في يوم وضع فيه تشيلسي حامل اللقب حدا لتعثره بالفوز 1-صفر على نوريتش سيتي أصبح ليستر ثالث فريق يعتلي صدارة الترتيب في غضون خمس ساعات بعد أن تصدر مانشستر يونايتد أيضا لفترة قصيرة عقب تغلبه 2-1 على مضيفه واتفورد.
وعادل جيمي فاردي رقما قياسيا في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم عندما هز الشباك للمباراة العاشرة على التوالي ليتصدر فريقه ليستر سيتي الترتيب بعد فوزه 3 -صفر خارج ملعبه على نيوكاسل يونايتد قبل أن يتعرض مانشستر سيتي لهزيمة ثقيلة 4-1 أمام ليفربول يوم السبت.
وكان صعود ليستر إلى قمة الترتيب أبرز أحداث السبت الذي شهد عزف النشيد الوطني الفرنسي في كافة ملاعب انجلترا كعلامة على التعاطف مع فرنسا عقب هجمات باريس الأسبوع الماضي.
وردد الفرنسي كيرت زوما مدافع تشيلسي النشيد الوطني لبلاده باستاد ستامفورد بريدج حيث تم رفع علم ضخم لفرنسا قبل أن ينهي حامل اللقب مسيرة سيئة خسر خلالها ثلاث مرات متتالية بالفوز على نوريتش سيتي بفضل هدف دييجو كوستا في الشوط الثاني.
وقاد الفوز تشيلسي إلى المركز 15 برصيد 14 نقطة لكنه لا يزال يبتعد بمسافة طويلة عن ليستر المتصدر الذي يملك 28 نقطة يليه يونايتد وله 27 نقطة ثم سيتي وارسنال ولكل منهما 26.
وفي الوقت الذي عادل فيه فاردي الرقم القياسي في التهديف في مباريات متتالية والمسجل باسم رود فان نيستلروي منذ 12 عاما نجح ليوناردو اويوا وشينجي اوكازاكي أيضا في هز الشباك لصالح ليستر فريق المدرب كلاوديو رانييري.
وسجل فان نيستلروي رقمه القياسي بعد أن هز الشباك في اخر ثماني مباريات في موسم 2002-2003 وأول مباراتين في 2003-2004.
ويتأخر فاردي الان بهدف واحد عن الرقم القياسي عبر العصور للدرجة الأولى في انجلترا والمسجل باسم ستان مورتنسن الذي سجل في 11 مباراة متتالية مع بلاكبول في موسم 1950-1951 وسيعادل فاردي هذا الرقم إذا هز شباك يونايتد في المباراة القادمة.
وتمنى فان نيسلتروي التوفيق لفاردي في حسابه على تويتر قبل بداية المباراة.
وقال فاردي لشبكة سكاي سبورتس التلفزيونية «أحاول استيعاب الأمر كل يوم. عادلت رقمه (فان نيستلروي) وحصلنا على النقاط الثلاث ولم تهتز شباكنا.»
وتقدم يونايتد 1 -صفر في الدقيقة 11 بعد هدف أحرزه ممفيس ديباي قبل أن يتعادل تروي ديني في الدقيقة 87 من ركلة جزاء ثم سجل هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الوقت المحتسب بدل الضائع ليهدي الانتصار ليونايتد.
وافتتح ديباي التسجيل عندما قابل على نحو مثالي كرة اندير هيريرا العرضية من اليمين ليضعها بقدمه اليسرى في شباك الحارس اوريليو جوميز.
ووضع اوليفييه جيرو مهاجم ارسنال وفرنسا الفريق اللندني في المقدمة قبل أن يرد وست بروميتش تأخره بهدف سجله جيمس موريسون وآخر عن طريق ميكل ارتيتا لاعب ارسنال بالخطأ في مرمى فريقه قبل نهاية الشوط الأول مباشرة بينما أضاع سانتي كازورلا ركلة جزاء قرب النهاية لصالح الفريق الزائر.
وفي اخر مباريات السبت وضع هدف عكسي سجله ايلياكيم مانجالا مدافع سيتي وهدفان جميلان عن طريق فيليبي كوتينيو وروبرتو فيرمينو ليفربول على طريق تحقيق انتصار رائع.
وقلص سيرجيو اجويرو مهاجم سيتي والارجنتين - العائد من الاصابة - الفارق بتسديدة رائعة قبل نهاية الشوط الأول لكن مارتن سكرتل أكد فوز ليفربول الرائع بتسديدة قوية في الدقيقة 81.
وفي ظل خسارته مرة واحدة في ثماني مباريات منذ تعيين الالماني كلوب خلفا لبريندان رودجرز يحتل ليفربول الان المركز التاسع برصيد 20 نقطة متأخرا بنقطة واحدة وراء توتنهام هوتسبير ووست هام يونايتد قبل لقائهما يوم الأحد باستاد وايت هارت لين.
وحقق ايفرتون فوزا ساحقا على استون فيلا 4-صفر وسجل روس باركلي ورميلو لوكاكو هدفين لكل منهما ليظل فيلا في قاع الترتيب بخمس نقاط من 13 مباراة.
وتعادل سوانزي سيتي 2-2 مع بورنموث في مباراة مثيرة باستاد ليبرتي. وتقدم بورنموث 2-صفر لكنه فشل الان في تحقيق الفوز في اخر سبع مباريات ويحتل المركز 18.