يشارك وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور فالح العزب اليوم الاثنين في الدورة ال26 للجنة الأمم المتحدة المعنية بمنع الجريمة والعدالة الجنائية المنعقدة في فيينا.
وعلى هامش اعمال هذه الدورة يشارك العزب ايضا بالفعالية التي تنظمها حكومة الكويت تحت عنوان "جهود دولة الكويت في مجال مكافحة الارهاب واشكال الجريمة المنظمة الأخرى العابرة للحدود الوطنية" والمقررة يوم الخميس المقبل.
ومن المقرر ان تستعرض الفعالية جهود دولة الكويت وانجازاتها في مجال مكافحة الارهاب من خلال التعاون الدولي ضد تنظيم مايسمى بالدولة الاسلامية (داعش) وتنفيذ قرارات مجلس الامن وعرض التشريعات الوطنية ذات الصلة وتطبيقها من خلال الجهاز القضائي اضافة الى توضيح الدور الأمني في البحث والتحري ومكافحة التطرف وحماية الشباب من خلال التوعية الاعلامية.
وتولي دولة الكويت اهتماما بالغا بالانشطة ذات البعد الدولي وبعلاقاتها مع المنظمات الدولية في مختلف المجالات لاسيما المعنية بالعدالة الجنائية.
وتأتي المشاركة الكويتية باجتماعات الدورة الحالية في اطار روح المسؤولية المشتركة والتزامها المطلق بدعم سيادة القانون وارساء العدالة واهمية التعاون الدولي والاقليمي في مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها الملحقة بها ومكافحة الارهاب والتصدي للجرائم المتعلقة بالممتلكات الثقافية والالكترونية لاسيما في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات وتغيرات استثنائية.
وفيما يتعلق بجدول أعمال الدورة فان تنفيذ الاستراتيجيات الشاملة والمتكاملة لمنع الجريمة وتحقيق العدالة الجنائية ومشاركة الجمهور والسياسات الاجتماعية والتعليم دعما لسيادة القانون وبحث المسائل المتعلقة باتجاهات الجريمة على الصعيد العالمي وتدابير التصدي المستجدة ستكون من ابرز القضايا التي تبحث خلال اجتماعات اللجنة على مدى خمسة أيام.
كما ستتم مراجعة التحضيرات لمؤتمر الامم المتحدة ال14 لمنع الجريمة والعدالة الجنائية المزمع عقده عام 2020 في اليابان بالإضافة الى البنود الثابتة لجدول الاعمال المتعلقة باتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة والصكوك الدولية لمكافحة الارهاب. وهناك عدة مشاريع قرارات هامة مقدمة من مجموعة من الدول ستتم مناقشتها من قبل الوفود المشاركة بغية اعتمادها ورفعها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وتعنى هذه المشاريع بتنفيذ خطة العمل العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الاتجار بالأشخاص وضمان الوصول إلى تدابير الوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل في السجون.
وتهدف هذه المشاريع ايضا الى تعزيز التطبيق العملي لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء بالإضافة الى مشروعي القرار الاهم والمتعلقين بتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجريمة الالكترونية والمساعدة التقنية لتنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
ويضم وفد دولة الكويت بأعمال الدورة 26 الذي يترأسه وزير العدل الكويتي فالح العزب ممثلين عن وزارة الخارجية ووزارة العدل والنيابة العامة ووزارة الاعلام و وزارة الداخلية إضافة الى سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية صادق معرفي واعضاء السفارة في فيينا.