- آخر كلمات الفضل بالقاعة قبل وفاته : نطالب الرئاسة أن تمنع النواب من تقديم معاملاتهم للوزراء أثناء الجلسة فهذا شكل غير حضاري
- وهو يبكي بحرقة.. خرج المعيوف من قاعة عبدالله السالم حاملا عقال وحذاء النائب الفضل
- الفقيد سقط مغشيا عليه في الجلسة ثم فاضت روحه.. والسلطتان تؤبنانه
- الغانم : فجعنا بهذا الرحيل المفاجئ الذي ترك في نفوسنا غصة وحزنا بالغين ولكن لا مناص من حكم الله
- بيان مجلس الأمة في نعي الفضل: نائب مثابر نشط رغم ظروفه الصحية

ترجل النائب نبيل الفضل أمس من على صهوة جواده وهو في قمة عطائه داخل قاعة عبد الله السالم بعد ان سقط مغشيا عليه داخل وهو على مقعده.. فيما سارع طاقم الاسعاف بالمجلس لتقديم الاسعافات الاولية اللازمة له بعد دخوله في حالة اغماء، وعلى أثر ذلك توقفت جلسة المجلس للاطمئنان على حالته وتم إخلاء القاعة. وأصدر مجلس الامة بيانا نعى فيه النائب نبيل الفضل وجاء فيه بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، ننعي ببالغ الحزن والأسى المغفور له باذن الله النائب الفاضل / نبيل الفضل الذي وافته المنية في قاعة عبد الله السالم خلال جلسة مجلس الأمة العادية. واننا اذ نعرب عن الحزن البالغ لهذا الرحيل المفاجئ، الا اننا مؤمنون بانه لا راد لقضاء الله وقدره، وانه حين تأتي منية المرء فانه لا يستقدم ساعة ولا يستأخر. لقد كان الاخ العزيز الراحل نبيل الفضل حتى آخر دقيقة من عمره، نائبا مثابرا نشطا، برغم ظروفه الصحية الاستثنائية، وكان مشبعا على الدوام بروح التفاؤل، ولم يعقه المرض عن مواظبته على حضور الجلسات واللجان والمساهمة بكل اخلاص وتفاني في أداء عمله التشريعي والرقابي. اننا برحيل النائب نبيل الفضل، سنفتقد اخا وصديقا عزيزا، ونائبا نشطا ومخلصا، ساهم إلى جانب اخوانه الاعضاء في اداء امانته التشريعية والرقابية بكل جد واجتهاد. ونسأل الله جلت قدرته ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه ومحبيه الكثر جميل الصبر والسلوان.
ونعى رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم النائب نبيل الفضل وألقى الرئيس الغانم بيانا من على منصة الرئاسة عقب استئناف الجلسة للاعلان رسميا عن وفاته هذا نصه: فارق هذه الدنيا الزائلة قبل قليل وخلال انعقاد الجلسة العادية لمجلس الامة النائب الفاضل نبيل الفضل وهو يؤدي واجبه الوطني كممثل للأمه ونائب ومشرع لقد فجعنا بهذا الرحيل المفاجئ الذي ترك في نفوسنا غصة وحزنا بالغين ولكن لا مناص من حكم الله فحين تأتي ساعة المرء لا يستقدم ساعة ولا يستأخر. رحم الله فقيدنا الغالي برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان (إنا لله وإنا إليه راجعون)».
كما نعت الحكومة النائب نبيل الفضل الذي وافته المنية في قاعة عبدالله السالم خلال انعقاد جلسة المجلس العادية صباح امس. وقالت الحكومة في بيان لها وزع خلال الجلسة «بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا النبأ الأليم بوفاة عضو مجلس الامة نبيل نوري الفضل طيب الله ثراه وتنعى الحكومة بكل حزن وأسى المغفور له بإذن الله تعالى الذي انتقل إلى جوار ربه بعد رحلة حافلة بالعطاء من أجل وطنه الكويت وهو في محراب قاعة عبدالله السالم». وأضاف البيان ان النائب الفضل «لم يبخل رحمه الله على الكويت يوما برؤيته الثاقبة دفاعا عن مصلحة الوطن مخلصا في النصيحة صادقا في المشورة نزيها في الرأي نسأل المولى تعالى أن يتغمد فقيد الكويت برحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم أسرته ومحبيه وأهل الكويت جميعا الصبر والسلوان».
