قال ماركو بليجريني مدير وحدة طائرات رجال الأعمال، في شركة صناعة الطائرات البرازيلية إمبراير أمس، إن المبيعات في الأسواق الناشئة، ستتباطأ خلال السنوات الثلاث المقبلة مع استقرارها في الشرق الأوسط نتيجة انخفاض أسعار النفط.
ووفقا لـ»رويترز» قال بليجريني، إن الشركة ستتحول إلى التركيز على الولايات المتحدة نظرا لانخفاض المبيعات في الأسواق الناشئة بما في ذلك الصين.
ولم يطرأ تغير على مستوى الطلب في أسواق الشرق الأوسط بسبب انخفاض أسعار النفط الذي يكبح المشاريع الجديدة.
إلى ذلك عقد في معرض دبي للطيران أمس، عدد من الصفقات الكبرى وصلت قيمتها إلى المليارات من الدولارات، فقد أكدت شركة جيت إيروايز الهندية للطيران أمس، طلب شراء 75 طائرة من طراز «بوينج 737» على هامش معرض دبي للطيران، بحسب ما أكدت الشركة الأميركية، موضحة أن الطلب كان مدرجا في خانة «زبون لم يكشف عنه».
 ووفقا لـ»الفرنسية» قالت الشركة الأميركية في بيان، إن «بوينج وجيت إيروايز، الناقل الجوي الدولي الأول في الهند، أعلنتا طلبا لـ 75طائرة +737 ماكس 8+ في معرض دبي الدولي للطيران 2015 اليوم».
وأوضحت أن «الطلب، المدرج سابقا في خانة +زبون لم يكشف عنه+، يشمل تحويل 25 طائرة 737 من الجيل الجديد إلى +737 ماكس 8 إس+، إضافة إلى خيارات وحقوق شراء لـ 50 طائرة إضافية».
وأكد عملاق صناعة الطيران الأميركي أن «الطلب يعتبر الأكبر في تاريخ +جيت إيروايز+، ويدعم استراتيجية الاستبدال التي تتبعها شركة الطيران للحصول على أسطول طائرات هو الأكثر حداثة وتقدما على الصعيد البيئي».
ولدى الشركة الهندية، المملوكة جزئيا من «طيران الاتحاد» التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، أسطول مؤلف من 115 طائرة.
وقال رئيس مجلس إدارة «جيت إيروايز» ناتش جويال، إن «الطلب هو إقرار بثقتنا بالتوقعات الطويلة المدى لقطاع الطيران الهندي، الذي يعكس التوقع الإيجابي لاقتصاد البلاد، ويقدم قدرات هائلة للنمو والتطوير».