أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل إصدار البنك مسكوكات تذكارية ذهبية ومذهبة وفضية تخليدا لذكرى مناسبة تسمية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (قائدا للعمل الإنساني) لعام 2014 من قبل منظمة الأمم المتحدة.
وقال الهاشل في تصريح صحافي امس  الاثنين إن إصدار هذه المسكوكات تأتي أيضا تقديرا لجهود سمو أمير البلاد واسهامات سموه في رفع معاناة شعوب العالم المنكوبة ودعم ونصرة القضايا الإنسانية إلى جانب جهوده وإسهاماته في رأب الصدع وحل الخلافات بالطرق السلمية.
وأضاف أن هذا الإصدار جاء ليجسد هذه المناسبة الكريمة التي ستظل مصدر فخر لكل كويتي وبما رافق هذا التكريم لسموه أيضا من اختيار الكويت مركزا إنسانيا عالميا مما يجعل الكويت تحت قيادة وتوجيهات سموه مركزا عالميا للعطاء الإنساني ولترسخ مكانة الكويت الريادية على خريطة العمل الإنساني العالمي.
وأوضح أن تصميم هذه الإصدارات التذكارية جاء تجسيدا لهذه المناسبة حيث تحمل الإصدارات على وجهها الأمامي عبارة (إصدار تذكاري بتسمية منظمة الأمم المتحدة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت قائدا للعمل الإنساني) وصورة صاحب السمو في وسط الوجه الأمامي للاصدار وتشكيلة من التصاميم الزخرفية.
وذكر أن الوجه الثاني للاصدار يحمل باللغة الإنكليزية عبارة الإصدار التذكاري التي جاءت على الوجه الأول وتشكيلة زخرفية دائرية تتضمن شعار دولة الكويت وإلى جانبه الشعار الرسمي للأمم المتحدة وعبارة بنك الكويت المركزي وتشكيلة من التصاميم الزخرفية.
وعن حجم تلك المسكوكات أشار محافظ البنك المركزي إلى أنها جاءت متوافقة مع المقاييس العالمية للمسكوكات التذكارية حيث يبلغ قطرها 61ر38 ميليمتر.
وبين أن هذا الإصدار التذكاري يشمل مسكوكات تذكارية ذهبية وأخرى مذهبة وأيضا فضية بقيمة اسمية 100 دينار و 10 دنانير و5 دنانير على الترتيب وسيعلن بنك الكويت المركزي في وقت لاحق آلية بيع المسكوكات المخصصة للجمهور تخليدا لهذه المناسبة الكريمة.
وأعرب عن بالغ اعتزازه بإصدار البنك المركزي هذه المسكوكات التذكارية التي تجسد مناسبة كريمة ستظل فخرا لدولة الكويت ولكل مواطن كويتي وسجلا مضيئا في تاريخ دولة الكويت على مر العصور.