أوصت لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بإيقاف الفرنسي ميشال بلاتيني مدى الحياة بتهمة الفساد.
وسيصدر الحكم النهائي الخاص بهذه القضية مع نهاية الشهر المقبل.
وكشف محامي بلاتيني، تيبو داليس عن العقوبة التي تنوي لجنة الأخلاق توقيعها على بلاتيني، معتبراً إياها «فضيحة» لكونها قاسية جداً في حق رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وقال داليس: « «طالبت غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق بإيقاف ميشال بلاتيني مدى الحياة. لقد رأينا ذلك في الملف الذي أحيل إلينا. يؤسفني أن يخرج ذلك إلى العلن، لأن السرية المطلقة كان يجب أن تحيط بهذا الإجراء».
وأضاف: «يخضع طلب الإيقاف لشرط إثبات الفساد. لكن من الواضح أن هناك عدم تناسب مع العقوبة المطلوبة... هذه فضيحة كبرى. ومن خلال الإعلان عن ذلك، من الواضح أن هناك نية لإلحاق الضرر. الأقنعة تتساقط في فيفا، هناك تلاعب في الجدول الزمني الانتخابي واستراتيجية للتخلص من المرشح بلاتيني».
وكانت لجنة الأخلاق المستقلة أوقفت بلاتر وبلاتيني في 7  أكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الأنشطة الكروية لمدة 90 يوماً (حتى 5  يناير 2016) بسبب «دفع غير شرعي» من الأول إلى الثاني عام 2011 يصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002، وأكدت أنه «فد يتم تمديد فترة الإيقاف 45 يوماً إضافياً».
من جهته عاد اللاعب الألماني السابق فرانز بيكنباور للدفاع مجدداً عن نفسه ضد اتهامات الفساد التي أحاطت بحصول ألمانيا على شرف استضافة بطولة كأس العالم 2006، مؤكداً أنه يتمتع بضمير «نظيف».
وقال بيكنباور في مقابلة بثتها شبكة «سكاي» الإذاعية مساء أمس الاثنين: «إذا كانت هناك صناديق سوداء أو محاولات لدفع رشى كنت سألحظ هذا الأمر .. أتمتع بضمير نظيف».
وترأس بيكنباور ملف ترشح ألمانيا لاستضافة مونديال 2006 ثم أصبح فيما بعد رئيساً للجنة المنظمة للبطولة واتهم بدفع مبلغ من المال لنائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك جاك وارنر قبل أربعة أيام فقط من فوز ألمانيا بشرف استضافة المونديال.
وأضاف الرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ: «لقد وقعت على كل شيء ببساطة حتى إنني وقعت على بياض».
وتابع: «لا أعرف إذا كان هذا نوعاً من السذاجة .. لقد وقعت على مئات الأوراق والعقود بدون أن أقرأ أي سطر منها .. إذا وثقت في أحدهم فأقوم بمنحه كل شيء». ومن المقرر أن يلتقي «القيصر» اليوم الثلاثاء مرة أخرى مع مكتب المحاماة الدولي «فريشفيلدز» الذي تعاقد معه الاتحاد الألماني لكرة القدم للتحقيق في القضية.