ونعى نائب رئيس مجلس الامه مبارك بنيه الخرينج زميله واخيه النائب نبيل الفضل الذي وافته المنيه داخل قاعة عبدالله السالم بمجلس الامه اثناء انعقاد جلسة مجلس الامه. واكد الخرينج على ان المغفور له بأذن الله تعالى النائب الراحل نبيل الفضل على انه كان من انشط النواب التزاما وحضورا ونشاطا برلمانيا من خلال تفاعله الدائم مع العمل البرلماني وقيامه بدوره البرلماني كاملا سواء تشريعيا او رقابيا. واعتبر الخرينج وفاة الفضل خساره كبيره للوطن ولمجلس الامه لما عرف عنه وطنيته وحبه للكويت واهلها وبوفاته خسرت الكويت ابنا بارا بها مدافعا شرسا عن الكويت ونظامها السياسي والعمل من اجل رفعة الكويت واستقرارها. ودعا الخرينج الله عز وجل ان يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته وان يلهم اهله ومحبيه واخوانه اعضاء مجلس الامه الصبر والسلوان.
وقال النائب عبدالله المعيوف لـ «الوسط»: انني اطالب بإقامة مركز طبي مجهز بمجلس الامة ووجود سيارة اسعاف في المجلس بصفة دائمة وليس ايام الجلسات فقط، فمن المفترض ان تكون التجهيزات الطبية في مجلس الامة افضل مما هي عليه الان، فالجلسات يحضرها قيادات الدولة واحيانا سمو الامير وسمو ولي العهد.. ولا يعقل ان تكون الخدمات الطبية بالمجلس كما هي الان.
وفي تصريح صحافي قال المعيوف : في ذمة الله يا اخي.. نم قرير العين يا صديقي هنيئا لك هذه النهاية. هي نهاية مشوارك ولكن المشوار مستمر وصوتك باقي ورسالتك مستمرة. أرثيك ودموعي تسبقني وقفت كلماتي حائرة في تأبينك. لقد ترجلت شامخا، هكذا هي الأشجار تموت واقفة. ما أروعها من نهاية، رحلت عنا وأنت مرفوع الرأس لقد أبيت إلا أن تكون مدافعا عن الحق ولم تخش لومة لائم، لم تراوغ، ولم تهادن، وأبيت الا ان تنهي حياتك في بيت الامه مدافع عن الكويت وشعبها واميرها. هل أرثيك أو أرثي أسرتك أم أرثي نفسي برحيلك؟ بل أرثي الوطن،، أرثي الكويت.. الى رحمة الله يابوبراك، نم قرير العين وهنيئا لك هذا الرحيل.
بدوره قال النائب عسكر العنزي : خالص العزاء الى أسرة فقيد الكويت وفقيد مجلس الامة الزميل النائب الراحل نبيل الفضل، ونسأل الله ان يتغمد الفقيد برحمته و أن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. واضاف : ان رحيل الفضل يعد خسارة كبيرة للكويت ولمجلس الامة فقد كان يرحمه الله محبا لوطنه ومن اكثر النواب نشاطا والتزاما بحضور الجلسات واجتماعات اللجان، ورضاء بقضاء الله وقدره نعزي الشعب الكويتي ورئيس مجلس الامة والزملاء النواب وأسرة الفقيد برحيل النائب نبيل الفضل الذي ترجل في عز عطائه وهو داخل قاعة عبدالله السالم.
 
وقال مراقب مجلس الامة النائب عبدالله التميمي بعد رفع الجلسة :

"فجعنا وأثناء جلسة المجلس بفقد الزميل العزيز والإنسان الصادق في مشاعره النائب نبيل الفضل رحمه الله، نسأل الله له الرحمة والغفران ولذوية الصبر والسلوان".

