حذرت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد من توقف تقديم الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي (اكبر المستشفيات الفلسطينية) في غزة جراء ازمة الكهرباء ونفاد مخزون الوقود الخاص للمولدات الكهربائية لديها.
وقال رئيس مجمع الشفاء الطبي مدحت عباس في مؤتمر صحفي ان الاحتياج الشهري من الوقود للمستشفى يتراوح ما بين 150 ألف لتر إلى 180 ألف لتر بمعدل استهلاك يومي من خمسة إلى سبعة الاف لتر وفقا لساعات انقطاع التيار الكهربائي والتي تزيد عن 16 ساعة يوميا.
وأضاف عباس أن تداعيات الأزمة ستكون "خطيرة وقاسية على الاف المرضى والجرحى لحرمانهم من الخدمات التخصصية العلاجية والتشخيصية وخدمات القسطرة القلبية والاف الفحوصات المخبرية اضافة الى تلف وحدات الدم وتوقف محطة الأكسجين المركزية".
واوضح ان تلك الازمة ستؤدي ايضا الى حرمان 420 مريضا بالفشل الكلوي يتناوبون على فترات من جلسات الغسيل الكلوي يوميا.
وبين ان توقف عمل المولدات الكهربائية ستؤثر كذلك على قدرة الطواقم الطبية في إجراء العمليات الجراحية والقيصرية مما سيزيد من قائمة العمليات الجراحية المؤجلة والتي وصلت حتى اللحظة إلى ثمانية الاف عملية جراحية.
وقال ان نصف الأدوية نفذت من مجمع الشفاء الطبي وغير متوفرة وهناك نقص كبير في الادوية إضافة إلى نقص في المستهلكات الطبية.
وأكد أن الطواقم الفنية والهندسية بالمجمع تعمل بكل إمكاناتها وتراقب على مدار الساعة عمل المولدات وتتبع الإجراءات لترشيد استهلاك ما تبقى من كميات الوقود.
واضاف عباس أن المياه تنقطع عن المجمع الطبي أربع مرات أسبوعيا موضحا ان محطة تحلية المياه الموجودة في المستشفى تنتج نصف الكمية المطلوبة.
وناشد المجتمع الدولي والجهات المعنية وكافة القطاعات الأهلية والجهات المانحة والمراقبة للعمل الصحي لتطويق ازمة الصحة وضرورة التحرك الفوري والعاجل لحماية المنظومة الصحية.