- عبدالكريم الكندري: بعد التحذيرات الجوية بالامطار على الحكومة بجهاتها المعنية الاستنفار وتفعيل خطط الطوارئ 
- محمد الحويلة: من الواجبات التي يفرضها العمل البرلماني التفاعل مع القضايا المختلفة من منطلق وطني ودستوري وإنساني 
- عمر الطبطبائي: النظام الاداري للدولة يجب ان يُنسف 
- جسار الجسار:  إلى متى ستظل شوارع الكويت تعاني من استهتار المسؤولين كل عام من  الأمطار 

أغلق باب انسحاب المرشحين من سباق انتخابات أمة 2020، على 54 مرشحاً، أكثر من نصفهم سحبوا أوراق ترشيحهم خلال الأيام الثلاثة الأخيرة الماضية.
‏8 في الدائرة الأولى، و 9 في الثانية، فيما انسحب 12 مرشحاً من الدائرة الثالثة و14 من الرابعة و11 مرشحاً من منافسات انتخابات الدائرة الخامسة والان سيكون التنافس بين المسجلين الان في كشوف المرشحين والوسط تتابع ما يكتبه المرشحين على منصات التواصل الاجتماعي الامختلفة كوسيلة بديلة للتواصل مع ناخبيهم عوضا عن المقرات الانتخابية المعتادة نظرا لتعليمات وزارة الصحة والخاصة بالاشتراطات الصحية بانتشار فيروس كرونا وبداية  
كتب مرشح الدئرة طلال الدبوس  أرجو من ‫الشعب الكويتي أن يراجع كافة التقارير.. ليحاسب النواب السابقين ولا يقع في خطأ التصويت لمن أخفق.  
 
وقال مرشح الدائرة الرابعة النائب مبارك هيف الحجرف  كل انتخابات لها ظروفها .. وأمامنا في هذه الانتخابات قضايا مستحقة كقضايا الفساد «الصندوق الماليزي» و «صندوق الجيش
واضاف الحجرف أنا كنت من المحاربين الشرسين جداً في قضية «الوثيقة الاقتصادية»
وبخصوص قانون «العفو العام»  قال الحجرف جبنا عليه 20 صوت في حين قانون المحكمة الإدارية جبنا عليه 27 صوت ولكن أُسقط بأصوات الحكومة.
وقال مرشح الدائرة الثالثة النائب  د. عبدالكريم الكندري بعد التحذيرات الجوية وحالة القلق التي يشعر فيها الجميع، على الحكومة بجهاتها المعنية الاستنفار وتفعيل خطط الطوارئ.
 
 وقال مرشح الدائرة  الثالثة جمال العمر قانون الجرائم الالكترونية وصمة عار في جبين حرية الرأي، وسقطة كبيرة في مسار الحريات العامة إلغاء هذا القانون واجب على مجلس الأمة القادم.  
 وقال النائب السابق ومرشح الخامسة د.محمد هادي الحويلة: من الواجبات التي يفرضها العمل البرلماني التفاعل مع القضايا المختلفة من منطلق وطني ودستوري وإنساني.
 
‏لذلك حرصنا على أن نكون ملبين لكل نداء ومتواصلين مع الجميع ما وسعنا ذلك من مؤسسات مجتمع مدني وأفراد 
وقال مرشح ‫الدائرة الخامسة ياسر العازمي: قضية حقوق المرأة المتزوجه من غير كويتي ليست قضية استحقاق قانوني فحسب بل هي قضية انسانية من واجبنا مناصرتها 
واضاف العازمي على مقياس التصنيف العالمي حلت جامعة الكويت في المرتبة الـ 801 على مستوى العالم من بين 1000 جامعة فمن المسؤول! 
وقال العازمي اصبح المواطن الكويتي يدفع اكثر من ثلثي راتبه قيمة إجاريه لتامين مسكن مناسب لاسرته بينما تقف الحكومه و المجلس مكتوفين الايدي لحل مثل تلك القضايا
المواطن ينتظر 20 سنة وهو ‫ناطر بيت.. ومنطقة ‫الوفرة السكنية تفتقر للخدمات  
وقال مرشح الدائرة الثانية سعود سعد المطيري:
‏57 جهة حكومية مابين وزارات وهيئات و مؤسسات ذات ميزانية مستقلة رفضت تطبيق (الحوكمة) بحسب تقرير ديوان المحاسبة‏(الحوكمة) عملية اصلاح إداري و مالي و تطويري 
‏فلماذا لم تطبقها هذه الجهات الحكومية اذا كانت تحارب معنا الفساد ؟! 
وقال مرشح الدائرة الثانية روضان الروضان القضية اليوم قضية وطن من أجل الكويت أحسنوا الإختيار والقادم أفضل بإذن الله. 
 
