اعلن النائب خليل عبدالله الصالح عن تقديمه سؤالا الى  نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح                                                
 (نص السؤال): الاستفسار عن الطواقم الطبية والتمريضية في السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي)، ومدى توافر العدد الكافي من هذه الطواقم بالنسبة لعدد السجناء، ومدى كفاية المستلزمات والأدوات والتجهيزات الطبية من أسرّة وتعقيمات وكمامات خلال انتشار جائحة فايروس الكورونا، والرعاية اللازمة لنزلاء السجن لمثل هذه الجائحة وآثارها على كل من الطواقم الطبية والتمريضية وأيضاً على السجناء، وإجراءات الوقاية من هذا الوباء.
 لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:  
 1 - كشف يتضمن عدد الطواقم الطبية والكوادر التمريضية والصيادلة وموظفي الطب المساعد وفنيي الصحة بكافة التخصصات من العاملين في السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي)، كلٌ على حدة، مع بيان نسبة عدد هذه الطواقم الطبية والتمريضية مقارنة بعدد السجناء من الرجال والنساء، وتحديد مدى احتياجات السجن المركزي بشقيه لبعض التخصصات الشاغرة حالياً.
2 - كشف بعدد أفراد الطواقم الطبية والكوادر التمريضية وموظفي الطب المساعد والصيادلة وفنيي الصحة ممن تعرضوا للإصابة بفايروس الكورونا من العاملين بالسجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي)، مع بيان تاريخ الإصابة وتاريخ الشفاء أو الوفاة، والقسم الطبي الذي عمل فيه أي من المصابين وتخصص المصاب أو المتوفي - إن وجد.
3 - تزويدي بعدد الأسرّة وعدد الأقسام الطبية وعدد أجهزة التنفس وعدد غرف العناية الفائقة وعدد سيارات الإسعاف المتوفرة والمجهزة بالكامل في السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي)، مع بيان نسبة توافر هذه المستلزمات الطبية والدوائية والتجهيزات الخاصة بالعناية الفائقة بالمقارنة مع عدد السجناء من الرجال والنساء، كلٌ على حدة.
  4 - هل قامت إدارة السجن المركزي بتوزيع وتوفير الملابس الواقية والكمامات والقفازات وأدوات التعقيم الضرورية بشكل يومي لجميع الطواقم الطبية والكوادر التمريضية والصيادلة وفنيي الصحة والقائمين على العمل داخل مستشفى السجن المركزي والعيادات التابعة لها بشقيها (الرجالي والنسائي) بسبب انتشارجائحة فايروس الكورونا؟ اذا كانت الإجابة بنعم - فيرجى تزويدي بالقرارات والتعاميم الصادرة بهذا الخصوص، وكشف بقيمة المشتريات لهذه المستلزمات والمصروفات، مع توضيح مدى العناية والرعاية والتقيد بالتعليمات الخاصة بهذه الجائحة، وتزويدي بنسخ من التعاميم الصادرة من إدارة السجن المركزي سواء الصادرة للهيئة الطبية والتمريضية أو لنزلاء السجن.
5 - هل يوجد أشخاص أو جهة إدارية تقوم بمتابعة ومراقبة مدى إلتزام الهيئة الطبية والتمريضية ونزلاء السجن المركزي للتقيد بما تفرضه جائحة الكورونا من عناية ورعاية وتقيد بشروط التباعد الاجتماعي والتزام بلبس الكمامات والوقاية والحماية من هذا الوباء داخل أروقة السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي) وفي أروقة مستشفى السجن والعيادات التابعة لها، وهل يتم الإشراف والمراقبة على عمل أفراد وضباط الداخلية العاملين على حراسة السجن؟ اذا كانت الاجابة بنعم - فيرجى تزويدي بكشف بعدد الأشخاص المراقبين والمفتشين المخصصين لمتابعة شروط وإجراءات التقيد بعدم مخالفة الأنظمة المتبعة للوقاية من هذه الجائحة، وبيان تخصصاتهم ومسمياتهم الوظيفية، وبيان عدد المخالفات التي سجلت من قبلهم ضد المخالفين.
6 - هل صدر تعميم من قبل السيد / مدير السجن المركزي بإيقاف العمل بمستشفى السجن المركزي والعيادات التابعة لها بسبب جائحة فايروس الكورونا، والاكتفاء بالموافقة لدخول المستشفى لحالات إصابات الكورونا الحالية والحالات الحرجة والطارئة فقط؟ إذا كانت الإجابة بنعم - فيرجى بيان أسباب إصدار هذا القرار، وتحديد تاريخ صدوره، وتوضيح الفائدة التي ترتبت على هكذا قرار من الناحية الصحية الوقائية، وهل هذا قرار فردي أم بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية أو توصية من وزارة الصحة، وما هو الهدف المرجو من هذا القرار ونتائجه.
7 - تزويدي بكشف بعدد نزلاء السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي) ممن يعاني من أمراض نفسية، مع شرح مفصل لخطة علاجهم ونتائج علاجهم في الحالات العادية وفي ظل انتشار جائحة فايروس الكورونا.
 8 - تزويدي بكشف بعدد من أُصيب بفايروس كورونا من بداية انتشار الجائحة من نزلاء السجن المركزي بشقيه (الرجالي والنسائي) وحتى تاريخ ورود هذا السؤال، وعدد الحالات الحرجة وعدد الوفيات، وعدد المتعافين من هذا الوباء. 
9 - هل تحتفظ إدارة السجن المركزي بسجلات واحصائيات بعدد النزلاء والنزيلات وافراد وضباط قوة الشرطة داخل السجن المركزي اصحاب الامراض الخطرة او المزمنة التي يشكل انتشار الوباء كورونا خطراً مضاعفاً على حياتها، إذا كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدي بعدد تلك الحالات ونوعية الامراض واجراءات الجهات المعنية داخل السجن المركزي الاحترازية تجاهلها