أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الأحد، وجود إجماع عربي على رفض "صفقة القرن" التي تحاول الولايات المتحدة تسويقها كحل سياسي بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وقال عريقات، في تصريحات صحافية، إن "هناك اجماعاً عربياً لوجوب رفض صفقة القرن، وأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أبلغ مستشار ترامب كوشنير، ومبعوثه جيسون غرينبلات، أنه لا يمكن القبول إلا بدولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس كما يريد الفلسطينيون".
وأضاف أن "هذا ما قاله تماماً العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عندما ذهبوا إلى الأردن، بل ورفض نقل السفارة واعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وكذلك العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قال لهم بصريح العبارة أن بوصلة السعودية تتخلص بما جاء بقمة الظهران".
وتابع، أن "العالم كله مع فلسطين، بما في ذلك حليفة أمريكا كندا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي، ودول عدم الانحياز، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وغيرهم".
وتواصل الولايات المتحدة عقد جولات مكوكية من خلال مستشاري الرئيس الأمريكي، ترامب، من أجل طرح حل سياسي بات يعرف إعلامية بـ"صفقة القرن"، لحل القضية الفلسطينية، لكن الفلسطينيين يؤكدون رفضهم هذه الحلول لانتقاصها من حقهم في مدينة القدس المحتلة، فضلاً عن أنها تخالف القوانين والقرارات الدولية الصادرة بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.