ناقشت لجنة حماية الأموال العامة في اجتماعها امس تكليف المجلس للجنة في جلسة 8 مارس الماضي بالتحقيق في توزيع القسائم الزراعية عن الفترة من 1يناير 2012 إلى 8 مارس 2022، بحضور ممثلين عن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
وقال رئيس اللجنة النائب د.عبد الله الطريجي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة ان هيئة الزراعة سلمت اللجنة جميع المحاضر الخاصة بالحيازات والجواخير من تاريخ 1 يناير 2012 ولغاية تاريخ 8 مارس 2022.
وبين الطريجي أن اللجنة فوجئت أثناء التدقيق في المحاضر بوجود أشخاص صرفت لهم حيازات زراعية وجواخير واتضح من خلال المحاضر ان التوزيع تم بناء على  تعليمات عليا .
وبين أن قيادات هيئة الزراعة التي حضرت الاجتماع لم يكن لديها إجابة واضحة عن ماهية التعليمات العليا وما المقصود بهذه العبارة.
وكشف الطريجي عن أن اللجنة كلفت ممثلي الهيئة بالعودة إلى أرشيف الهيئة للتأكد من وجود أوراق أو مستندات تثبت ما المقصود بالتعليمات العليا التي طلبت تخصيص هذه المزارع والجواخير.
وأضاف أن اللجنة كلفت قيادات هيئة الزراعة أيضا بتسليم اللجنة جميع أسماء الوزراء والنواب الذين حصلوا على حيازات زراعية أو جواخير من تاريخ 1 يناير 2012 ولغاية تاريخ 8 مارس 2022.
من جهة أخرى يشارك أعضاء مجلس الأمة د.عبدالله الطريجي وخالد العتيبي وناصر الدوسري، تنطلق فعاليات منتدى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية: «التجارة البينية ودور القطاع العام والخاص في تحقيق ذلك»، والذي ينظمه البرلمان العربي، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 25 الجاري بجمهورية مصر العربية ويعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري د ..مصطفى مدبولي.
وسيشهد المؤتمر كلمات افتتاحية لرئيس الوزراء المصري د.مصطفى مدبولي، وعادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، ود.ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
ويحظى المؤتمر، الذي يعقد للمرة الأولى في العاصمة المصرية القاهرة بحضور عربي بارز لشخصيات رفيعة المستوى تضم وزراء وممثلين عن الدول العربية، ومنهم وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ووزير المالية بجمهورية مصر العربية د.محمد معيط، ووزيرة التجارة والتموين بجمهورية السودان د.آمال صالح سعد، ووزير العمل والتأهيل بدولة ليبيا علي العابد الرضا، ووزير الاتصالات بجمهورية العراق م.أركان شهاب أحمد، وأمين عام اتحاد الغرف العربية د.خالد حنفي، ومؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزالة العالمية د.طلال أبوغزالة. كما سيشارك في المنتدى ممثلون عن جامعة الدول العربية ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي واتحادات الصناعات والغرف التجارية العربية وعدد من رجال الأعمال العرب. وتنسجم رؤية المنتدى مع الأهداف التي تسعى إليها الدول العربية من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي في ظل واقع مليء بالتحديات، ومن المقرر أن يناقش المنتدى واقع منطقة التجارة الحرة العربية، والتجارب العربية في التجارة البينية ودور القطاع الخاص، وتيسير التبادل التجاري من واقع التوجهات العالمية والتجارب العربية والتكامل الاقتصادي العربي باعتباره مدخلا أساسيا لتعزيز التضامن بين الأقطار العربية وتحقيق التنمية المرجوة والرخاء لشعوب المنطقة العربية، وكذلك المستجدات والتطورات على الساحتين الدولية والإقليمية فيما يتعلق بتداعيات الأزمة العالمية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية.
وكان البرلمان العربي والمنظمة العربية للتنمية الإدارية قد ناقشا الاستعدادات التي تجرى على قدم وساق استعدادا لانطلاق أعمال المنتدى المهم.