وأضاف : " هذه صدمة لنا كنواب  زاملنا المرحوم، ولكن نقول في هذه الوفاة والأمر الالهي، ولا أعتراض على قضاء الله وقدره" وتابع : " خسرنا رجلا صاحب مواقف ومتسامحا وصادقا في مشاعرة، وربما العفوية التي يمتلكها نبيل الفضل سببت له الاختلاف مع الكثيرين".

ولفت إلى أن " نبيل الفضل كانت المعادلة الوطنية بالنسبة له هي المعادلة الأصعب، ولا بد أن يضحي من أجلها كل كيويت، كما ضحى نبيل بنفسه حتى جاءت إرادة الله سبحانة بأن تأتيه المنية وهو تحت قبة عبدالله السالم " وأشار إلى أن " الفضل كان يتحدى كل من يريد أن يتأمر على الكويت أو يحاول أن يشق الصف الوطني"

  
من ناحيته قال النائب د. يوسف الزلزلة عقب رفع الجلسة : فقدنا زميلا عزيزا هو النائب نبيل الفضل وأعرفه منذ عشر سنوات ورايت فيه شخصية وطنية مخلصة للكويت واهلها وآخر كلماته لي قبل الجلسة ان مسك يدي وقال سيد نريد قانونا متكاملا لمكافحة الفساد ليكون فعالا وأثناء تناول طعام الافطار تحدث عن الجلسة وعقب افتتاح الجلسة قال لي سيد يجب توقف إنهاء الوزراء لمعاملات النواب داخل القاعة فقلت له تحدث في الجلسة وبالفعل تحدث يرحمه الله وبعد وفاته الكل حتى من اختلف معه عمه الحزن والاسى والدموع تنهمر من عينه.
ونعى النائب عبدالله العدواني زميله النائب نبيل الفضل واصف اياه بالزميل المثابر والمجتهد داعيا الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم أهله الصبر والسلوان وقال العدواني ان الزميل الفضل كان مثالا يحتذى به في العمل البرلماني فقد كان حريصا على اداء مهامه وواجباته الوظيفية الدستورية والقانونية. ودعا العدواني الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم اهله الصبر والسلوان.
وتقدم النائب د.أحمد مطيع العازمي بأحر التعازي وصادق المواساة لأسرة وذوي النائب المرحوم نبيل الفضل الذي وافته المنية صباح الثلاثاء في مجلس الأمة أثناء انعقاد الجلسة، سائلا المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويتغمده بواسع رحماته. وقال مطيع : لقد تألمنا ألما شديدا، إذ مرت علينا تلك اللحظات العصيبة التي فارق خلالها الحياة وهو بيننا كأنها سنين، وأصابنا بالغ الألم وعظيم الحزن والأسى، وفجعنا برحيل الزميل النائب نبيل الفضل ابو براك واضاف: لكننا مؤمنون بقضاء الله وقدره، لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، »إنا لله وإنا إليه راجعون» وأضاف مطيع :قال تعالى «وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت»..وقال تعالى:»كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام» وقال النائب فيصل الدويسان : فقدت الكويت ابنها البار النائب نبيل الفضل الذي مهما اختلفت معه الا انك لا تستطيع الا ان تؤكد انه كان يخاف على وطنه من الفرقة والطائفية والفئوية فكان جل همه وحدة وأمن الكويت فدخل لهذا السبب معارك طاحنة مع اصحاب الأفكار السوداء ودائما ما يخرج منتصرا بها فإنا لله وانا لله راجعون.
