوظيفية، مع تزويدي بصورة ضوئية عن جميع المخاطبات الداخلية والخارجية الخاصة بهذا الشأن.
3 - قائمة بأسماء الإشرافيين الذين تمت مجازاتهم إداريا في الإدارة العامة للجمارك خلال عام 2021، وتقييمهم عن عام 2021، مع تزويدي بصورة ضوئية عن القرارات المتخذة في شأنهم خلال عامي 2021 و 2022 (تكليف داخلي - ندب - تثبيت - تسكين - صرف مكافآت - مجازاة).
4 - قائمة بأسماء مديري الإدارات والمراقبين ورؤساء الأقسام في الإدارة العامة للجمارك مع بيان مؤهلاتهم العلمية ومناصبهم.
5 - هل أُعلن عن الوظائف الإشرافية الشاغرة في الإدارة العامة للجمارك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك.
السؤال الخامس:
نصت المادة رقم (29) من القانون رقم 56 لسنة 1996 في شأن إصدار قانون الصناعة، والتي بينت اختصاصات الهيئة العامة للصناعة على أن “تختص الهيئة بكل ما يتعلق بتنمية النشاط الصناعي وتطويره وعلى وجه الخصوص ما يلي: 
1 - وضع خطة للتنمية الصناعية - في إطار الخطة العامة للدولة - تتضمن تحديدا واضحا لاستراتيجيات التصنيع وتوجهات التنمية الصناعية.
2 - اقتراح مواقع المناطق النصاعية والحرفية في إطار المخطط الهيكلي العام. 
10 - استصدار تراخيص البناء للمنشآت في المناطق الصناعية والحرفية من الجهات المختصة.،...” ما يعني أن القانون قد حدد للهيئة تخصيص القسائم الصناعية داخل مواقع المناطق الصناعية في إطار المخطط الهيكلي العام.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما السند القانوني لإبرام العقد رقم (208) بتخصيص قسمة خارج المنطقة الصناعية في منطقة ميناء عبدالله؟
2 - ما السند القانوني لإصدار الهيئة موافقات بالتمديد للعقد رقم (208) على الرغم من مخالفتها بنود العقد المبرم الواردة بقرار المجلس البلدي رقم (78/11/100 م ب)؟
3 - صورة ضوئية من العقد المذكور والأحكام القضائية الصادرة لصالح الهيئة ضد الشركة، وآخر المستجدات في هذا الخصوص.
4 - ما السند القانوني لإبرام العد رقم (211) بتخصيص قسمة خارج المنطقة الصناعية في منطقة توسعة مخازن الصليبية؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقد المذكور.
5 - ما تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية للعقدين رقمي (208) و (211) سالفي الذكر؟ وما سبب عدم تحصيل مقابل انتفاع للعقدين المذكورين على الرغم من استمرار انتفاع الشركة بالمواقع؟
السؤال السادس :
أسفر تقرير ديوان المحاسبة عن السنة المالية 2022/2021 بعض المخالفات الخاصة بالإدارة العامة للجمارك.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما أسباب زيادة قيم المخازن الرئيسة والفرعية للسنة المالية 2022/2021؟
2 - ما أسباب نقص رصيد الأصول الأخرى للسنة المالية 2022/2021؟
3 - ما أسباب النقص في قيم المباني للسنة المالية 2022/2021؟
4 - ما أسباب امتناع الإدارة عن منح جميع الصلاحيات المتاحة للدخول على النظام الآلي لديوان المحاسبة؟
5 - ما أسباب تأخر تحصيل المبالغ المستحقة كرسوم بناء والتي بلغت قيمتها (6285587 د.ك) من شركة ناقلات النفط منذ السنة المالية 2000/1990؟
6 - ما أسباب استمرار إصدار بعض القرارات الإدارية من الإدارة وفق تفويض منتهي بالمخالفة للمرسوم بقانون رقم (116) لسنة 1992 في شأن التنظيم الإداري وتحديد الاختصاصات والتفويض فيها؟
7 - ما أسباب استمرار وجود عدد من الحاويات يعود بعضها إلى أربع سنوات؟ مع تزويدي باسم الشركات، وصورة ضوئية من محاضر الضبط والإجراءات التي تمت بشأنها.
8 - ما أسباب استمرارية عدم ميكنة الدورة المستندية الخاصة بمراقبة بيت المال؟