قال وزير الكهرباء والماء وزير النفط عصام المرزوق اليوم الاربعاء ان توقيع عقد منظومة العدادات مع الشركة الوطنية للاتصالات (زين) يعد اساسا وخطوة اولى للبنية التحتيه للنظام الجديد لقراءة عدادات الكهرباء والماء.
وأوضح وزير الكهرباء في تصريح على هامش حفل توقيع العقد ان النمط اليدوي المستخدم في قراءة العدادات الخاصة بالكهرباء والماء أدى الى عدم كفاءة تحصيل مبالغ الاستهلاك وتراكمها على المستهلكين اضافة الى استنزاف موارد الدولة مضيفا انه "أمر غير مبرر لوزارة الكهرباء والماء".
وبين ان توقيع عقد مشروع منظومة العدادات الذكية يمثل خطوة كبيرة نحو التحول الاستراتيجي الذي تعمل الوزارة على تحقيقه الى جانب الخدمات المقدمة للمستهلكين مشيرا الى ان الوزارة ستطرح أولى مناقصات العدادات الذكية في فترة تتراوح بين 3 إلى 5 اشهر من الآن.
وذكر المرزوق ان وزارة الكهرباء والماء بذلت جهودا حثيثة خلال السنوات الماضية عبر تنفيذ دراسات ومشاريع تجريبية للوصول الى التصور الأفضل لتطبيق مشروع العدادات الذكية في الكويت.
واضاف ان الوزارة استفادت من التجارب السابقة والمواصفات الفنية الملائمة والنموذج التعاقدي الأمثل للوصول الى صياغة برنامج متكامل لتطبيق العدادات الذكية والذي يعتبر البنية التحتية لإدارة وتشغيل منظومة العدادات الذكية وما يتعلق بها من أنظمة اتصالات.
واكد حرص الوزارة على تطوير خدماتها المقدمة للمستهلكين وترشيد الاستهلاك عبر ايجاد رابط ذو مصداقية عالية يمكنها من تحصيل مبالغ الاستهلاك والحد من تراكمها وتغيير النمط الاستهلاكي والحد من الهدر في الطاقة الكهربائية والمياه وتحديد الأعطال ومعالجتها بسرعة وكفاءة والحصول على البيانات بخصوص معدلات الاستهلاك والاستفادة منها في عمليات التخطيط والتطوير.
وأشار المرزوق الى ان نجاح المشروع يتطلب بذل الجهود من الجميع والعمل بروح الفريق الواحد للحصول على النتائج المرجوة بالجودة وبالمدة المتعاقد عليها لافتا إلى أنه لن يتم إيقاف طرح مناقصات قراءة العدادات يدويا إلى حين تركيب وتشغيل العدادات الذكية.
من جانبها قالت الرئيس التنفيذى في شركة زين الكويت إيمان الروضان في تصريح مماثل ان مشروع الذى ستنفذه الشركة مع شركاء استراتجيين عالميين سيقدم نقلة نوعية في حساب معدلات الاستهلاك للكهرباء والماء إذ سيتم احتساب معدلات الاستهلاك والفوارق بينها عبر قراءة آنية ودقيقة.
وأوضحت ان تكلفة المشروع تبلغ 22 مليون دينار (نحو 72 مليون دولار امريكي) مشيرة الى ان (زين) ستقوم ببناء الأنظمة وتركيب الأجهزة على مدى العامين المقبلين ومن ثم إدارة المشروع في السنوات الخمس التالية لتصبح شريكا للوزارة في إدارة المشروع لسبع سنوات تتولي بموجبها إدارة أنظمة عدادات قراءة المياه والكهرباء الذكية في البلاد.
وذكرت ان الطاقة الاستيعابية للمشروع ستتضمن بشكل مبدئى 880 ألف عداد ذكي مع إمكانية التوسع المستقبلي إلى 2ر1 مليون عداد ذكي لافتة إلى انه بحسب الخطة الموضوعة من قبل الوزارة سيتم تخصيص الدفعة الأولية من العدادات للعقارات الاستثمارية والصناعية والزراعية أولا.
وأشارت إلى ان دورها في المنظومة يشمل توريد وتركيب 5 آلاف عداد ذكي بشكل أولي بأعلي المواصفات العالمية على أن تقوم بتوفير وإدارة أنظمة تشغيل العدادات الذكية وتوفير قاعدة بيانات ضخمة مخصصة للمشروع ورفع مستوى مركز الإتصال الحالي ليعمل على مدار الساعة وتوفير وإدارة نظام فوترة الكتروني آمن.
وقالت ان مشروع العدادات الذكية يعد من أكبر المشاريع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات على مستوى الكويت مشيرة الى ان تطبيق مشروع تكنولوجي بهذا الحجم يبرز رؤية الدولة نحو تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية والاستفادة من خبرات القطاع الخاص.
وافادت الروضان ان تنفيذ مثل هذه المشاريع الضخمة هو حجر الأساس لمبادرات الدولة للمدن الذكية وخطوة مهمة في تحقيق الاستفادة الأمثل من شبكات الاتصالات المتنقلة وتكنولوجيا المعلومات التى تلعب دورا متزايدا في كافة نواحي الحياة.
وأشارت الى ان (زين) ستقوم في هذا المشروع الحيوي بابتكار أنظمة دفع شبيهة بتلك التى تقدمها لعملائها حيث سيتمكن المواطن والمقيم من دفع مستحقات الكهرباء والماء مسبقا أو بشكل آجل وذلك حسب ما يناسب احتياجاتهم.
وقالت ان الخطة تتضمن تسخير قنوات الدفع الخاصة بزين مثل موقع الشركة الالكتروني وفروعها المنتشرة في البلاد وأجهزة الدفع الآلي المنتشرة في المجمعات والمناطق السكنية والهيئات الحكومية والخاصة اضافة إلى خبراتها الرائدة في خدمة العملاء.