 

أحداث الجلسة الحزينة

دارت احداث الجلسة الحزينة امس كالتالي : بعد ان افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة.. تلا الأمين العام أسماء الحضور والغائبين عن اجتماعات اللجان والنواب غير المتواجدين الساعة 9 صباحا بالجلسة الماضية.. وطلب النائب منصور الظفيري الحديث للتعليق علي عدم وجوده في الساعة التاسعة بالجلسة الماضية قائلا للرئيس مرزوق الغانم: صبحك الله بالخير ابو علي.. فسارع الغانم بالرد قائلا: شنو فيك دكتور مو قاعدين بالديوانية نحن. فضحك الحضور
 وقال صالح عاشور: لا يعقل ان من يتأخر ربع ساعة عن حضور الجلسة يتلي اسمه وكاننا في مدرسة ونعاقب...اعتقد ان هذا اجراء غير مجد.
وقال وزير الاعلام: انا كنت في مهمة رسمية خارج البلاد ولا يعقل ان يذكر اسمي بانني لم احضر دون عذر.
 وقال النائب الراحل نبيل الفضل قبيل وفاته: نطالب الرئاسة ان تمنع النواب من تقديم معاملاتهم للوزراء اثناء الجلسة فهذا شكل غير حضاري بالمرة ولا يجوز هذا الامر وعلي سمو الرئيس ورئاسة المجلس التدخل في هذا الامر.
  ورد الغانم: لا سلطة لي ولا سلطان علي الوزير او النائب بالنسبه لتوقيع المعاملات سوي التنبيه واذا اردتم اتخاذ اجراءات اخري فلتتقدموا الى المجلس ونصوت عليه
وقال وزير الداخلية: يجوز انني من اكثر الوزراء اعتذارا ولكنني ظلمت في تلاوه الاسماء الذين لم يحضروا في الجلسة الماضية عند الساعة التاسعة حيث كنت متواجدا ولكن يبدو العم ابو انس (يقصد الامين العام علام الكندري) لم ينتبه.
وقال الغانم: علي الامانة العامة ان تكون اكثر انضباطا في توثيق اسماء النواب لان هناك اسماء ممن تليت كانت حاضرة.
وانتقل المجلس للتصديق علي المضابط وصادق عليها.
وانتقل المجلس الى بند الرسائل الواردة.
وقال عبد الحميد دشتي:عن رسالة سمو الامير للرئيس الغانم يشكره ونواب المجلس علي تهنئه سموه بافتتاح استاد جابر: من ادعوا عدم صلاحية الاستاد للاستخدام هي اشاعات خرطي بخرطي فمن يعوض المقاولين في سمعتهم؟.. هناك بيعه تمت لسمو الامير عندما دخل ملعب استاد جابر ونرفع العقال لكل من قام علي هذا الحفل والبطل الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح فهو يستحق ورئيسه سمو رئيس مجلس الوزراء التحية والتقدير لتنفيذهم توجيهات سمو الامير...علينا ان نواصل احتفالية افتتاح استاد جابر ونوصل الرسالة الى العالم وعلينا ان نصلح الرياضة من كل ما شابها من عبث.
وقال جمال العمر: نشكر اللجنة والهيئة المنظمة لافتتاح استاد جابر ونشكر سمو الامير علي رسالة سموه وكذلك الشكر موصول لرجال الامن.. ونتج عن هذا الاحتفال رسالج مفادها فرحة اهل الكويت وايضا لاطراف النزاع في الرياضة.. اهل الكويت وشبابها لا يستحقون هذا الصراع وهذه فرصة لنزع فتيل النزاع والتحدي بين اطراف النزاع الكروي.. وعن رسالة رئيس لجنة حماية المال العام بتكليف ديوان المحاسبة بالنظر وفحص كافة المستندات المتعلقة ببيع شركة المنتجات الزراعية والشركة الكويتية لتعليم القيادة، فنحن في حاجة الى تسييل بعض الاصول في الفترة القادمة نتيجة لما نمر به من ظروف مالية صعبة ولكن يجب ان يتم البيع بمسطرة واحدة دون هدر للمال العام..وأطالب بعقد جلسة خاصة لمناقشة تقرير ديوان المحاسبة بشأن الوضع المالي للدولة.
