انتزع الألماني نيكو روزبرج مركز أول المنطلقين للمرة الخامسة على التوالي يوم السبت وسيبدأ سباق البرازيل في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في الصف الأول إلى جوار البريطاني لويس هاميلتون زميله في الفريق.
وتفوق روزبرج على هاميلتون - الذي حصد لقبه الثالث في بطولة العالم في تكساس الشهر الماضي وذلك قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم - بفارق 0.078 ثانية. ومنع روزبرج زميله هاميلتون من الانطلاق من المركز الأول للمرة 50 على مدار مسيرته.
وقال روزبرج «أنا أفكر فقط في كل سباق على حدة. أنا هنا وأريد الفوز.»
وأضاف السائق الفائز بالسباق العام الماضي بعد انطلاقه أولا «من الأفضل دوما إنهاء الموسم بأداء رائع وليس بأداء سيء وأفكر أيضا في العام القادم.»
ووصف روزبرج لفته الأخيرة في التجارب بأنها «أقرب للمثالية.»
وجاء الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركز الثالث وتقدم زميله في الفريق كيمي رايكونن إلى المركز الرابع بسبب عقوبة وقعت على فالتيري بوتاس سائق وليامز بعودته ثلاثة مراكز عند الانطلاق.
ولم يفز هاميلتون في ثماني محاولات على الحلبة البرازيلية لكن أمامه منافسة صعبة أخرى خلال السباق إذا أراد الاحتفاظ بفرصته.
وفي اخر ستة سباقات أقيمت في البرازيل فاز أربعة سائقين انطلقوا من المركز الثاني.
وأجاب هاميلتون (30 عاما) على سؤال حول أهمية فوزه بالسباق «مهمتي الأهم انتهت هذا العام.»
وأضاف «كان يوما جيدا في الحقيقة. لدي توازن جيد للغاية في السيارة.»
وتابع «هذه حلبة لم أفز عليها من قبل. العام الماضي كنت أفضل في السباق وأتمنى تكرار هذا وتحقيق الفوز.»
وعلى الرغم من سيطرته على التجارب التأهيلية في الآونة الأخيرة فإن روزبرج فاز مرة واحدة في اخر أربع مرات حصل فيها على مركز أول المنطلقين وكان ذلك في السباق الأخير في المكسيك وفاز هاميلتون بالثلاثة سباقات الأخرى.
وانتصر هاميلتون عشر مرات هذا الموسم مقابل أربع مرات لزميله.
وقال توتو فولف رئيس مرسيدس لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) «لفة رائعة من هاميلتون وأكثر قوة من روزبرج لتتشابه في النهاية مع الأداء الذي قدمه في المكسيك. هو يقدم أداء رائعا.»
وأضاف «من الواضح أن احتلاله المركز الثاني في البطولة أمر مهم والضغط الآن أقل على هاميلتون.»
وسينطلق نيكو هالكنبرج سائق فورس انديا ودانييل كفيات سائق رد بول من الصف الثالث بينما سينطلق ثنائي وليامز بوتاس والبرازيلي فيليبي ماسا في الصف الرابع.
واحتل دانييل ريتشياردو سائق رد بول المركز التاسع لكنه تعرض لعقوبة بالعودة عشرة مراكز بسبب تغيير المحرك.
وقال السائق الاسترالي عن تغيير المحرك «بما رأيته خلال التجارب فإن الأمر لم يكن يستحق ما قمت به.» وتابع «دعونا نقول إنه كان يجب المحاولة ولم يكن لدينا ما نخسره. لكن في الوقت الحالي لم نحصل على التطور الذي نسعى إليه.»