وقال مرشح الدائرة الرابعة فهيد الديحاني: الكويت تمر بمرحلة مفصلية ولا مجامله على حساب الكويت لنعي أن الشعب مصدر السلطات 
وقال مرشح الدائرة الثانية النائب رياض العدساني قضية ‫الإيداعات 
‏سبق وان نشرت أسماء ومبالغ القبيضة في جلسة كشف الإيداعات المليونية وذلك لوثيق كافة الأمور في مضبطة مجلس الأمة ولكن غالبية المجلس شطبت كلمتي، فالمسؤولية على من صوت بالموافقة على الشطب  
وقال مرشح الدائرة الرابعة د.عبيد شحاذه العنزي:الشعب يريد ان يعرف الوضع المالي الحقيقي للدولة لماذا الشفافية مفقودة؟ لماذا يعقد مجلس الامة جلسة سرية لمناقشة الوضع المالي للدولة!؟ أليست هذه أموال الشعب ومن حقه ان يعرف عنها!  
 
بدوره قال مرشح  الدائرة الرابعة م.محمد نايف العنزي: السكوت الحكومي المريب اعطى مجموعة الثمانين وغيرها شرعية مزيفة وجعلها توزع صكوك الوطنية على المواطنين .. وآن الأوان ان تلجم هذه المجموعات وتخرس السنتهم التي تفوح منها رائحة العنصرية.  
 
وقال مرشح الدائرة الرابعة مساعد عبدالرحمن المطيري: عندما تتحول حقوق المواطن الدستورية من صحه وتعليم وسكن وغيرها‏ ‏من متطلبات العيش الكريم الى «شعارات انتخابية»
‏فهذا دليل على استيطان الفساد ووجوب الاصلاح السياسي قبل اي إصلاح 
‏ وقال مرشح الثانية النائب عمر الطبطبائي النظام الاداري للدولة يجب ان يُنسف !
الحاله كما كان عليه من السابق المشاكل ليست بجديدة وانما مر عليها عقود وانا شخصت الخلل ووضعت الحلول 
وقال مرشح الدائرة الرابعة ماجد موسى المطيري : الحكومة سحبت الوثيقة الاقتصادية التي قدمتها في مجلس 2013 بعد رفضنا القاطع  لها بسبب اتجاهها مباشرة الى المواطن 
بدوره قال مرشح الدائرة الثالثة صلاح الهاشم رئيس مجلس أُمة بمرتبة 
وزيرة الاشغال رنا الفاس قبل توزيرها وفي سنة 2013تمتدح قرار دبي بإحالة مسؤولين للنيابة في دبي. رنا الفارس انت الان وزيرة الاشغال ورأيت ماحدث في استاد جابر الذي تم صرف مئات الملايين عليه والذي تحول الى شلال سياحي ورأيت غرق بعض المدن السكنية.
 
