وجه النائب د. عادل الدمخي سؤالين إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح، عن أسماء أعضاء مجلس السلكين الدبلوماسي والقنصلي، ووزير الدفاع الشيخ عبدالله السالم، عن سبب تصنيف أفراد طاقم طائرات الشحن الجوي الذين خاطروا بحياتهم ضمن الفئة الأولى (متوسطة الخطورة).
ونص السؤال إلى وزير الخارجية على ما يلي:  يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -أسماء اعضاء مجلس السلكين الدبلوماسي والقنصلي.
2 -ما اختصاصات مجلس السلكين الدبلوماسي والقنصلي
3 - ما أسماء وأسباب عدم مباشرة عمل بعض رؤساء البعثات التمثيلية الذين صدرت مراسيم نقلهم إلى مقار عملهم في البعثات التمثيلية في الخارج حتى تاريخه؟
4 - أسماء وأعداد الدبلوماسيين في البعثات التمثيلية في الخارج ومؤهلاتهم الدراسية بشكل مفصّل.
5 -أسماء وأعداد الإداريين في البعثات التمثيلية في الخارج ومؤهلاتهم الدراسية بشكل مفصّل.
6 - صدر قرار من وزارة الخارجية رقم 53 في تاريخ 2022/11/16 بشأن طلب النقل من الوظائف المدنية العامة إلى وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي، يرجى إفادتي عن المعايير التي وضعتها الوزارة لإدراج التخصصات للتقديم، ولماذا لم يُدرج تخصص (المحاسبة/ تمويل) من ضمن التخصصات التي أُدرجت في القرار وهي تخصصات (التسويق، الإدارة، الاقتصاد، التجارة الدولية)؟ علما بأن التخصصات تأتي من ضمن دائرة اختصاص كلية واحدة والتي تشمل أيضا المحاسبة،
7 -ما سبب إضافة تخصص علم نفس من ضمن التخصصات المطلوبة للنقل للسلك الدبلوماسي؟ وهل هناك حاجة إليه في وزارة الخارجية حتى تتفق الدراسة مع طبيعة الوظيفة؟
8 - نمى إلى علمي أن هناك العديد من الموظفين الإداريين يحملون شهادات عليا معتمدة من وزارة التعليم العالي في دولة الكويت، ووزارة الخارجية هي الوزارة الوحيدة في الدولة التي ترفض مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لمعادلة الشهادات العلمية، يرجى ذكر أسماء الموظفين المرفوضين وتخصصاتهم الدراسية، مع بيان أسباب ذلك.
9 -هل يؤدي الموظفون الإداريون في البعثات التمثيلية في الخارج واجبات العمل الدبلوماسي من كتابة التقارير السياسية والاقتصادية والأعمال القنصلية وتنفيذ تعليمات رؤساء البعثات التمثيلية؟ إذا كانت الإحابة الإيجاب، فلماذا لا تكون لهم الأولوية في النقل إلى الكادر الدبلوماسي والقنصلي؟
10 - هل ابتعثت وزارة الخارجية أشخاصا يحملون الشهادة الثانوية أو الدبلوم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أسباب ذلك.
كما نص السؤال إلى وزير الدفاع على: التزم منتسبو قاعدة عبدالله المبارك الجوية منذ بداية جائحة كورونا بالعمل (الدوام) اليومي ولم يكن لهم دوام نسبي، وشاركوا في رحلات إجلاء المواطنين والمرضى، وعمليات نقل المعدات الطبية والأدوية والأجهزة الطبية لدول عدة بالإضافة إلى رحلات بنك الكويت المركزي ورحلات تبديل وإسناد القوات المشاركة بعمليات إعادة الأمل في المملكة العربية السعودية، ولم يتوقف منتسبوها عن جميع الرحلات سواء لمعدات الجيش أو وزارات وهيئات الدولة كما قاموا بعمليات الإغاثة وعمليات النقل المستمرة خلال الجائحة، وأصيب العديد منهم بفيروس كورونا خلال هذه الفترة، إلا أن أفراد طاقم طائرات الشحن الجوي الذين خاطروا بحياتهم صُنفوا ضمن الفئة الأولى (متوسطة الخطورة) بعدد أيام متفاوتة لكل شخص لم تتجاوز 60 يوما، في حين صُنف فقط ضمن الفئة الأولى (عالي الخطورة) أفراد الطاقم الطبي بعدد أيام 90 يوما.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -ما سبب تصنيف أفراد طاقم طائرات الشحن الجوي الذين خاطروا بحياتهم ضمن الفئة الأولى (متوسطة الخطورة) وعدم مساواتهم بأفراد الطواقم الطبية كفئة أولى (عالي الخطورة)؟
2 - ما سبب خصم عدد الأيام في حساب مكافأة الصفوف الأمامية لمنتسبي قاعدة عبدالله المبارك الجوي (الشحن الجوي) مع العلم أنهم لم يتوقفوا عن العمل خلال فترة الجائحة، في حين تم احتساب عدد الأيام كاملة بالنسبة لأفراد الطواقم الطبية وقوة «واجب سند»؟