وجه النائب أسامة المناور سؤالا برلمانيا الى وزير الصحة د.خالد السعيد ، نص السؤال على: يرجى تزويدي ببيانات المناقصة عن العقد رقم ص/م خ ع/ 43/ 2013/ 2014-45 تصميم وانشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة تشغيلية لمشروع توسعة مستشفى الفروانية بحسب أجزاء ومراحل العقد الفنية والمالية والأمر التغييري رقم (9) بشأن أنظمة الجهد المنخفض (low voltage systems)؟
كم تبلغ قيمة المبلغ المالي للزيادة في الامر التغييري رقم 9 بشأن أنظمة الجهد الذاتي ونسبة الزيادة مقارنة مع القيمة الأساسية للعقد الأساسي؟وما صحة وجود امر تغييري بقيمة 36 مليون دينار عن العقد الأساسي المقدر بقيمة 72 مليون دينار بما يعادل زيادة بنسبة تفوق 50% عن العقد؟
كما يرجى تزويدي ببيان الأوامر التغييرية السابقة على الأمر التغييري رقم (9) وقيمتها؟ وما هو السند القانوني للأوامر التغييرية بقبولها والموافقة عليها وتجزئتها؟ والأسباب في عدم تضمينها للعقد الأساسي؟ومن هي الجهة التي تختص في فصل الأوامر التغييرية في الوزارة؟ وهل طلب الجهاز المركزي للمناقصات العامة فصل الأوامر التغييرية؟
وهل تم عرض الأمر على إدارة الفتوى والتشريع بشأن فصل الأوامر التغييرية؟ وهل هناك رأي سابق لإدارة الفتوى والتشريع تم الاستناد إليه في الفصل للأوامر التغييرية؟
وما هي المبررات الفنية لفصل الأوامر التغييرية؟ وهل تمت مخاطبة اللجنة الفنية لإبداء الرأي؟ وما هور رأي المكتب الاستشاري لعقد المشروع ومكاتبات المقاول الرئيسي؟وما مدى تأثير فصل الأوامر التغييرية على سير العمل والتشغيل التجريبي للمشروع؟وهل تم ابداء الرأي أو تقدمت المنطقة الصحية بتوصية أو بطلب الفصل للأوامر التغييرية؟
وأخيرا ،ما هي الموافقات التي أصدرتها وزارة الصحة لتمديد المدة الزمنية للمشروع؟ وكم عدد مرات التمديد الزمني للمشروع ومبررات ذلك؟
 كما وجه المناور سؤالا برلمانيا إلى وزير العدل ووزير الدولة لشئون تعزيز النزاهة المستشار جمال الجلاوي  ،نص السؤال على: كم تبلغ عدد الأوامر التغييرية وقيمتها ومضمونها التي وافق عليها الجهاز المركزي للمناقصات العامةذات الصلة بالعقد رقم ص/م خ ع/ 43/ 2013/ 2014-45 تصميم وانشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة تشغيلية لمشروع توسعة مستشفى الفروانية وأنظمة الجهد المنخفض (low voltage systems)؟
وما هي الإجراءات للتعامل مع الأوامر التغييرية وبحثها واتخاذ القرار؟ وهل يجوز اجراء امر تغييري على عقد بزيادة مالية نسبتها تفوق ال 50% من قيمة العقد الأساسي؟ وهل تمت الموافقة على أمر تغييري للعقد بقيمة 36 مليون دينار؟
واضاف المناور: يرجى تزويدي بالمبررات والمذكرات التي قدمتها الجهات المعنية للجهاز المركزي للمناقصاتالعامة فيما يتعلق بالأوامر التغييرية ومنها الامر التغييري رقم (9) بشأنأنظمة الجهد المنخفض (low voltage systems) وقيمتها؟
كما يرجى تزويدي بمحاضر الاجتماعات للجهاز المركزي للمناقصات والتي تم بحث المشروع والأوامر التغييرية والفصل بينها مشتملا على الموافقات او تأجيل العرض والكتب المحالة من وزارة الصحة واللجنة الفنية والآراء القانونية والآراء الاستشاري , وعلى وجه الخصوص لا الحصر المحاضر 52 و 80 و96 لسنة 2021 والمحضر 19 لسنة 2022 ؟
وهل تم بحث الجانب الفني والقانوني لإجراء فصل في الأوامر التغييرية على مراحل او في فترة زمنية مترابطة؟ وما هي إجراءات التعامل مع مثل تلك الحالات؟
وما هو الرأي القانوني الذي تم الاستناد إليه في تبرير فصل الأوامر التغييرية للعقد؟ وهل تم أخذ رأي إدارة الفتوى والتشريع أو الاستناد إلى رأي سابق منها؟
وكم تبلغ عدد الموافقات التي أصدرها الجهاز المركزي للمناقصات العامة بشأن التمديد الزمني للمشروع بعقده الأساسي والتمديدات الزمنية والاوامر التغييرية وكلفة ذلك على المال العام؟ وهل تم احتساب الأثر المالي للتأخر في الإنجاز بسبب التمديد الزمني او الأوامر التغييرية؟