‏ليتك تقومي بتطبيق ماتمنيته لوطنك الحبيب
واضاف الهاشم المهمة الاولى لمجلس الامة القادم تتلخص في أمرين:
‏المتقاعدين والمقترضين. وهناك اشخاص يحملون الصفتين. للمتقاعدين هناك حكم صدر لصالحهم وتنظره دائرة التمييز الآن أما المقترضين المتعثرين فالحل أن يقوم البنك المركزي بواجبه في الرقابة على أداء البنوك المخالف للقانون وتقاضي فوائد فاحشة 
وقال مرشح الدائرة الخامسة مرزوق الحبيني : المجلس مطالب بأن يعود الى وضعه الطبيعي كمجلس تشريعي رقابي . 
وقال مرشح الدائرة الاولى صالح سمير العوضي: « كما أن الحكومة حرصت على أن يكون دستورنا جامد من الـ 62 يجب عليها أن تضع نظام تعليمي ثابت لمدة لاتقل عن 12 سنة حتى نستطيع إنقاذ مايمكن إنقاذه» 
بدوره قال مرشح الدائرة الرابعة المهندس جسار الجسار: إلى متى ستظل شوارع ‫الكويتتعاني من استهتار المسئولين كل عام من ‫الأمطار بتصريحاتهم بجهوزيتهم لها ونفاجئ بفشلهم في التخطيط ما نحن به تقاعس واضح من المسئولين في الحكومة و‫وزارة الاشغال أعمالكم طوال السنة ظهرت رداءتها وفشلها في يوم واحد 
وقال مرشح الدائرة الرابعة النائب ثامر السويط : أى أمان إجتماعي تتحدث عنه السلطة في برنامج عملها وهي من سحبت الجناسي بسبب أراء سياسية. 
وقالت مرشحة الدائرة الثانية عاليه الخالد تزايد حالات الفساد هو مجرد نتيجة لعدم تغيير الاليات الموجودة، نحتاج تجفيف منابع الفساد عن طريق تطبيق الحوكمة لضمان الشفافية و رفع الاداء   
بدوره قال مرشح الدائرة الخامسة فيصل خالد بن حثلين:
‏غلاء المعيشة و القروض انهكت الشعب لذلك نحتاج الى قرارات فاعلة وحاسمة من قبل الحكومة والبرلمان، كما نحتاج الى تحسين دخل المواطن بما يتناسب مع ايرادات الدولة من النفط وتحقيق الرفاهية للشعب. 
واضاف بن حثلين و‏بعيدا عن الطرح غير العقلاني  والشعارات الرنانة والتي تطلق هنا وهناك لا بد من العمل الجاد لتحقيق مصلحة ‫الوطن والنظر الى هموم وقضايا ‫المواطن ووضع الحلول المناسبة لها 
وقال مرشح الدائرة الرابعة مساعد عبدالرحمن المطيري: 
‏عندما تتحول حقوق المواطن الدستورية من صحة وتعليم وسكن وغيرها من متطلبات العيش الكريم الى «شعارات انتخابية» فهذا دليل على استيطان الفساد 
وقال مرشح الدائرة الرابعة فرز محمد المطيري لن نتوان لحظة في دعم قانون العفو الشامل
‏وسنقرن اقوالنا بالافعال،، 
وقال مرشح الدائرة الخامسة النائب ‏د.حمود الخضير: غير مقبول ما حصل في بعض المناطق اليوم ، والذي يؤكد فشل وزارة الأشغال وزيف ادعاءات مسؤوليها عن جاهزيتهم لموسم الشتاء وعلى الوزيرة الفارس الانتقال بنفسها إلى الميدان ومعاينة الاضرار ومحاسبة المقصرين 
وقال مرشح الدائرة الخامسة الدكتور صالح  ذياب المطيري : فايروس كورونا اثبتت النقص في التشريعات القانونيه التي تدعم الشباب و المشاريع الصغيره امام الكوارث و الازمات 
واضاف ذياب المطيري  أمطار الخير ... تكشف الفساد!!! ولازال المتهم متواري عن الأنظار ولكن ثقوا بالله أن الفاسد و المفسد  مكشوف و المحاسبة بعد اسبوع !!! 
