وقعت مصر والصين، اليوم الإثنين، منحة لتنفيذ مشروع "إنشاء القمر الصناعي مصر سات-2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد" بقيمة 45 مليون دولار، بحسب بيان صحافي من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية.
ووقع على اتفاق المنحة كل من سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسونغ آي قواه سفير جمهورية الصين الشعبية لدى القاهرة، بحضور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
ويأتي هذا الاتفاق استكمالاً لمنحة مشروع تجميع الأقمار الصناعية بقيمة 23 مليون دولار، بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية، وفقاً للبيان.
وقالت الوزيرة إن هذه المنحة تأتي تأكيداً على العلاقة الاستراتيجية مع الصين خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعاوناً بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي خاصة في مشروعات ريادة الأعمال والشباب.
وأضافت أن المشروع يهدف إلى نقل التكنولوجيا الصينية في مجال الأقمار الصناعية لخدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد.
وأكدت أهمية التعاون مع الصين في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، والاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، ليتواكب ذلك مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية والتي ستجعل من مصر مركزاً إقليمياً وعربياً.
وكان مجلس النواب وافق في ديسمبر الماضي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية، لتكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني.