تتجه الأنظار الى ملعبي «متروبوليتانو روبرتو ميلينديز» في بارانكيا و»سنتيناريو» في مونتيفيديو اللذين يحتضنان قمتين ناريتين في الجولة الرابعة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم، الاولى بين كولومبيا والأرجنتين، والثانية بين الاوروغواي وتشيلي.
في المباراة الاولى، تنتظر المنتخب الارجنتيني صاحب المركز التاسع قبل الاخير مهمة صعبة عندما يحل ضيفا على كولومبيا الرابعة.
ويعاني المنتخب الأرجنتيني الامرين في التصفيات بسبب الغيابات الوازنة في صفوفه بسبب الاصابة وهو حصد نقطتين فقط في 3 مباريات حتى الآن، ولا يزال يلهث وراء فوزه الأول.
وعلى الرغم من أن صفوف الأرجنتينيين تزخر بالنجوم ذات النزعة الهجومية كمهاجم نابولي الايطالي غونزالو هيغواين وثلاثي باريس سان جرمان الفرنسي خافيير باستوري وايزيكييل لافيتزي وانخل دي ماريا، الا انه يعاني من غياب الفعالية امام المرمى.
وقال مارتينو: «نحن بحاجة الى الفوز لاستعادة الثقة في صفوفنا وطمأنة جماهيرنا، تحسن مستوانا نسبيا مقارنة مع الجولتين الاوليين ولكن الحظ لا يزال يعاندنا، نتمنى أن لا يكون الأمر كذلك غدا».
لكن المهمة لن تكون سهلة امام كولومبيا وقائدها نجم ريال مدريد الاسباني خاميس رودريغيز الذي توج عودته الى المنتخب بعد غياب بسبب الإصابة بإدراكه التعادل في مرمى المضيفة تشيلي.
وقلل رودريغيز من تأثير غياب ميسي واغويرو عن صفوف المنتخب الأرجنتيني بقوله: «الأرجنتين منتخب قوي وغياب ميسي واغويرو لن يغير شيئا من قوته ومن قوة المواجهة التي تنتظرنا، فعلى الرغم من ذلك لديهم منتخب رائع، ويجب أن نكون في قمة مستوانا كي نفوز على الأرجنتين».
وتعول كولومبيا على عاملي الأرض والجمهور والتعادل الثمين الذي خطفته من تشيلي لتعميق جراح الأرجنتين والاقتراب من مراكز الصدارة التي تشهد قمة ساخنة بين الاوروغواي الثالثة برصيد 6 نقاط وتشيلي الثانية برصيد 7 نقاط.
أوروغواي وتشيلي
وتمني الاوروغواي النفس بالعودة الى سكة الانتصارات بعد تعرضها للخسارة الاولى أمام مضيفتها الاكوادور المتصدرة بالعلامة الكاملة.
وخلافا لتصفيات النسختين السابقتين للمونديال حيث عانت الأمرين وخاضت الملحق لبلوغ العرس القاري، ضربت الاوروغواي بقوة في التصفيات الحالية وحققت فوزين متتاليين قبل أن تسقط بصعوبة امام الاكوادور في الجولة الماضية.
من جهتها، تبلي تشيلي البلاء الحسن في الأعوام الأخيرة وتوجت عروضها الرائعة بالتتويج بكوبا أميركا للمرة الاولى في تاريخها، كما أنها استهلت التصفيات بفوزين متتاليين على البرازيل والبيرو قبل ان تفرملها كولومبيا في الجولة الماضية.
وتعج صفوف تشيلي بالنجوم الواعدة والمخضرمة في مقدمتها هداف ارسنال الانكليزي اليكسيس سانشيز ولاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني ارتورو فيدال، وهي تعقد عليهما امالا كبيرة في العودة بالنقاط الثلاث من مونتيفيديو.
فنزويلا  والإكوادور
وتبدو الاكوادور مرشحة بقوة للفوز الرابع على التوالي عندما تحل ضيفة على فنزويلا صاحبة المركز الأخير من دون رصيد.
البرزيل و البيرو
ولا تختلف حال البرازيل الرابعة برصيد 4 نقاط عندما تستضيف البيرو السابعة والمنتشية بفوزها الأول في التصفيات بعد خسارتين متتاليتين.
وتعقد البرازيل امالا كبيرة على نجمها وبرشلونة الاسباني نيمار دا سيلفا لتحقيق الفوز الثاني في التصفيات والاقتراب اكثر من مراكز الصدارة.
وتلعب البارغواي شريكة البرازيل في المركز الرابع مع بوليفيا شريكة البيرو في المركز السابع في مباراة تميل فيها الكفة الى اصحاب الارض نسبيا.