دانت جامعة الدول العربية "بأشد العبارات" اليوم الخميس قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة احتجاجية نظمتها (بطريركية الأقباط الأرثوذكس) أمام (كنيسة القيامة) بالقدس المحتلة.
ووصف الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبوعلي في تصريح صحفي قمع قوات الاحتلال الوقفة الاحتجاجية على رفض حكومة الاحتلال قيام الكنيسة القبطية بأعمال الترميم داخل (دير السلطان) القبطي بالاعتداء الوحشي والهمجي.
وأكد أبوعلي أن هذا الاعتداء "يكشف للعالم أجمع الوجه الحقيقي لهذا الاحتلال والذي يتنافى مع مبدأ حرية العبادة التي كفلتها كافة الشرائع السماوية والمواثيق الدولية".
وعبر في الوقت ذاته عن "تضامن" الجامعة العربية الكامل مع الكنيسة القبطية وبابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني في مواجهة اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي للكنائس القبطية.
وأكد أبوعلي أن هذا الاعتداء "يأتي في سياق الاعتداءات المتواصلة التي تنفذها حكومة الاحتلال بحق مدينة القدس المحتلة والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها والتي تكشف استهدافها للوجود المسيحي بصورة سافرة".
وأوضح أن هذا يستدعي تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ومقدساته المسيحية الاسلامية والمسيحية.وكانت قوات الاحتلال قمعت امس الأربعاء وقفة احتجاجية نظمتها بطريركية الاقباط الأرثوذكس في مدينة القدس امام باب (دير السلطان) حيث اعتدت على عدد من الرهبان واعتقلت احدهم.
وجاءت الوقفة احتجاجا على منع سلطات الاحتلال الكنيسة القبطية القيام بأعمال الترميم داخل (دير السلطان القبطي) -قرب كنيسة القيامة- حيث تقوم قوات الاحتلال بأعمال الترميم لصالح الاحباش دون موافقة من الكنيسة القبطية.يذكر ان مصر أكدت مساء أمس رفضها "القاطع" التعرض لرجال الدين في مدينة القدس مع التأكيد على ضرورة احترام المقدسات الدينية.
واستنكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان بهذا الخصوص الاعتداء الاسرائيلي على آباء وشمامسة (دير السلطان) التابع للكنيسة الأرثوذكسية المصرية بالقدس مشيرة الى انها تتابع عن كثب على مدار الساعة تطورات الموقف على الأرض.