بعد مضي أقل من أسبوع على التفعيل المفاجئ لخدمات الاتصال المرئية والصوتية المحظورة عبر تطبيق «واتس آب» في الإمارات، وقرار الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بإعادة حظرها وفقاً لقانون الدولة، وإعلان مزودي الخدمات ببدء وقفها، لا تزال إمكانية الاتصال المباشر عبر «واتس آب» تعمل بشكل فاعل حتى صباح اليوم الثلاثاء، مما طرح العديد من التساؤلات حول أسباب استمرار عملها، وفعالية معالجة الخلل التقني الذي طرأ نتيجة عملية تحديث أجريت على التطبيق أدت لتفعيل الخدمة، وفقاً لما أعلنته الهيئة المنظمة.

وأوضحت شركة «اتصالات» في معلومات لـ24 أن «لا قرار بتفعيل برامج وخدمات المكلمات الصوتية والمرئية في الإمارات وهي لا زالت محظورة رسمياً، حيث تم حجبها منذ أكثر من عامين، في حين أن الخدمة حظرت على شبكة «واي فاي» منذ شهور طويلة بعد حجبها عبر شبكات الهاتف المحمول».

ولم يصدر حتى نشر الخبر، أي تعليق رسمي حول أسباب استمرار تفعيل المكالمات عبر تطبيق «واتس آب»، لا سيما وأن عملية إعادة حجبها بدأت بحسب الجهات المعنية في نفس يوم تفعيلها الذي وافق 22 يونيو الماضي.

وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات نوهت بأنه لا تغيير في السياسة المتبعة في دولة الإمارات بشأن الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، وأكدت أن أي تطبيقات أو خدمات من هذا النوع يجب أن تكون خاضعة للإطار التنظيمي النافذ في الدولة.