وجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود،عن المخالفات التي رصدتها الوزارة ضد المستشفيات والعيادات والصيدليات الخاصة بزيادة الرسوم والأسعار على المستفيدين من بطاقة (عافية).
ونص السؤال على ما يلي:
ظهرت بعض السلبيات في استخدام بطاقة التأمين الصحي (عافية) بعد تسليمها للمتقاعدين المستفيدين من القانون رقم (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين تمثلت في استغلال بعض المستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات لهذه البطاقة، وللوقوف على حقيقة هذه السلبيات التي ترقى إلى الاستغلال وتضخيم الأسعار للتربح على حساب المال العام.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
1 - هل يوجد جهاز أو لجنة أو فريق في وزارة الصحة يراقب أسعار الزيارات الطبية والأدوية لمستفيدي عافية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء أضعاء الجهاز أو اللجنة أو الفريق والأعمال التي أنجزوها، وعدد المخالفات التي رصدوها. 
2 - هل ألزمت الوزارة شركة التأمين بمراقب حسابات محايد للوقوف على حقيقة زيادة الرسوم الطبية وأسعار الأدوية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان اسم المراقب والأعمال التي قام بها والمخالفات التي رصدها. 
3 - هل تدقق الوزارة على الفواتير التي تصدرها المستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات؟ 
4 - ما حجم المخالفات التي رصدتها الوزارة ضد المستشفيات والعيادات والصيدليات المخالفة؟ وما الإجراءات القانونية المتخذة ضد المخالفين؟ 
5 - هل رصدت الوزارة جرائم تزوير في المستندات التي تستخرجها المستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات من أجل زيادة الرسوم والأسعار على مستفيدي بطاقة عافية؟ 
6 - هل يوجد في كل مستشفى أو عيادة خاصة أو في الصيدليات مكتب خاص لاستقبال شكاوى مستفيدي بطاقة عافية أو موقع الكتروني أو هاتف يمكنهم من خلاله تقديم شكوى؟