أعلنت مصر أنها وقعت 6 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات تبلغ نحو 2.2 مليار دولار، وأصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، قرارات جمهورية بقوانين لـ6 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات حدها الأدنى حوالي 2.2 مليار دولار، ومنح توقيع 545 مليون دولار لحفر 14 بئرا.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، إن الاتفاقيات الجديدة تتضمن البحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس مع شركات من جنسيات إيطالية وأميركية وتونسية.
الاتفاقيات الأربع الأولى بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيني الإيطالية للبحث عن البترول في مناطق شمال بورسعيد وبلطيم بالبحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 2.1 مليار دولار لحفر 8 آبار، وتأتي هذه الاتفاقيات تفعيلا لاتفاق المبادئ الموقع خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي.
والاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة أباتشي الأميركية في منطقة جنوب أم بركة البرية بالصحراء الغربية باستثمارات 30 مليون دولار لحفر بئرين، والاتفاقية السادسة بين هيئة البترول وشركة «اتش بي إس» التونسية في منطقة حليف بالصحراء الغربية باستثمارات 9 ملايين دولار لحفر 4 آبار.
وأكد وزير البترول المصري أن وزارة البترول تمضي قدما في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي من خلال عقد الاتفاقيات الجديدة وزيادة وجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية في ظل الاحتمالات البترولية الواعدة بمناطق مصر البرية والبحرية.