وقال مرشح الدائرة الثالثة لانتخابات مجلس الأمة 2020 باسل جاسر الجاسر إن الإصلاح في وطننا العزيز ‫بحاجة ماسة الى الرقابة الفعالة والحازمة لمواضع الخطأ والخلل والفساد تمهيدا لوقفه ومحاسبة المسؤولين عنه بغض النظر عن أسمائهم أو انتماءاتهم، ورأى أن هذا لا يتحقق إلا من خلال المناقشة الدقيقة والمسؤولة لبنود وأبواب الميزانية العامة للدولة والحسابات الختامية لمؤسساتها استرشادا بتقارير ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى.
وأضاف الجاسر  قائلا: هذا ما أعاهد به الله وأعاهد أهل الكويت عليه لوقف المهازل التي باتت سمة من سمات مجالس الأمة الأخيرة التي لا تناقش الميزانيات ولا الحسابات الختامية وتقرها إقرارا جماعيا بما فيها من شبهات وفساد وهدر وسرقات إلى أن وصلنا الى هذه الحالة، بأن تصرف الدولة من ميزانية 20/21 الجديدة دون مناقشة ولا إقرار، أي كما جاءت من الحكومة وبمخالفة القانون والدستور ولا حول ولا قوة الا بالله. ‫وتابع: هذا بالإضافة الى الرقابة الفعالة على التعيينات في المناصب القيادية التي باتت محصورة ببعض المحاسيب والأقرباء ويحرم منها الكفاءات والمستحقون بل إننا بتنا نرى بعض الأسماء تتنقل بين المناصب بالرغم من أنها لم تحقق اي إنجاز في أي من المناصب التي تقلدتها، وأسماء أخرى تُعين في أكثر من مكان في ذات الوقت.  
وقال عضو مجلس الأمة السابق ومرشح الدائرة الرابعة عسكر العنزي ضرورة أن تبادر الحكومة لإيجاد مخرج وحل سريع وعاجل لمشكلة قروض المواطنين، لافتاً إلى أنها وصلت لمرحلة غير معقولة ولا يمكن السكوت عنها.
وقال العنزي إن المجلس أقر في السابق قانوني الأسرة والمعسرين، غير انهما لم يساهما بحل القضية بل انها تفاقمت اليوم لتشمل اكبر عدد ولتتضرر منها أسر كويتية كثيرة.
ورفض العنزي الاتهامات والشائعات التي يتم ترويجها خصوصا خلال فترة الانتخابات وقبلها بفترة بسيطة بهدف التأثير على الناخبين، مشيراً الى ان البعض «يتهمنا بالعلن وأمام الشعب الكويتي ويأتي ليعتذر بيني وبينه عندما نرفع ضدهم قضايا لنأخذ حقنا».  
وقال مرشح الدئرة الثالثة د. عبدالعزيز الصقعبي يفترض أن تكون مساهمة المشاريع الصغيرة في الناتج المحلي في الاقتصاديات الناشئة بحدود30%، بينما تشكل في الكويت 4%. 
‏ولتعزيز دور المشاريع الصغيرة يجب تفعيل مواد الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والتي تنص على أن أولوية المناقصات تكون للمشاريع الصغيرة. 
ثامر السويط : 5 ديسمبر يومكم كتابة مستقبل الكويت بيدكم فلا تتخلوا عن هذه السلطة. ولا تفرطوا بهذه الإرادة ولا تتركوا الكويت.  واضاف السويط وين رايحين!  شنو مستقبل هالبلد؟ لا يجب أن يكون الناس في موقع المتسائل. فالأمة .. مصدر السلطات، وصاحبة الإرادة ولها‏ اليد الطولى بكتابة مستقبل الكويت. 5 ديسمبر يومكم فلا تتخلوا عن هذه السلطة، ولا تفرطوا بهذه الإرادة ، ولا تتركوا الكويت
مرشح الدائرة الثالثة عبدالرحمن المسفر العجمي يشدد على أهمية دور المواطن الكويتي في محاربة الفساد السياسي وعدم تمكين المرشحين الفاسدين من الوصول إلى مجلس الأمة. 
وقالت مرشحة الدائرة الثالثة صفاء الهاشم: وزير المالية يرفض الإطلاع على الحلول المالية للدولة