نجحت شركة البترول الوطنية الكويتية في تحقيق أحد الأهداف التي تشكل جزءا هاما من مشروع الوقود البيئي الذي بدأ العمل به في ابريل 2014، وذلك بإنجازها لعملية تركيب مفاعل جديد لوحدة التكسير بالعامل السائل الحفاز بمصفاة ميناء الأحمدي.
وأفاد المتحدث الرسمي باسم الشركة نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة المهندس خالد العسعوسي أن وحدة التكسير بالعامل السائل الحفاز (FCC) تعتبر من أهم وحدات المصفاة والمفتاح لتطوير عمليات التصنيع، موضحا أنها تمكن من تحويل الزيوت الثقيلة إلى منتجات بترولية متعددة عالية الجودة ومتوافقة مع المواصفات البيئية العالمية الحديثة، وهو ما من شأنه تحسين كفاءة وأداء المصفاة وتوفير المزيد من الفرص التسويقية للمنتجات البترولية الجديدة.
وقال العسعوسي انه وكجزء من مشروع الوقود البيئي فقد تمت عملية استبدال المفاعل الرئيسي القديم للوحدة بعد تشغيل دام 30 سنة.
وأضاف انه وبعد الموافقة على إنشاء مشروع الوقود البيئي قامت البترول الوطنية بتوقيع عقد هندسة بناء وشراء وتنفيذ الأعمال المتعلقة بمشروع تجديد وحدة الـ FCC، والذي أسندت مهامه إلى إحدى الشركات العالمية.
وقد تم شراء المفاعل الجديد للوحدة والذي يبلغ وزنه 300 طن متري بعد الانتهاء من عمليات الهندسة بشكل ناجح في ديسمبر 2014. حيث تم تصميم المفاعل وأجزائه الداخلية وفق أحدث التقنيات العصرية.
وبين العسعوسي أن إدارة المشاريع بالشركة حرصت على وصول المفاعل قبل الوقت المحدد للموقع وذلك لضمان القيام بالأعمال التحضيرية لاستبداله، وهو ما تم تحقيقه من خلال التعاون الوثيق مع إدارات الصيانة والتشغيل بمصفاة ميناء الأحمدي. حيث تم تنفيذ الأعمال التحضيرية لاستبدال المفاعل من خلال القيام بإيقاف التشغيل الكامل للوحدة، وذلك لإزالة محتويات المواد الهيدروكربونية وجعل المنطقة آمنة لاستبدال المفاعل، ومن ثم القيام بإزالة كافة العناصر التي من شأنها أن تتداخل مع عملية إزالة المفاعل القديم واستبداله بالجديد.