فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع امس الثلاثاء وقاد سهم فودافون الاتجاه الصعودي بعد الاعلان عن نتائج قوية في حين استمرت الضبابية السياسية في الضغط على الأسهم البرتغالية.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.28 بالمئة وصعد مؤشر يورو ستوكس للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.35 بالمئة.
وزاد سهم فودافون 2.7 بالمئة بعد أن أعلنت المجموعة البريطانية تسارع نمو الايرادات في الربع الثاني بوتيرة تفوق التوقعات وساهم في رفع الشركة توقعات الأرباح قرب الحد الأعلى للتوقعات الأولية.
ونزل مؤشر الأسهم البرتغالية 0.86 بالمئة بفعل عدم اليقين السياسي.وصعد مؤشرا داكس الألماني وفايننشال تايمز البريطاني 0.46 بالمئة وكاك 40 الفرنسي 0.59 بالمئة.
كما انخفضت الاسهم اليابانية في التعاملات الصباحية امس الثلاثاء متأثرة بخسائر بورصة وول ستريت الاميركية وبيانات ضعيفة من الصين أثرت سلبيا على المعنويات للاجل القصير وإقبال بعض المستمرين على مبيعات لجني الارباح في اسهم سجلت مكاسب مؤخرا. وأنهى مؤشر نيكي القياسي جلسة التداول الصباحية ببورصة طوكيو منخفضا 0.6 بالمئة الي 19525.87 نقطة. وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة الي 1579.31 نقطة.
ويذكر ان الخام الأميركي ارتفع 23 سنتا إلى 44.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 0639 بتوقيت جرينتش بعد أن نزل نحو واحد بالمئة أمس الاثنين للجلسة الرابعة على التوالي إلى 44.15 دولار.
وزادت العقود الآجلة لمزيج برنت الخام تسعة سنتات ليصل إلى 47.28 دولار للبرميل وكان العقد قد نزل 0.5 بالمئة يوم الاثنين إلى 47.19 دولار مسجلا تراجعا للجلسة الرابعة على التوالي ايضا.
وقال بن لو برون محلل السوق في اوبشنز اكسبريس إن النفط يتجه لارتفاع طفيف في المعاملات الاسيوية ولكنه لايزال يتعرض لضغوط شديدة.
وقال «ليست هناك أي عوامل جوهرية في الأنباء المتواترة على مدى الساعات الاربع والعشرين الماضية أو قبل ذلك تدفعنا للاعتقاد بحدوث تحول كبير في وقت قريب.»