وجه النائب خليل ابراهيم الصالح  سؤالا الى وزير الدولة للشؤون الاقتصادية
نص السؤال: تسعى الدول المتقدمة إلي تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص من أجل تعزيز مكانته وتفعيل دوره، لخلق فرص وظيفية مناسبة تسهم في القضاء على ازمة البطالة، ايمانا من تلك الدول بأن القطاع الحكومي لايستوعب جميع الخريجين ولابد من خلق فرص عمل عادلة تلبي طموحاتهم، بعيداً عن انتظار الشباب في قوائم انتظار التوظيف في الجهات الحكومية.
ويعد العزوف عن العمل في القطاع الخاص ظاهرة مقلقة لواقع التوظيف في الكويت، حيث يعتبر الامر شاهداً على عدم سعي الدولة لحل أزمة التوظيف بين الخريجين في ظل عدم ربط سوق مخرجات التعليم بسوق العمل في القطاع الحكومي.
ولما كان معالجة أزمة البطالة تقتضي مواجهة حقيقية لمشكلات التعيينات التي تمر بها البلاد ومن بينها الاهتمام بالقطاع الخاص بوصفه رافداً من روافد التوظيف يسهم في تخفيف قوائم انتظار التعيينات في القطاع الحكومي.
لذا يرجى افادتي بالأتي:
1ـ ما عدد المواطنين المستقيلين من القطاع الخاص خلال الثلاث سنوات الماضية، منذ بداية 2017 وحتى تاريخ تقديم السؤال ؟ 
2ـ  ما عدد المواطنين العاملين في القطاع الخاص خلال الثلاث سنوات الماضية، منذ 2017 وحتى تاريخ تقديم السؤال، كل سنة على حدة؟
3ـ  ما عدد المواطنين الذين قدموا استقالتهم من القطاع الخاص خلال الثلاث سنوات الماضية وتم تعينهم في القطاع الحكومي؟ 4ـ ما عدد المواطنين الذين قداموا استقالتهم من القطاع الخاص خلال الثلاث سنوات الماضية وتم اعادة تعينهم في القطاع الخاص مرة اخرى ؟
5ـ ما عدد المواطنين الذين قدموا استقالتهم من القطاع الخاص خلال الثلاث سنوات الماضية ومتقاعدين حالياً؟
6ـ هل هناك عزوف عن العمل من قبل المواطنين في القطاع الخاص؟ إذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى افادتي باسباب عزوف المواطنين عن الالتحاق بوظائف القطاع الخاص؟
7ـ  هل هناك دراسة حكومية حول بحث اسباب استقالة العمالة الوطنية من القطاع الخاص؟ إذا كانت الاجابة بالنفي يرجى تزويدي باسباب عدم اجراء تلك الدراسة، واذا كانت الاجابة بالايجاب يرجى تزويدي بنتائج الدراسات التي تمت في هذا الشأن خلال الثلاث سنوات الماضية؟
8ـ ما هي الاجراءات الحكومية التي تتخذها الحكومة في سبيل تحسين بيئة العمل في القطاع الخاص وخلق فرص وظيفية جادة تساهم مع القطاع الحكومي في حل أزمة البطالة؟