وقال صالح عاشور: رسالة حضرة صاحب السمو تثلج الصدر ونشكر القائمين علي حفل افتتاح استاد جابر وعلي راسهم رجال وزارة الداخلية.. لكن الافتتاح جاء متأخرا وهناك اسباب كثيرة لتأخير افتتاح استاد جابر.. فهناك اخطاء فنية في الاستاد خاصة في المدرجات مما تسبب بتحميل المال العام 8 ملايين فمن يتحمل هذه الاموال لابد من محاسبة المقصرين والاتحاد الكرة جزء من المشكلة وليس هو السبب الوحيد في تأخير افتتاح استاد جابر.. واشكر الاخوان في لجنة حماية الاموال العامة.. فهناك بيع للشركات الحكومية الرابحة التي تدر علي الميزانية العام للدولة وهناك اسباب وراء البيع لا يعلمها الا الله وهي تباع بثمن بخس لذلك لابد ان تكون هناك وقفه جادة.
وقال يوسف الزلزلة: استاد جابر يعد احد معالم دولة الكويت وسيكون جزءا من تاريخ الكويت والشكر لكل من كان له دور في حفل افتتاحه وعلي راسهم رجال الامن ووزير الداخلية الذي كان حاضرا غائبا.. أيضا لدينا مشكلة مع الهيئة العامة للاستثمار فهناك اموال طائلة تحت مظله مجموعة من الاشخاص وليس السبب فيها وزير المالية فهو شخص يريد اصلاح كل ما يقع تحت يده لكن المشكلة انها تراكمات من سنوات ماضية.. وليس فقط مشكلة الهيئة العامة للاستثمار في بيع الشركات واستثمارات مكتب لندن وانما ايضا في التوظيف حيث يترك اصحاب المعدلات المرتفعة من طلبة الكويت ويتم اختيار اخرين اقل معدل تعليمي.. هناك سرقات واضحة في مكتب لندن وعلي وزير المالية ان يشكل لجنة للتحقيق في هذه المخالفات.. وعلي رئيس الوزراء ان يعطي تعليماته لانه بالفعل الريحة فاحت.
وقال عبد الله الطريجي: الشعب الكويتي وصل رسالة الى العصابة الكويتية بان الشعب الكويتي راح يلعب، وتم افتتاح استاد جابر باحتفالية رائعة.. أيضا وزير المالية وعدنا ان ارض المعارض لن تباع الا بعد اعداد ديوان المحاسبة لتقريره.. واطلعنا علي تقرير ديوان المحاسبة في شان بيع شركة المنتجات الزراعية ووجدنا فيها مخالفات كبيرة لاسيما ان هذه الشركة بيعت لشخص اردني واجهة لمتنفذين.
في هذه الاثناء تعرض الراحل نبيل الفضل لحالة اغماء، وحاول النواب اسعافه وقامت الطوارئ الطبية ووكيل وزارة الصحة خالد السهلاوي بدخول في القاعة والرئيس الغانم يخلي القاعة من الحضور. لكن محاولات الاسعاف تفشل.. والفضل يتوقف قلبه ويفارق الحياة.. وصدمة بين النواب، حيث كانوا متجمهرين في خارج القاعة. وخرج النائب المعيوف من قاعة عبدالله السالم باكيا وحاملا عقال وحذاء النائب نبيل الفضل.
  وبكاء ودموع لبعض لنواب عقب وفاة نبيل الفضل.
  ورئيس مجلس الأمة يأمر بعودة الصحفيين إلى داخل قاعة عبدالله السالم، بعدما تم نقل جثمان نبيل الفضل. والنائب خليل عبد الله.. يحضر علم الكويت ووضعه علي مقعد المغفور له باذن الله تعالي النائب نبيل الفضل.
 واستانف الرئيس الغانم عقد الجلسة عند الساعة 11.28 وقال: «يقول المولي عز وجل كل نفس ذائقة الموت... فارق هذه الدنيا الزائلة قبل قليل النائب الفاضل نببل الفضل وهو يؤدي واجبه وقد فوجئنا بهذا الرحيل المفاجي والذي ترك في انفسنا غصة وحزن ولكن لا مناص من امر الجلسة وقال الغانم: ترفع الجلسة الى صباح يوم 12 يناير المقبل.