أكد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي اليوم الاثنين ان وزراء الصحة العرب قد اكملوا استعداداتهم للمشاركة في الدورة السبعين للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.
واضاف الحربي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت وبحكم ترؤسها للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب قد حرصت على تنسيق المواقف العربية امام منظمة الأمم لاسيما في مناطق الازمات.
وشرح ان المجلس قد شهد توافقا في كيفية دعم ملف الاحوال الصحية في الاراضي الفلسطينية وأيضا دعم الصومال بالحملات والمساعدات الطبية بالاضافة الى العمليات الإدارية والمالية للصندوق العربي للتنمية الصحية. واوضح الوزير الكويتي وجود توافق عربي أيضا على ضرورة انشاء مرصد عربي لتبادل المعلومات الصحية وقاعدة بيانات مشتركة لمراقبة الامراض الوبائية المعدية وغير المعدية على ان يكون ايضا ضمن المرصد العربي للابحاث الطبيعية والمختبرية الذي تعمل القاهرة الآن على إنشاءه.
واكد الحربي اهتمام الكويت خلال اجتماعات منظمة الصحة العالمية بملفات الوقاية من الامراض المزمنة الغير معدية والتصدي لها وآليات الاستجابة لطوارئ الصحة العمومية والوقاية والسيطرة على الأمراض المعدية ومتابعة التطورات المتلاحقة في التكنولوجيا الصحية.
يذكر ان الدورة ال70 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تتواصل بين ال22 وال31 من مايو الجاري بحضور وزراء الصحة من جميع دول العالم لمناقشة التحديات التي تواجهها ملفات الصحة العالمية وكيفية التعامل معها.